أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز

أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز

لا أحد يحب الغربة، من عاش يستخدم ويندوز طوال حياته بالتأكيد سيشعر بالغربة إذا ما غادره لنظام تشغيل آخر مثل لينكس وحتى لا تشعر بغربة كبيرة إليك بعض الوجوه المألوفة التي قد تود النظر إليها في حال قررت أن تغادر ويندوز لسبب من الأسباب التي ذكرناها سابقاً في مقالة 7 أسباب لاستخدام نظام لينكس بدلاً من ويندوز وماك أو لأي سبب آخر. جميع التوزيعات المذكورة تمت تجربتها وتمت كتابة هذه السطور بناءاً على تجربة شخصية.

أمر آخر وهو أنك لست مضطراً لمغادرة ويندوز حتى تعتنق لينكس فبإمكانك فتح وتجربة نسخة حية باستخدام ذواكر الفلاش دون تنصيب وهو ما أنصحك به حتى تقوم بتجربة عدة نسخ كما يحلو لك عبر استخدام برنامج للإقلاع المتعدد من الفلاشة لأكثر من نظام تشغيل مثل أداة Yumi أو الآداة الرائعة Ventoy ذات الميزات المتعددة وكلتاهما أدوات مجانية تماماً. وفي النهاية يمكنك تنصيب نسخة لينكس على حاسوبك بجوار ويندوز ودون أن تضطر لإزالة ويندوز من حاسوبك.

أفضل 5 توزيعات لينكس بديلة لويندوز

1. Linux Mint

نظام تشغيل لينكس
Linux Mint

أحد أكثر توزيعات لينكس المحبوبة بين جماهير لينكس بصفة عامة بسبب تمتعها بالعديد من الميزات التي لا توجد في غيرها مثل الدعم الكبير من مجتمع البرمجيات الحرة وتشابها مع ويندوز ودعمها الجيد وتوافقها مع العتاد لمعظم الأجهزة القديمة والحديثة. لا يمكن أن تجد قائمة لترشيحات أفضل توزيعات لينكس دون أن تجد هذه التوزيعة من بينها.

وتأتي هذه التوزيعة بأربع واجهات Cinnamon الجميلة المناسبة للجميع و MATE الخفيفة و KDE الأكثر تنوعاً في خصائصها والشبيهة بويندوز إلى حد كبير وxfce التي تجمع بين الخفة والخصائص المتعددة.

2. KUBUNTU

أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز 3
Kubuntu

بسبب شعبية هذه التوزيعة فإن كثير من الناس ربما يعرف اسم أوبونتو UBUNTU أكثر مما يعرف اسم لينكس، وهي أحد أفضل التوزيعات وأكثرها استقراراً وأماناً ، تأتي التوزيعات UBUNTU بدعم من شركة كانونيكال. وكوبونتو KUBUNTU هي توزيعة أوبونتو بنكهة KDE التي ذكرناها سابقاً.

3. Zorin OS

أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز 5
Zorin os Core

صممت توزيعة زورين لتكون شبيهة بويندوز لذلك فهي أحد أفضل الخيارات التي يمكنك أن تضعها في اعتبارك ، وتمللك توزيعة زورين سطح مكتب شبيه بويندوز كثيراً ويوجد منها نسخة خفيفة Lite للأجهزة القديمة. وهناك أصدار مدفوع من توزيعة زورين .

Advertisements

4. Q4os

أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز 7
Q4os -KDE

أحد الكنوز المخفية توزيعة رائعة صممت لتشبه ويندوز أيضاً مثل زورين لكن ما يميزها من وجهة نظري هو النسخة الخفيفة منها التي تأتي بواجهة ترينتي Trinity والتي تشبه ويندوز xp وتستهلك موارد قليلة جداً لذا فهي سريعة وصالحة للأجهزة القديمة. كما توجد توزيعة بواجهة KDE plasma بخصائص أكثر وشبه أكبر بويندوز 10

5. MXLinux

أحد أكثر توزيعات لينكس استخداماً والتي تشبه ويندوز نوعاً ما وتأتي مع العديد من البرامج بمجرد التنصيب ويوجد منها نسخة خفيفة بواجهة Fluxbox ، لكن حقيقة تجربتي معها بنسختيها في إصدارها الأخير والقديم نسبياً لم تكن جيدة من ناحية الأداء.

أفضل 5 توزيعات لينكس مجربة للقادمين من ويندوز 9
mxlinux -fluxbox

يوجد توزيعات أخرى مثل توزيعة Peppermint و Linux Lite وهي توزيعات خفيفة نسبياً لكن الأولى صادفتني مشاكل في تنصيبها لن تكون سعيداً إذا حدثت معك والثانية لم أجربها لكنها تأتي بواجهة قديمة نسبياً لذلك لم أفكر فيها في وجود خيارات أخرى بالأعلى للنسخ الخفيفة. هناك أيضاً توزيعات رديئة مثل wubuntu لا أنصح باستخدامها.

Advertisements

خلاصة : إذا كنت تبحث عن توزيعة متوازنة فإن لينكس منت لن تخذلك أبداً، إذا كنت تبحث عن توزيعه بدعم من شركة كبيرة فإن توزيعة كوبنتو قد تناسبك ، إذا كنت تبحث عن واجهة شبيهة بويندوز في الشكل فعليك بتوزيعة Zorin أو Q4os أما إذا كان لديك حاسوب قديم فيمكنك تجربة النسخة الخفيفة من Q4os أو Zorin أو MXlinux

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + خمسة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.