تصميم إنترو احترافي خطوة بخطوة

تصميم إنترو احترافي

يشاهد الناس العديد من الفيديوهات في كل لحظة على يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي حال أردت تعزيز نشاطك التجاري في أذهانهم وسط هذا الكم الهائل من المحتوى، تصميم إنترو احترافي هو فرصتك الذهبية لذلك. فما هو الإنترو؟ وكيف تصممه؟

 ما هو الإنترو؟

الإنترو أو مقدمة الفيديو هو المقطع القصير ذو النغمة المتميزة الذي يشكل الجزء الافتتاحي من الفيديوهات، ويتضمن وصفًا مكثفًا لعلامتك التجارية. يُلخص الإنترو ما تقدمه ويُعرِّف الجمهور على تخصصك، ويعد عاملًا مهمًا في جذب انتباهه وإثارة فضوله لمعرفة المزيد، إذ إن انتباه الجمهور يكون في أعلى مستوياته عند بداية الفيديو، ووضع إنترو مميز في بداية المحتوى الذي تقدمه لن يثير فضوله للتعرف على المحتوى فقط، إنما سيُسَهل عليه تذكر نشاطك بصورة عامة من خلال العناصر الإبداعية والممتعة بصريًا التي تُستخدم عند تصميم الإنترو.

Advertisements

ما أهمية تصميم إنترو للعلامة التجارية؟

يُظهرك تصميم الإنترو بمظهرٍ احترافي ما يبني ثقة العملاء بمحتواك، ويشعرهم بأنك متخصصٌ فيما تقدم، ولو أردنا تلخيص أهميته باختصار لعبّرنا عنه بثلاث كلمات:

 الإنترو يُعَرِف.. يُلَخِصّ.. يُذكر

  • يُعرف المُشاهِد على نشاطك التجاري وخدماتك أيًا كان مجالك.
  • يلخص ما تقوم به بعرض لقطات مميزة ينتقيها المصمم باحترافية.
  • يُذكّر الجمهور بعلامتك التجارية ومحتواك في كل مرة يُعرض فيها دون أن تبذل أي مجهود إضافي، يمكن القول بأنه وسيلة مهمة لزيادة وعي الجمهور لا إراديًا بعلامتك التجارية.

كيف تصمم إنترو لعلامتك التجارية؟

1. حدد هدفك

فكر في سبب نشر الفيديو: هل هو للترفيه؟ أم لتحفيز الشراء؟ أم لمشاركة معلومات التواصل؟ وأيضًا ما هو الانطباع الذي ترغب بتركه لدى المشاهد؟ إذ يجب أن يلائم تصميم الإنترو إجاباتك عن هذه الأسئلة، وأن يكون متسقًا مع المحتوى بأكمله.

Advertisements

2. اختر النمط

بناءً على طبيعة محتواك وأذواق جمهورك المستهدف ضع تصورًا مبدئيًا للنمط الذي تريده: فكاهي أم رصين؟ كلاسيكي أم حداثي؟ حيوي أم هادئ؟ وغيرها.

3. خاطب جمهورك

دراسة الجمهور المستهدف هي البوصلة دومًا عند إنشاء أي محتوى وبالمثل في تصميم مقدمة الفيديو، خاطب جمهورك المستهدف بطريقة تثير فضوله وتحافظ على انتباهه ومتابعته الدائمة لك. 

4. حدد الجودة والأبعاد

تعطي جودة الإنترو انطباعًا عن الفيديو بأكمله وحتى عن علامتك التجارية، لذا ننصحك بالاهتمام بتصميمه بالأبعاد الصحيحة والجودة اللازمة للعرض السليم على أي شاشة سواءً شاشة حاسب أو جوال، وأيضًأ تبعًا للمنصة التي تستهدفها مثل يوتيوب أو غيرها.

Advertisements

5. صمم الإنترو

يعد الإنترو جزءًا مهمًا من علامتك التجارية، لذا ضمّن التصميم العناصر الأساسية لهوية الشركة مثل الاسم والشعار والألوان والخطوط فجميعها تسهل على المشاهد التعرف على فيديوهاتك وتذكرها، واختر أيضًا موسيقى تصويرية تُميّزك، لا تنسَ أن لديك ثوانٍ معدودة فقط فاحرص على إدراك المتلقي للرسالة على الفور. 

أما عن طريقة تنفيذ التصميم إليك لمحة سريعة عن الخيارات المتاحة، فاضل بينها اعتمادًا على مهاراتك، وميزانيتك، واحترافية النتيجة التي تطمح لها:

تصميم إنترو بنفسك

باستخدام برنامج مثل Adobe After Effects وتتطلب هذه العملية موهبة مميزة ومهارات عالية في التصميم والتعديل ومعرفة ممتازة بالبرنامج، يمكنك اكتسابها لكنها تتطلب وقتًا وجهدًا قد تكون بأمس الحاجة لهما لتدبير أمور أخرى في مشروعك.

Advertisements

شراء قالب قابل للتخصيص من القوالب المتوفرة على الإنترنت

تتطلب هذه الطريقة أيضًا بعض المهارات وكذلك الوقت لتُخصص القالب بما يناسبك، وفي حال لم تتوفر لديك هذه الخبرة، يمكنك شراء القالب ومن ثم توظيف أحد المصممين المستقلين العاملين في أمور تصميم فيديو ليكمل المهمة، قد يكون سعر القالب مقبولًا إلّا أنك لن تتمتع بحقوق الملكية الحصرية له.

تجربة بعض البرامج أو المواقع المجانية التي تقدم قوالبًا جاهزة لهذا الغرض

بالرغم أن هذه البرامج توفر مكاتب وصور متنوعة، ولكن عليك ألّا تتوقع نتائج مبهرة واحترافية، ضف إلى ذلك أنها أصبحت منتشرة بكثرة، ولن تمنحك تصميمًا فريدًا.

توظيف مصمم محترف

يمكنك أن تستعين بأحد الخبراء العاملين في مجال العمل الحر ليُصمم لك إنترو احترافي، ويعد هذا الخيار هو الأنسب لمن يبحث عن نتيجة مضمونة، إذ يدرس المصمم نشاطك التجاري وما تقدمه من خدمات قبل الشروع في تصميم الإنترو، ويجمع بناءً على ذلك المواد المرئية والصوتية المناسبة باحترافية وعين خبيرة، ويتأكد من توافق الجودة النهائية مع توقعاتك ومناسبتها لمنصة العرض التي تريدها.

Advertisements

5 نصائح لتصميم إنترو احترافي

1. اجعله قصيرًا بحدود 10 ثواني

هي ثواني معدودة هذا صحيح، ولكنها الأكثر أهمية في كل فيديو لذا اجعلها مليئة بالحركة والموسيقى لجذب انتباه المشاهد دون ملل، فاختر لقطاتٍ مميزة تروي قصتك وتُلخص ما تقدمه.

2. ادعم علامتك التجارية

تعزيز علامتك التجارية من أهم الأشياء التي يمكن للإنترو القيام بها، احرص على تصميمه بطريقة تحقق هذه الغاية.

3. استخدم الموسيقى

إضافةً إلى العناصر المرئية تأكد أن الإنترو الخاص بك يتضمن موسيقى فريدة تناسب طابعك وتسهل على المشاهد تمييز المحتوى الذي تقدمه بمجرد سماعها.

Advertisements

4. ضمّن اسمك أو اسم شركتك أو اسم قناتك

قد تبدو لك هذه النصيحة أمرًا مفروغًا منه، إلّا أن البعض يغفل الاسم على حساب الشعار في أثناء تصميم الإنترو أو يعرضه ولكن ليس بالشكل المطلوب، فاجعل الاسم بارزًا ومرئيًا ضمن مقدمة الفيديو.

5. اعتمد طريقة الافتتاح البارد Cold Open 

الافتتاح البارد هو أسلوب يُستخدم في عرض الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ويعتمد على إظهار مشهد بسيط من المادة قبل شارة البداية، هدفه الأساسي جذب انتباه الجمهور بأسرع وقتٍ ممكن، وبالمثل في حالة الإنترو تأكد من ظهور مقطع بسيط من المحتوى قبل عرض الإنترو يثير اهتمام المشاهد وفضوله لمعرفة المزيد، ومن ثم اعرض الإنترو.

كيف تُحدد تكلفة تصميم إنترو؟

يعتمد سعر تصميم إنترو احترافي على عوامل متنوعة، منها:

Advertisements
  • خبرة المصمم فأجر المصمم الخبير يختلف عن أجر المبتدئ.
  • عدد ساعات العمل التي يتطلبها التصميم.
  • مدة الإنترو الزمنية.
  • جودة الفيديو HD أو 4K… إلخ. 
  • ملائمة الإنترو للعرض على أكثر من منصة.
  • حقوق النشر وحصولك على الملفات المصدرية للتصميم.

وفي الختام، احرص على إرفاق إنترو مميز مع كل فيديو تستخدمه بمساعدة مصمم محترف، واستثمر الثواني الأولى الأكثر أهمية لتُعزز علامتك التجارية في الأذهان، وتذكر أن الموضوع لا يتعلق بالتأثيرات المرئية فقط بل أيضًا بالانطباع الذي تتركه لدى المشاهد.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.