أفضل 10 برامج مجانية لاستعادة البيانات المفقودة أو المحذوفة

أفضل 10 أدوات مجانية لاستعادة البيانات المفقودة أو المحذوفة

فقدان البيانات تجربة مزعجة ومحبطة للكثير من الناس لاسيما إذا كانت هذه البيانات هامة للعمل والتي قد يترتب على فقدها عواقب مالية وتشغيلية خطيرة، أو شخصية كالصور والفيديوهات التي تحمل الكثير من الذكريات لذلك يسعى كثيرون لاستعادة البيانات المفقودة بشتى الطرق برغم الصعوبات.

قد يكون فقد البيانات قد تم عن طريق حذف البيانات بالخطأ أو فشل الأجهزة كالأقراص الصلبة أو بطاقات الذاكرة أو ذواكر الفلاش ووسائط التخزين الأخرى، لحسن الحظ هناك بعض الطرق لاستعادة البيانات المفقودة من خلال مجموعة من الأدوات والبرامج المتخصصة في استرجاع البيانات. يمكن من خلال عملية الاسترداد تلك استعادة الملفات بأنواعها مثل الصور والفيديوهات و المستندات بأنواعها.

من المهم في حالة الشك فق فقدان البيانات أن تتبع الخطوات التالية قبل الشروع في القيام بأي إجراء آخر

Advertisements
  1. توقف عن استخدام الجهاز على الفور: إذا كنت تشك في أنك فقدت بيانات ، فتوقف عن استخدام الجهاز على الفور. قد يؤدي استمرارك في استخدام الجهاز إلى الكتابة فوق البيانات المفقودة ، مما يجعل استردادها صعبًا أو مستحيلًا.
  2. خذ نسخة احتياطية : إذا شككت أن وسيط التخزين لديك على وشك الموت قم بأخذ نسخة احتياطية باستخدام أي وسيط خارجي
  3. لا تحاول استعادة البيانات بنفسك إذا لم تكن تعرف ما تفعل : إذا كانت معرفتك بالتعامل مع الحاسوب قليلة أو لا تعرف اللغة المستخدمة في تلك البرامج فلا تقم بخطوات عشوائية و استعن بمن هو أكثر خبرة لمساعدتك .

طرق استرداد البيانات المفقودة أو المحذوفة

لاستعادة البيانات المحذوفة هناك عدة طرق يمكن استخدامها بحسب طبيعة المشكلة ونوعية البيانات المفقودة و وسيط التخزين ، اعتمادًا على طبيعة المشكلة ونوع جهاز التخزين المعني. فيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا:

  1. الاستعادة من النسخ الاحتياطي:
    هذا الخيار هو الأسرع والأسهل إذا كان لديك نسخة احتياطية من بياناتك ، يمكنك استعادة الملفات المفقودة أو المحذوفة من النسخة الاحتياطية بنقرة زر، لكن من المهم إجراء نسخ احتياطي لبياناتك بانتظام لمنع فقدان البيانات في المقام الأول.
  2. استخدام برنامج استرداد البيانات:
    هذا الخيار هو الأقل تكلفة في حالة لم يكن لديك نسخة احتياطية من البيانات، هناك عدة أدوات وبرامج يمكنك استخدامها بنفسك لاستعادة بياناتك المفقودة أو المحذوفة من وسائط التخزين. تفحص هذه الأدوات جهازك بحثًا عن البيانات المفقودة واستعادتها إلى موقعها الأصلي أو إلى وسيط تخزين مستقل. من أشهر برامج استعادة البيانات الشائعة Recuva و TestDisk و MiniTool Power Data Recovery و EaseUS Data Recovery Wizard.
  3. تقنيات الاسترداد اليدوية:
    هذا الخيار يتطلب خبرة فنية، أحياناً يمكن استعادة البيانات المفقودة بالأساليب اليدوية ، مثل فتح جهاز التخزين وإصلاح أو استبدال المكونات التالفة. ومع ذلك ، لا ينبغي محاولة ذلك إلا من قبل متخصص يملك الخبرة الفنية لذلك، لأنه قد يكون محفوفًا بالمخاطر وقد يؤدي إلى مزيد من الإضرار بوحدة التخزين.
  4. استئجار خدمة استعادة البيانات:
    هذا الخيار مكلف ويعد ملاذك الأخير خاصة إذا كان فقدان البيانات ناتجًا عن فشل في الأجهزة أو مشكلة معقدة أخرى ، فقد يكون من الضروري استئجار خدمة استعادة البيانات. تحتوي هذه الخدمات على معدات وخبرات متخصصة لاستعادة البيانات من وسائط التخزين التالفة أو التالفة. ومع ذلك ، قد تكون هذه الخدمات باهظة الثمن ، وليس هناك ما يضمن إمكانية استرداد جميع البيانات.

البرامج المجانية لاستعادة البيانات

لا شيء أفضل من الحلول المجانية فيما يلي عشر أدوات مجانية لاستعادة البيانات يمكنك تحميلها واستخدامها لكن يجب العلم بأن بعض هذه الأدوات المجانية هو نسخ محدودة لاستعادة كمية محدودة من البيانات وقد يتطلب استعادة المزيد من البيانات أو الحصول على خيارات متقدمة الترقية للنسخة المدفوعة . إليك أفضل 10 برامج استعادة بيانات

Advertisements
  1. Recuva: أداة مجربة شائعة وسهلة الاستخدام يمكنها استرداد الملفات من محركات الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة وأجهزة التخزين الأخرى.
  2. TestDisk: أداة قوية مجانية ومفتوحة المصدر يمكنها استعادة الأقسام المفقودة وإصلاح القطاعات التقسيم التالفة.
  3. PhotoRec: رفيق TestDisk وهو برنامج مفتوح المصدر أيضاً ومتخصص في استعادة الصور المفقودة وملفات الوسائط الأخرى.
  4. MiniTool Power Data Recovery: أداة شاملة يمكنها استرداد البيانات من مجموعة متنوعة من أجهزة التخزين ، بما في ذلك محركات الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB.
  5. Wise Data Recovery: أداة خفيفة الوزن يمكنها مسح واستعادة الملفات المحذوفة بسرعة من وسائط التخزين المختلفة.
  6. Pandora Recovery: أداة سهلة الاستخدام يمكنها استعادة الملفات المحذوفة من محركات الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة وسائط التخزين الأخرى.
  7. Puran File Recovery: أداة بسيطة وفعالة يمكنها استعادة الملفات المحذوفة من أجهزة التخزين المختلفة.
  8. Disk Drill: أداة قوية لاستعادة البيانات يمكنها استعادة الملفات المحذوفة من محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص USB ووسائط التخزين الأخرى.
  9. EaseUS Data Recovery Wizard Free: أداة سهلة الاستخدام يمكنها استعادة الملفات المحذوفة من محركات الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة ووحدات التخزين الأخرى.
  10. Glary Undelete: أداة خفيفة الوزن يمكنها استعادة الملفات المحذوفة من أجهزة التخزين المختلفة.

في النهاية عليك عزيزي القارئ ملاحظة أن استعادة البيانات أحياناً تكون عملية معقدة وتستغرق الكثير من الوقت، ولا ضمانة لاسترداد جميع البيانات المفقودة لذا من الجيد دائمًا إجراء نسخ احتياطي للملفات الهامة بشكل منتظم لتجنب فقدان البيانات في المقام الأول.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.