10 استخدامات مفيدة لقشور الروبيان والجمبري

10 استخدامات مفيدة لقشور الروبيان والجمبري

هل فكرت يوماً بعد وجبة دسمة من القشريات البحرية حول تركيب تل قشور الروبيان وسرطان البحر الموجود أمامك وما إذا كانت له استخدامات مفيدة ؟

تحتوي قشور القشريات البحرية على مادة “الكيتين” (Chitin) وهي مادة عضوية حيوية تتميز بمرونتها وصلابتها. يتم استخراج الكيتين من قشور سرطان البحر والروبيان والجمبري (shrimp) والمحار والكركند. هيكل الكيتين مشابه للسليلوز ، مكونا ألياف نانوية بلورية أو شعيرات. في شكله النقي غير المعدل يكون الكيتين شفاف ومرن وقوي للغاية. يمكن مقارنته وظيفيا ببروتين الكيراتين .

Advertisements

10 استخدامات مفيدة لقشور الروبيان والجمبري

  1. إنتاج الشيتوزان: تحتوي قشور الروبيان على الكايتين، وهو نوع من البوليمر الطبيعي غير الذائب في الماء، ويمكن تحويله إلى شيتوزان وهو الشكل الذائب في الماء باستخدام هيدروكسيد الصوديوم، والشيتوزان (أو الكيتوزان) مادة مفيدة يتم استخدامها في الصناعات الغذائية والزراعية والطبية.
  2. تحضير المغذيات: تحتوي قشور الروبيان على العديد من المغذيات القيمة مثل البروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامها بعد تجفيفها وطحنها في صناعة الأغذية والمكملات الغذائية و المرق .
  3. إنتاج العلف: تُستخدم قشور الروبيان في تحضير العلف الحيواني، حيث يمكن استخدامها كمصدر غني بالبروتين والكالسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية.
  4. الصناعات الدوائية: تحتوي قشور الروبيان على مجموعة من المركبات القيمة مثل الكولاجين والكايتين والشيتوزان، ويمكن استخدامها في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية. يمكن استخدام الكيتين في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وخاصة في المنتجات التي تحتوي على الأدوية الخافضة للكوليسترول والأدوية المضادة للفيروسات.
  5. العناية بالجروح والجلد: يمكن استخدام الكيتين في صناعة منتجات العناية بالجروح والجلد، مثل الضمادات والأغشية الحيوية والكريمات المرطِّبة والمساعدة على إزالة الجلد الميت. الشيتوزان لديه القدرة على التمسك بالفيبرينوجين ، الذي ينتج عنه زيادة التصاق الصفائح الدموية ، مما يسبب تخثر الدم وتسريع الالتئام.
  6. صناعة الورق: يمكن استخدام قشور الروبيان في صناعة الورق، حيث يمكن استخدامها كمادة مالئة.
  7. أسمدة طبيعية ومبيدات حيوية: تحتوي قشور الروبيان على نسبة عالية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، ويمكن استخدامها كسماد عضوي. يحفز الكيتين المناعة الفطرية في النباتات وبالتالي يساهم في حمايتها بشكل طبيعي من الأمراض والطفيليات وبالتالي يمكن استخدام الكيتين في صناعة بعض المبيدات الزراعية الحيوية .
  8. مواد التغليف: يمكن استخدام قشور الروبيان في صناعة المواد الخاصة بالتغليف، حيث تمتلك خصائص مانعة للتسرب ومقاومة للرطوبة. يمكن استخدام الكيتين لإنتاج أكياس وأغلفة عضوية صحية قابلة للتحلل وصديقة للبيئة
  9. مضادات الأكسدة: تحتوي قشور الروبيان على مضادات الأكسدة الطبيعية، ويمكن استخدامها في صناعة المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة.
  10. تنقية المياه، لأنها تساعد على امتصاص الملوثات والمواد الصلبة وإزالتها من الماء. يمكن استخدام الشيتوزان كجزء من عملية الترشيح، يتسبب الشيتوزان في ارتباط جزيئات الرواسب الدقيقة ببعضها البعض ، ويتم إزالتها لاحقا مع الرواسب أثناء الترشيح بالرمال. كما أنه يزيل المعادن الثقيلة والأصباغ والزيوت من الماء. كمادة مضافة في ترشيح المياه ، يزيل الشيتوزان مع ترشيح الرمل ما يصل إلى 99٪ من التعكر. الشيتوزان هو من بين الممتزات البيولوجية المستخدمة لإزالة المعادن الثقيلة دون آثار بيئية سلبية.

بشكل عام، يمكن استخدام الكيتين في العديد من التطبيقات المختلفة بسبب خصائصه الفريدة وقدرته على التحلل الحيوي والتحلل الكيميائي.

لطيفة!
وفقاً لخرائط جوجل لمعدل البحث عن الكلمات، يسمى الروبيان روبياناً في دول الخليج ويسمى جمبري وفي مصر وكثير من البلاد العربية و قمرون وتشيع في المغرب، أما القريدس ويسمى بالإنجليزية Prawn فهو نوع مختلف ولا تعرف هذه التسمية سوى في الشام وبالطبع أفلام الأنمي المدبلجة 🙂

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + أربعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.