إعصار القنبلة : ما هي قنبلة الطقس التي ضربت أمريكا وكندا وما أسبابها ؟

إعصار القنبلة : ما هي قنبلة الطقس التي ضربت أمريكا وكندا وما أسبابها ؟ 8

إعصار القنبلة أو قنبلة الطقس أو التولد الحلقي المتفجر كلها مسميات لشيء واحد وهو انخفاض حاد وسريع في الضغط الجوي ينتج عن هذه الأعاصير هطول قوي للأمطار أو الثلوج مع رياح عاتية وفيضان ساحلي . وهو حدث بحري في المعتاد وقليلاً ما يحدث على اليابسة .

ما يميز هذه العاصفة أنها الأقوى في الولايات المتحدة منذ أربعون عاماً حيث بلغت درجات الحرارة -53 تحت الصفر في بعض المناطق وهو انخفاض لا يوازيه سوى بعض مناطق سيبريا الأشد برودة على كوكبنا .

يمكن أن تتشكل العواصف عندما تلتقي كتلة من الهواء منخفض الضغط بكتلة عالية الضغط. يتدفق الهواء من الضغط العالي إلى المنخفض ، مما يخلق رياحا. ما يحدد إعصار القنبلة هو مدى سرعة انخفاض الضغط في كتلة الضغط المنخفض – بما لا يقل عن 24 مليبار في 24 ساعة. هذا يزيد بسرعة من فرق الضغط ، أو التدرج ، بين الكتلتين الهوائيتين ، مما يجعل الرياح أقوى. هذه العملية من التكثيف السريع لها اسم: تكوين القنابل.

Advertisements

عندما تهب الرياح ، يخلق دوران الأرض تأثيرا إعصاريا. الاتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي (عند النظر إليه من الأعلى).

وقال جون مور خبير الأرصاد الجوية والمتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية إن الظروف لإعصار قنبلة استوفيت فوق منطقة البحيرات العظمى حيث التقى هواء القطب الشمالي المتجمد من الدوامة القطبية المتعرجة بهواء دافئ جدا إلى الشرق.

انخفض ضغط الهواء إلى 962 مليبار على الأقل ، بينما كان في أماكن أخرى يصل إلى 1047 مليبار وهو تدرج حاد حقاً !

Advertisements

في الحقيقة تذكرني أحداث هذه العاصفة بأحداث ذكرت في سيناريو أحد الأفلام الأمريكية التي ذكرت الظاهرة نفسها حيث ضرب إعصار قنبلة مدينة نيويورك أيضاً كما هو الحال اليوم

ولا تزال العاصفة القطبية الكارثية، التي أودت بحياة 57 شخصا على الأقل، تحارب في الولايات المتحدة والعديد من مقاطعاتها. بعد حبس بعض السكان داخل منازلهم مع الانجرافات الثلجية العالية ، من المتوقع أن تقتل العاصفة الشتوية أشخاصا إضافيين في أجزاء مختلفة من الولايات المتحدة.

إعصار القنبلة : ما هي قنبلة الطقس التي ضربت أمريكا وكندا وما أسبابها ؟ 10
تكون الجليد على المنازل

انقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل والشركات في جميع أنحاء الولايات المتحدة نتيجة للإعصار الذي أثر على مناطق من البحيرات العظمى بالقرب من كندا إلى ريو غراندي على طول الحدود مع المكسيك.

Advertisements
إعصار القنبلة : ما هي قنبلة الطقس التي ضربت أمريكا وكندا وما أسبابها ؟ 12
تجمد الناس و السيارات

وفقا لأحدث المعلومات ، عانى حوالي 60٪ من الأمريكيين من نوع من التنبيه أو التحذير من الطقس الشتوي.

بالإضافة إلى ذلك ، تم بالفعل إلغاء مئات الرحلات الجوية في الأيام القليلة الماضية ، مما أثر على المسافرين. بسبب العاصفة الشتوية الكارثية ، تم إلغاء أكثر من 1500 رحلة داخلية ودولية في الولايات المتحدة.

إعصار القنبلة : ما هي قنبلة الطقس التي ضربت أمريكا وكندا وما أسبابها ؟ 14
تجمد شلالات نياجرا

ربما تكون هذه لمحة عن مدى ضعف البشر في مواجهة أحداث الطقس الكبرى التي تقهرهم في النهاية ومهما ظنوا أنهم على مواجهتها . لا يملك أحد اليوم شيئاً سوى الإنحناء حتى تمر العاصفة .

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 20 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.