مخاطر وأضرار البوتكس للوجه

أضرار البوتوكس

حقن البوتكس هو إجراء تجميلي شائع الغرض منه حقن توكسين البوتولينوم في عضلات الوجه لتقليل ظهور التجاعيد في الوجه . في حين أن هذا العلاج مقبول على نطاق واسع كحل سريع وفعال لتقليل ظهور علامات الشيخوخة ، إلا أنه لا يخلو من الأضرار وينطوي على العديد من المخاطر المحتملة التي يجب مراعاتها قبل الخضوع للإجراء.

ما هو البوتكس؟

البوتكس هو سم عصبي تنتجه بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم. يستخدم لشل عضلات الوجه بشكل مؤقت وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يتم العلاج عادة من خلال سلسلة من الحقن التي تستهدف مناطق معينة من الوجه. حيث تم حقن البوتكس عادة في الجبهة و حول العينين والفم.

Advertisements

بالرغم من كون البوتكس سم غذائي معروف إلا أنه يتم استخدامه بكميات ضئيلة محددة وبشكل موجه بحيث لا يسبب أذى أو تسمم .

الأضرار المحتملة من البوتكس

بينما يعتبر البوتكس آمنًا بشكل عام عند تقديم الإجراء من قبل متخصص مؤهل ، إلا أنه ينطوي على العديد من المخاطر والآثار الجانبية المحتملة. فيما يلي بعض أضرار البوتكس الأكثر شيوعًا :

1. ردود الفعل التحسسية

أحد أهم مخاطر البوتكس هو احتمال حدوث تفاعل تحسسي. في حين أنه نادرًا ، قد يعاني بعض الأفراد من رد فعل تحسسي تجاه توكسين البوتولينوم ، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الحكة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس والتورم.

Advertisements

2. شلل الوجه

يؤدي هذا الإجراء إلى إرخاء العضلات تحت الجلد عن طريق منع وصول الإشارات العصبية التي تؤدي لتقلص العضلات إلى تلك المناطق مما يجعل سطح الجلد يبدو أكثر نعومة و أقل تجعداً .

يعمل البوتكس عن طريق شل عضلات الوجه بشكل مؤقت ، مما قد يؤدي إلى فقدان التعبير والحركة في المناطق المعالجة. في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب حقن البوتكس شللًا دائمًا في الوجه أو ضعفًا في العضلات ، مما قد يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص.

3. الإصابة بالصداع العادي والصداع النصفي

من الأضرار المحتملة الأخرى للبوتكس الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي. بينما يستخدم البوتكس أحيانًا لعلاج الصداع النصفي المزمن ، إلا أنه يمكن أن يسبب الصداع كأثر جانبي. قد يكون هذا الصداع شديدًا وطويل الأمد ، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على أنشطة الشخص اليومية.

Advertisements

4. كدمات وتورم

يمكن أن تسبب حقن البوتكس كدمات وتورم في موقع الحقن ، والتي قد تستغرق عدة أيام للشفاء. في حين أن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة ، إلا أنها قد تكون قبيحة وغير مريحة.

5. تدلي الحاجب أو الجفون أو ابتسامة مائلة

في بعض الحالات قد يسبب البوتوكس تدلي الجفون أو الحواجب غير المتساوية الموضع أو ابتسامة مائلة أو سيلان اللعاب، كلها آثار غير مقصودة للسم على العضلات المحيطة بالمناطق المستهدفة من الدواء. قد تستغرق هذه الآثار الجانبية عدة أسابيع لتتحسن مع زوال السم.

6. العدوى

في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي حقن البوتكس إلى عدوى في موقع الحقن. يمكن أن يسبب هذا أعراضًا مثل الحمى والتورم والاحمرار ، وقد يتطلب علاجًا طبيًا لحلها.

Advertisements

7. تغيرات دائمة في شكل الوجه

الاستخدام التجميلي للبوتوكس آمن حتى في حالات الحقن المتكررة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي الاستخدام التجميلي طويل الأمد لتوكسين البوتولينوم إلى تغييرات دائمة في تعبيرات الوجه ، ووجه يشبه القناع بدون تعبيرات.

8. جمود المشاعر (دراسة جديدة)

أثبتت دراسة جديدة أن حقن مادة البوتكس الوجه والتي تستخدم لإزالة التجاعيد ربما يتسبب في إضعاف القدرة على فهم مشاعر الآخرين . من المعروف أن حقن البوتوكس يقلل من قدرة الفرد على استخدام تعبيرات الوجه للتعبير عن المشاعر. لكن ما اكتشفه العلماء هو أن هذا الإجراء قد تسبب أيضاً بتغيير نشاط الدماغ في المناطق المتعلقة بالعاطفة.

أظهرت النتائج الصادمة أن عدم القدرة على الابتسام أو العبوس، الذي نتج عن البوتكس، قد أثر أيضا على كيفية قراءة الأفراد للوجوه الأخرى. كشفت الدراسة أيضاً حدوث تغير في مناطق الدماغ المسئولة عن المعالجة العاطفية وفهم المشاعر.

Advertisements

يقول العلماء إن محاكاة تعبيرات الوجه لدى الآخرين تساعدنا على التعرف عليها ، حيث تقوم وجوهنا في المعتاد بنسخ عبوس أو ابتسامات الآخرين دون وعي منا ثم ترسل هذه الإشارات للدماغ لتفسيرها لكن بسبب ما يسببه البوتكس من تقييد لهذه الحركة فقد يتعطل هذا الإجراء .

خاتمة

في حين يعتبر البوتكس إجراءًا شائعًا لتقليل ظهور تجاعيد الوجه ، فإن الأمر لا يخلو من المخاطر والأضرار المحتملة مثل ردود الفعل التحسسية ، وشلل عضلات الوجه ، والصداع ، والكدمات والتورم ، والعدوى والفشل في إدراك مشاعر الآخرين كلها مخاطر محتملة مرتبطة بحقن البوتكس .

مصادر
Botox: Poisoning Your Body? Safety, Use, Long-Term Effects (healthline.com)
The whole truth about botulinum toxin – a review – PMC (nih.gov)

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.