متلازمة القلب المكسور : عندما ينفطر القلب حقيقة لا مجازاً !

متلازمة القلب المكسور
متلازمة القلب المكسور

في قسم الطوارئ بأحد المشافي نقلت امرأة خمسينية إلى المشفى بأعراض أزمة قلبية، كانت المرأة تعاني من ألم في الصدر وضيق في التنفس، وبالرغم من الأعراض شديدة الشبه بالأزمة القلبية إلا أن الفحوصات كشفت أن ما تعاني منه المرأة ليس أزمة قلبية وإنما شيء آخر .

بسؤال الزوج تبين أن المرأة فقدت ابنتها قبل أيام في حادث أليم . وبمزيد من الفحوصات عثر الأطباء على الشكل المميز لمتلازمة القلب المكسور.

متلازمة القلب المكسور أو القلب المفطور أو اعتلال تاكوتسوبو هو حالة يحدث فيها ضعف في البطين الأيسر، غرفة الضخ الرئيسية في القلب، عادة نتيجة للإجهاد العاطفي أو البدني الشديد، مثل حدوث مرض مفاجئ، أو فقدان أحد أفراد الأسرة، أو التعرض لحادث خطير، أو كارثة طبيعية مثل زلزال. لهذا السبب تسمى الحالة أيضا اعتلال عضلة القلب الناجم عن الإجهاد، أو متلازمة القلب المكسور.

Advertisements

متى اكتشفت متلازمة القلب المكسور؟

وصفت متلازمة القلب المكسور لأول مرة في عام 1990 في اليابان. وأكثر من 90 في المائة من الحالات المبلغ عنها هي من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 58 و 75 سنة. تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 5٪ من النساء المشتبه في إصابتهن بنوبة قلبية يعانين بالفعل من هذا الاضطراب. يتعافى معظم الناس دون أي تلف في القلب على المدى الطويل.

أسباب متلازمة القلب المكسور ؟

عندما تواجه حدثًا مرهقًا ، ينتج جسمك هرمونات وبروتينات مثل الأدرينالين والنورادرينالين التي تهدف إلى المساعدة في التغلب على التوتر.

Advertisements

يمكن أن تكتسح عضلة القلب بكمية هائلة من الأدرينالين التي يتم إنتاجها فجأة استجابة للتوتر. يمكن أن يتسبب الأدرينالين الزائد في تضييق الشرايين الصغيرة التي تمد القلب بالدم ، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

بدلاً من ذلك ، قد يرتبط الأدرينالين بخلايا القلب مباشرةً ، مما يتسبب في دخول كميات كبيرة من الكالسيوم إلى الخلايا. هذا المدخول الكبير من الكالسيوم يمكن أن يمنع خلايا القلب من النبض بشكل صحيح. يبدو أن تأثيرات الأدرينالين على القلب أثناء متلازمة القلب المنكسر مؤقتة ويمكن عكسها تمامًا – وعادة ما يتعافى القلب تمامًا في غضون أيام أو أسابيع.

متلازمة القلب المكسور : عندما ينفطر القلب حقيقة لا مجازاً ! 1
الضغوط النفسية و البدنية من أهم أسباب متلازمة انفطار القلب

الضغوطات العاطفية

تشمل الضغوطات العاطفية:

Advertisements
  • الحزن
  • الخوف
  • الغضب الشديد
  • المفاجئة

الضغوطات الجسدية

وتشمل :

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • السكتة الدماغية
  • نوبات التشنجات
  • صعوبة في التنفس (مثل نوبة ربو أو انتفاخ الرئة )
  • النزيف الحاد
  • انخفاض سكر الدم

الأعراض

يمكن أن تحاكي أعراض متلازمة القلب المنكسر أعراض النوبة القلبية ، بما في ذلك:

  • ألم صدر
  • ضيق في التنفس
  • عرق غزير
  • دوخة

قد تبدأ هذه الأعراض في غضون دقائق أو حتى ساعات بعد حدث مرهق جسديًا أو عاطفيًا. يمكن أن يصاب شخص ليس لديه تاريخ من أمراض القلب و النساء أكثر عرضة من الرجال .

Advertisements

أعراض انفطار القلب لا يمكن تمييزها عن أعراض نوبة قلبية. وقد يظهر مخطط كهربية القلب (ECG) تشوهات مشابهة لتلك الموجودة في بعض النوبات القلبية . وبالتالي، هناك حاجة إلى دراسات التصوير وغيرها من التدابير لاستبعاد النوبة القلبية. للحصول على تشخيص نهائي.

مخطط صدى القلب (التصوير بالموجات فوق الصوتية) ستظهر حركات غير طبيعية في جدران البطين الأيسر. الشذوذ الأكثر شيوعا في اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو — الذي يعطي الاضطراب اسمه — هو تضخم الجزء السفلي من البطين الأيسر (قمة). أثناء الانكماش يصبح البطين المنتفخ شبيهاً بوعاء يستخدمه الصيادون اليابانيون لاعتراض الأخطبوط يسمى تاكو -تسوبو .

شكل متلازمة القلب المفطور
يشبه البطين المنتفخ وعاء يستخدمه الصيادون اليابانيون لاعتراض الأخطبوط يسمى تاكو -تسوبو

العلاج

من المهم المتابعة مع طبيب قلب على دراية بهذه المتلازمة والذي يمكنه إخبارك عندما تتعافى عضلة قلبك تمامًا. في وقت مبكر ، قد يرغب طبيب القلب في علاجك بالأدوية القياسية لضعف عضلة القلب ، ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك معدل ضربات القلب وضغط الدم.

Advertisements

قد يقترح طبيبك برنامج تمارين يشمل إعادة تأهيل القلب. يوصى دائمًا بتجنب المواقف العصيبة إن أمكن ، ويمكن أن تكون التدخلات لتقليل التوتر مثل الارتجاع البيولوجي والتأمل وإعادة التأهيل البدني والتمارين مفيدة جدًا لبعض المرضى الذين يعانون من هذه المتلازمة.

معظم التشوهات في وظيفة الانقباض وحركة جدار البطين تزول في غضون من 1-4 أسابيع، ومعظم المرضى يتعافون تماما في غضون شهرين.

تشير الدراسات إلى أن الشخص الذي عانى من متلازمة القلب المنكسر لن يعاني على الأرجح من نوبات أكثر. غالبية المرضى لا يعانون من نوبة ثانية – ما يصل إلى 5٪ فقط يعانون من نوبة متكررة.

Advertisements

هل تسبب متلازمة القلب المفطور الوفاة ؟

جلس جدي على كرسيه ومات بعد ساعات من عودته من جنازة جدتي.

تعليق

هناك من القصص الكثير حول حالات الوفاة بمتلازمة القلب المفطور ، لكن في الحقيقة حالات الموت من متلازمة انفطار القلب ليست شائعة ، ولكن قد تحدث مضاعفات.

يمكن أن تكون متلازمة القلب المنكسر مهددة للحياة. في بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب المتلازمة في ضعف شديد بعضلة القلب مما قد يؤدي إلى :

  • فشل القلب الاحتقاني
  • ضغط دم منخفض
  • صدمة
  • تشوهات ضربات القلب التي قد تهدد الحياة

والخبر السار هو أن هذه الحالة يمكن أن تتحسن بسرعة كبيرة إذا كان المرضى تحت رعاية أطباء على دراية بالمتلازمة. حتى الأشخاص الذين هم في حالة حرجة من هذه الحالة يميلون إلى التعافي.

Advertisements

كيف تختلف متلازمة القلب المنكسر عن النوبة القلبية؟

تحدث معظم النوبات القلبية بسبب انسداد وتكوُّن جلطات دموية في الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم. إذا قطعت هذه الجلطات إمداد القلب بالدم لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، فإن خلايا عضلة القلب تموت ، تاركة نسيجًا ندبيًا للقلب وتلفًا لا رجعة فيه.

الأشخاص المصابون بمتلازمة القلب المنكسر غالبًا لا يعانون من انسداد شديد أو جلطات. تصاب خلايا القلب للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القلب المنكسر بالصدمة بسبب الأدرينالين وهرمونات التوتر الأخرى. لحسن الحظ ، يتحسن هذا بسرعة كبيرة في معظم الحالات ، غالبًا في غضون أسابيع أو بضعة أيام فقط. معظم المرضى لا يعانون بعدها من تندب أو تلف في الأنسجة.

مصادر
https://www.health.harvard.edu/heart-health/takotsubo-cardiomyopathy-broken-heart-syndrome
https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/broken-heart-syndrome

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.