ما هو الرباط الصليبي، ما وظيفته وكيف يعالج؟

ما هو الرباط الصليبي، ما وظيفته وكيف يعالج؟

الرباط الصليبي هو زوج من الأربطة التي تقع داخل مفصل الركبة ، وتربط عظم الفخذ (عظم الفخذ) بعظم القصبة (قصبة الساق). يعمل الرباط الصليبي الأمامي (ACL) والرباط الصليبي الخلفي (PCL) معًا لتوفير الاستقرار والدعم لمفصل الركبة خلال الحركة.

تشريح الرباط الصليبي

يقع كل من الرباط الصليبي الأمامي (ACL) و الخلفي (PCL) داخل مفصل الركبة ، ويتقاطعان مع بعضهما البعض لتشكيل شكل “X”. يقع الرباط الصليبي الأمامي في مقدمة مفصل الركبة ويمنع عظم الساق من السقوط للأمام ، بينما يقع الرباط الصليبي الخلفي في الجزء الخلفي من مفصل الركبة ويمنع عظم الساق من الانزلاق للخلف.

Advertisements

يتكون الرباط الصليبي من نسيج ليفي قوي مقاوم للتمدد والتمزق. كما أنه محاط بغشاء زليلي ينتج سائل زليلي لتليين وتغذية الرباط.

وظيفة الرباط الصليبي

يلعب الرباط الصليبي دورًا مهمًا في استقرار مفصل الركبة أثناء الحركة. وهو يعمل جنبًا إلى جنب مع الأربطة والعضلات والعظام الأخرى لتوفير الدعم ومنع الحركة المفرطة أو دوران مفصل الركبة.

عند ثني مفصل الركبة أو ف رده يتقلص الرباط الصليبي ، مما يوفر الثبات والدعم. فضلاً على ذلك ، يساعد الرباط الصليبي على توزيع الوزن والقوى الموضوعة على مفصل الركبة ، مما يقلل من خطر الإصابة أو تلف المفصل.

Advertisements

إصابات الرباط الصليبي

تعد إصابات الرباط الصليبي شائعة ، خاصة بين الرياضيين الذين يمارسون الرياضات كثيفة مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والتنس. يمكن أن تتراوح هذه الإصابات من الالتواءات الخفيفة إلى التمزق الكامل في الرباط.

قد تشمل أعراض إصابة الرباط الصليبي الألم والتورم والتصلب وصعوبة تحريك مفصل الركبة. في الحالات الشديدة ، قد تصبح الركبة غير مستقرة أو تشعر كما لو أنها ستنهار أثناء الحركة.

قد يعتمد علاج إصابة الرباط الصليبي على شدة الإصابة. في بعض الحالات ، قد تكون الراحة والثلج والرباط الضاغط والرفع للقدم المصابة (على وسادة مثلاً) كافية لتقليل الألم والتورم. قد يُوصى أيضًا بالعلاج الطبيعي للمساعدة في تحسين نطاق الحركة وتقوية العضلات حول مَفصِل الركبة.

Advertisements

في أكثر الحالات خطورة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح أو إعادة بناء الرباط التالف. قد يتضمن ذلك استخدام رقعة من جزء آخر من الجسم أو متبرع لاستبدال الرباط التالف.

خاتمة
يلعب الرباط الصليبي دورًا مهمًا في تثبيت ودعم مَفصِل الركبة، خاصة خلال الأنشطة الرياضية الكثيفة. يمكن أن تكون إصابات الرباط الصليبي مؤلمة وموهنه ، ولكن مع العلاج وإعادة التأهيل المناسبين، يمكن لمعظم الأشخاص التعافي والعودة إلى ممارسة أنشطتهم الطبيعية.

إذا كنت تعاني أي أعراض لإصابة في الرباط الصليبي ، فمن المهم التماس العناية الطبية العاجلة لمنع حدوث المزيد من الضرر وتسهيل الشفاء في الوقت المناسب.

Advertisements

مصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499848/
https://www.physio-pedia.com/RICE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.