قهوة اسبريسو لمحاربة الزهايمر !

قهوة اسبريسو لمحاربة الزهايمر !

هل تحب القهوة؟ يفضل كثير من الناس نوعًا خاصاً يسمى قهوة اسبريسو. هذا النوع من القهوة قوي جدًا ويحتوي على الكثير من الكافيين ، تلك المادة التي تجعلك تشعر بمزيد من اليقظة والنشاط. لكن الإسبريسو قد يفعل أكثر من ذلك. أجرى بعض العلماء تجربة واكتشفوا أن الإسبريسو يمكن أن يساعد دماغك أيضاً على البقاء بصحة جيدة ويحارب الزهايمر.

يتكون دماغك من العديد من الخلايا الصغيرة التي تسمى الخلايا العصبية. هذه الخلايا مهمتها مساعدتك على التفكير والتذكر والتعلم والقيام بأشياء أخرى كثيرة. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن تمرض هذه الخلايا العصبية وتتوقف عن العمل بشكل صحيح. أحد أسباب ذلك هو تراكم بروتين يسمى تاو.

تاو هو جزء من منظومة عمل الخلايا العصبية يساعدها على الحفاظ على مرونتها والتواصل بينها وتخزين المعلومات. لكن عندما يحدث تشوه في تركيب بروتين تاو، فإنه يمكن أن ينفصل وتراكم ليلتصق ببعضه البعض ويشكل كتلًا. هذه الكتل ضارة بالخلايا العصبية ويمكن أن تؤدي إلى موتها. وهذا يمكن أن يسبب مرض يسمى مرض الزهايمر، مما يجعل الناس ينسون الأشياء ويواجهون صعوبة في التفكير.

Advertisements

أراد العلماء1 معرفة ما إذا كان الإسبريسو يمكنه منع صفائح تاو من التكتل معًا ، حيث اختاروا بعض المركبات التي اعتقدوا أنها ربما تكون مفيدة للدماغ، مثل الكافيين والجينيستين والثيوبرومين. وقاموا بخلط هذه الجزيئات مع بعض جزيئات بروتين تاو في أنبوب اختبار وراقبوا ماذا يمكن أن يحدث.

كانت النتيجة أن هذه المركبات تمكنت من منع بروتينات تاو من التكتل معًا، بل حتى ساهمت في تفكيك الكتل التي تكونت بالفعل. كما قاموا باختبار مستخلص الإسبريسو بالكامل ووجدوا أن له نفس التأثير.

برغم كون هذه النتائج مرضية للغاية ، لا يزال العلماء بحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية هذه المركبات ذاتها داخل دماغ الإنسان وليس فقط أنابيب الاختبار. ذكر العلماء إنهم لا يعرفون تحديداً مقدار قهوة الإسبريسو التي قد تحتاج إلى شربها للحصول على الفوائد، أو ما إذا كانت هناك أي آثار جانبية. لذلك يسعى العلماء لتطبيق تجاربهم على بعض الحيوانات والبشر في المستقبل للحصول على نتائج أوضح وأكثر تأكيداً.

Advertisements

ويأمل العلماء أن اكتشافهم المثير ربما يساعدهم في إيجاد طرق جديدة لعلاج مرض الزهايمر ومشاكل الدماغ الأخرى.

على الرغم من أن هذا لا يعني الجزم بأننا قد توصلنا لعلاج لمرض الزهايمر بقهوة الاسبريسو حتى الآن ، إلا أن الاستمتاع بشرب القليل من قهوة اسبريسو طمعاً في الحصول على بعض منافعها لن يضرك أيضاً .

  1. Espresso can prevent Alzheimer’s protein clumping in lab tests – American Chemical Society (acs.org) ↩︎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.