هل أكلت البامبو من قبل … تعرف على فوائد براعم الخيزران!

هل أكلت البامبو من قبل ... تعرف على فوائد براعم الخيزران!

يعتبر البامبو أو الخيزران من النباتات المهمة التي لها استخدامات عديدة لكن هل فكرت يوماً أنه بإمكانك تناول وجبة شهية من الخيزران دون أن تتحول لدب باندا ! في الحقيقة يمكن للبشر تناول براعم الخيزران أو بتيلة الخيزران كما تفعل الدببة فهي غذاء لذيذ ومعروف في شرق آسيا .

وتُعَد براعم البامبو من الأطعمة الأسيوية الشهية والمفيدة للجسم، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين صحة الجسم بطريقة طبيعية. وفي هذا المقال سنتحدث عن الفوائد الصحية لتناول براعم البامبو والمادة الفعالة فيه.

ويمكن تناول براعم الخيزران بعد إعدادها بعدة طرق، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لتحضيرها:

Advertisements
  • براعم الخيزران المطهية: يمكن طهي براعم البامبو في الماء المغلي لمدة 15-20 دقيقة حتى تصبح طرية، ثم يمكن إضافتها إلى الأطباق المفضلة مثل السلطات والشوربات والوجبات الرئيسية.
  • براعم الخيزران المشوية: يمكن شوي براعم البامبو على النار لمدة 5-7 دقائق، ثم تقطيعها وإضافتها إلى السلطات أو الوجبات الرئيسية.
  • إضافتها إلى الأطعمة الأخرى: يمكن إضافة براعم الخيرزان المفرومة إلى الأطباق الأخرى مثل الأرز والمعكرونة والفطائر.

تباع براعم البامبو في المتاجر الكبيرة في العديد من الدول العربية

فوائد براعم البامبو:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تحتوي براعم البامبو على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء، وبالتالي تقليل مشاكل الإمساك والإسهال.

Advertisements

2. تحسين صحة القلب:

تحتوي براعم البامبو على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يعمل على تنظيم ضربات القلب وتقليل ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

3. تحسين صحة الجلد:

تحتوي براعم البامبو على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي يعمل على تحسين صحة الجلد وتأخير علامات الشيخوخة.

4. تعزيز صحة العظام:

تحتوي براعم البامبو على السيليكا، وهي مادة تعمل على تعزيز صحة العظام وتقويتها، وبالتالي الوقاية من مشاكل الهشاشة والكسور.

Advertisements

المادة الفعالة في براعم البامبو:

تحتوي براعم البامبو على مضادات أكسدة ، وهي مواد فعالة تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان وتحسين صحة الجهاز العصبي والمناعي.

الخلاصة:

بإمكاننا القول بأن تناول براعم البامبو يعد من العادات الغذائية الصحية، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين صحة الجسم بطريقة طبيعية. ويمكن تناولها بعدة طرق مثل الطهي والإضافة إلى السلطات والشوربات والوجبات الرئيسية.

المصادر:

  1. Bamboo Shoots: Nutrients, Benefits, and More (healthline.com)
  2. “Bamboo Shoots: An Overview of Their Nutritional Content and Health Benefits.” International Journal of Food Science, vol. 2020, 13 July 2020, doi: 10.1155/2020/7067947.
  3. “Bamboo Shoots: A Novel Source of Nutrition and Medicine.” Critical Reviews in Food Science and Nutrition, vol. 58, no. 16, 2018, pp. 2741-2752., doi: 10.1080/10408398.2017.1287567.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.