احذر هذا الكركم المغشوش … فيه سمٌ قاتل !

الكركم المغشوش فيه سمٌ قاتل
يحتوي الكركم المغشوش على أصباغ خطيرة

الكركم من أهم التوابل و أوسعها انتشاراً ، يقبل الناس على استخدام الكركم بسبب فوائده الصحية ولونه الأصفر الجميل. لكن مؤخراً اكتشف الباحثون قيام بعض التجار و المنتجين ببيع نوع من الكركم المغشوش ، حيث يستخدم التجار الغشاشون أحد أكثر المواد خطورة لإكساب مسحوق الكركم اللون الأصفر الزاهي المحبب للعين.

كشفت دراسة أجراها باحثون بجامعة ستانفورد أن هناك شكل خطير من الغش التجاري في الكركم الذي يتم انتاجه في بنغلاديش وتصديره للعالم . حيث اكتُشف وجود مستويات عالية من الرصاص في دماء السكان المحليين في بنغلاديش.

المحتويات

Advertisements

الكركم المغشوش في قفص الاتهام

حاول العلماء تحديد السبب حتى توصلوا إلى أنه يتم خلط الكركم بصبغة كرومات الرصاص الخطيرة والمحظور استخدامها في الغذاء عالمياً بسبب خطرها الشديد على الصحة . بالبحث وجد الباحثون آثار لمادة كرومات الرصاص في 7 من 9 مناطق رئيسية منتجة للكركم ببنغلاديش !

لا يعرف إن كانت هذه الممارسة منتشرة في بلدان أخرى أم لا لكن على الأرجح أن غش الكركم ربما يكون موجوداً على نطاق واسع في الدول التي تعاني من ضعف الرقابة على المنتجات كالهند وبنغلادش وهما مصدران رئيسيان للكركم .

يؤدي تناول كرومات الرصاص إلى رفع مستويات الرصاص في الدم مسببة السرطان وتسمم الأعصاب وأمراض القلب والدماغ وإعاقة النمو الدماغي لدى الأطفال.

Advertisements

يرجع غش الكركم إلى ثمانينات القرن الماضي حين غمرت الفيضانات محصول الكركم في بنغلاديش و أثرت على لونه تعامل بعض التجار مع المشكلة بإضافة صبغة كرومات الرصاص الصناعية للكروم وهي صبغة تستخدم في تلوين الأثاث والبلاستيك و السيراميك ومع زيادة المبيعات استمرت هذه الممارسة حتى اليوم .

إن أي نسبة ولو ضئيلة من مادة كرومات الرصاص أو غيرها من أملاح الرصاص هي كارثة على الصحة العامة نظراً لكون الرصاص في مجمله سم عصبي قاتل ولا يوجد حد استهلاك آمن له .

ماذا نفعل ؟

لا تستطيع الفحوص الدورية لسلامة الغذاء اكتشاف هذا النوع من الغش بسهولة ويوصى باستخدام الأشعة السينية القادرة على اكتشاف الرصاص في الفحوصات .

Advertisements

يفضل شراء جذور الكركم الطازجة ثم تجفيفها وطحنها بنفسك أو بشرها واستخدامها طازجة بدلاً من شراء مسحوق الكركم من الأسواق .

مصدر

https://www.mendeley.com/catalogue/59633ff4-e41d-3131-a7d6-c3eb952483d5/

Advertisements

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5415259/

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.