أفضل 10 فيتامينات للشعر ومصادرها الطبيعية

أفضل 10 فيتامينات للشعر
أفضل 10 فيتامينات للشعر

الشعر الصحي واللامع هو مرآة الصحة والجمال للنساء والرجال. الشعر الطويل والقوي هو علامة على جودة الحياة و الخصوبة، إلا أن عوامل مثل الإجهاد والتلوث وسوء التغذية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وترققه وتلفه. من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على شعر صحي تناول نظام غذائي متوازن وصحي وغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تعزز نمو الشعر وقوته. في هذه المقالة ، سنناقش أفضل فيتامينات مفيدة للشعر وسنذكر أيضاً المعادن والبروتينات التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك ومظهره.

فيما يلي أفضل 10 فيتامينات للشعر:

  1. فيتامين أ – يساعد على إنتاج الزهم ، وهي مادة دهنية ترطب فروة الرأس وتعزز نمو الشعر الصحي. يوجد في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ.
  2. فيتامين ب المركب – على وجه الخصوص B12 و B6. يساعد في نمو الشعر بواسطة تعزيز الدورة الدموية وتوفير الطاقة لبصيلات الشعر. فيتامين ب6 يساعد في إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الشعر لونه الزاهي. يوجد في البيض واللحوم والخضروات الورقية.
  3. فيتامين ج – يساعد في إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يقوي خصلات الشعر ويمنع تكسره. قد يقلل من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر. يوجد في الحمضيات والفلفل الحلو وفاكهة الكيوي.
  4. فيتامين د – تم ربط نقص فيتامين د بتساقط الشعر. مستويات كافية تدعم نمو بصيلات الشعر الصحية. تساعد زيادة التعرض للشمس والأطعمة مثل الأسماك الدهنية والمكملات الغذائية على رفع مستويات فيتامين د.
  5. فيتامين هـ – أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وإمداد فروة الرأس بالأكسجين ، مما يعزز نمو الشعر الصحي. يغذي البصيلات ويغذي فروة الرأس. يوجد في زيت جنين القمح واللوز وبذور عباد الشمس.
  6. البيوتين (فيتامين ب 7) – يساعد في إنتاج الكيراتين ، وهو بروتين يُكوِّن بنية الشعر والجلد والأظافر. يدعم نمو الشعر عن طريق إبطاء تساقط البصيلات وتحفيزها. يتطلب جرعات عالية ليستفيد الشعر. يوجد في اللحوم العضوية وصفار البيض وبعض الخضار.
  7. الزنك – يساعد على تنظيم الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر ، فضلًا عن تعزيز وظيفة فروة الرأس الصحية. يمكن أن يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، يوجد في المحار والحبوب المدعمة والفول والمكسرات.
  8. الحديد – نقص الحديد مرتبط بتساقط الشعر. يساعد الحديد على توصيل الأكسجين إلى بصيلات الشعر. يتواجد في اللحوم والبقوليات والخضروات الورقية.
  9. السيليكا – قد تدعم السيليكا تغلغل الفيتامينات والمعادن في البصيلات. تساعد في إنتاج الكولاجين. توجد بشكل أكثر بروزًا في المكملات الغذائية.
  10. البروتين – البروتينات هي لبنة البناء المطلوبة للكيراتين الذي يصنع ألياف الشعر. توفر المصادر الحيوانية والنباتية جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة.

في الختام ، إدخال الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحيحة في وجباتنا الغذائية يساهم في تعزيز نمو الشعر الصحي ، ومنع تلف الشعر ، وتحسين الصحة العامة لفروة رأسنا. وفي حين أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يكون مفيدًا ، إلا أن الأفضل دائماً اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي لتحقيق المظهر الصحي و البراق للشعر بأفضل طريقة.

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.