BioLite موقد يمكنه طهو طعامك وشحن هاتفك، كيف يعمل ؟ 1

BioLite موقد يمكنه طهو طعامك وشحن هاتفك، كيف يعمل ؟

BioLite موقد يمكنه طهو طعامك وشحن هاتفك، كيف يعمل ؟ 2

انتجت شركة Biolite موقداً محمولاً يعمل على الحطب و الأخشاب ويمكن استخدامه في رحلات البرية ، موقد Biolite يتمتع بعدة مميزات منها أنه يستطيع طهو طعامك بإستخدام كمية أقل من الوقود كما أنه يستطيع توليد كهرباء تكفي لإنارة مصباح أو شحن هاتفك و الأهم من ذلك أنه يقوم بشحن نفسه تلقائياً مستخدماً حرارة الموقد !

كيف يعمل ؟

تعتمد فكرة موقد BioLite على استغلال ذكي لخلية الكهرباء الحرارية المعروفة بإسم خلية بلتير ، تقوم هذه الخلية بإختصار بتحويل فرق الحرارة بين وجهيها إلى فرق جهد ينتج عنه تيار كهربائي .

يتطلب هذا تسخين أحد وجهيها باستخدام وقود حراري (كالأخشاب المشتعلة) مع تبريد الوجه الآخر ، هذه المهمة تقوم بها مروحة ذات فائدة مزدوجة ، فبالإضافة إلى تبريد أحد الوجهين فإن المروحة ذاتها أيضاً تقوم بضخ المزيد من الهواء داخل الموقد و هو ما يسمح بتزكية عملية الإحتراق و تقليل الدخان و الذي ينتج عادة عن الإحتراق غير الكامل للخشب .

يستطيع موقد BioLite شحن بطاريته مستخدماً الكهرباء والتي بدورها تقوم بإعادة شحن وتشغيل المروحة والفائض من الطاقة يتم تخزينه عبر بطارية داخلية لشحن بطارية الهاتف الجوال أو إضاءة مصباح بسيط.

BioLite موقد يمكنه طهو طعامك وشحن هاتفك، كيف يعمل ؟ 3

بالطبع فإن الخلايا الشمسية أكثر كفاءة من خلايا بلتير ويمكنها انتاج قدر أكبر من الكهرباء لكن ضوء الشمس قد لا يكون متوافراً خلال الليل ، كما أنه يمكن دمج خلية شمسية لتعمل مع هذا المنتج لتحسين و تسريع عملية شحن البطارية و التي تستخدم لاحقاً لتشغيل المروحة الداخلية أو شحن الهواتف ببشكل أسرع أو تشغيل عدد أكبر من الأجهزة.

اترك رد