10 فوائد لـ نبات الكاليتوس وعلاقته بـ كوفيد19

فوائد نبات الكاليتوس

نبات الكاليتوس واسمه العلمي الأوكاليبتوس أو اليوكاليبتوس Eucalyptus هو شجرة دائمة الخضرة سريعة النمو . هناك أكثر من 600 نوع من هذا النبات تنتشر في العالم وخاصة في استراليا وجنوب شرق آسيا و أمريكا الجنوبية ، في كثير من الأحيان يطلق على الأوكاليبتوس اسم الكينا أو الكافور وهي تسميات خاطئة تخص أجناس أخرى .

الأوكالبتوس عريض الورق أو شجرة الحمى أو كلوبولوس Eucalyptus globulus والمعروف أيضًا باسم الصمغ الأزرق ، هو المصدر الرئيس لزيت الأوكالبتوس المستخدم عالميًا.

بدخل الأوكاليبتوس كمكون في العديد من المنتجات الطبية ومستحضرات التجميل ومستحضرات طب الأسنان ، وعادة ما يستخدم لتقليل أعراض البرد والسعال والاحتقان. كما يستخدم في بعض أنواع الكريمات والمراهم لتخفيف آلام العضلات والمفاصل. كما يستخدم كمطهر و كعطر وكنكهة وفي المذيبات الصناعية.

شجرة الأوكاليبتوس غذاء حيوان الكوالا
شجرة الأوكاليبتوس هي الغذاء المفضل لحيوان الكوالا

وقد أدرجت أساليب الطب الصيني والهندي واليوناني وأنماط الطب الأوروبية الأخرى الكاليتوس كعلاج لآلاف السنين لعدد كبير من الحالات المرضية.

يتم تقطير الأوراق بالبخار لاستخراج الزيت ، وهو سائل عديم اللون برائحة خشبية حلوة وقوية. يحتوي على مركب هام يسمى أوكاليبتول ، تحتوي الأوراق أيضًا على مركبات الفلافونويد والتانين. الفلافونويد هي مضادات أكسدة نباتية ، وقد يساعد التانين في تقليل الالتهاب .

كيف يعمل الكاليتوس؟

تحتوي أوراق الأوكاليبتوس على مواد كيميائية قد تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على مواد كيميائية قد يكون لها نشاط ضد البكتيريا والفطريات. يحتوي زيت الكاليتوس على مواد كيميائية قد تساعد في منع الألم والالتهابات. قد يمنع أيضًا المواد الكيميائية التي تسبب الربو .

مخاطر تناول زيت الكاليتوس عبر الفم

استخدام أوراق الكاليتوس آمن عند استخدامها بكميات صغيرة في الطعام لكن زيت الكاليتوس غير المخفف قد لا يكون آمن للإستخدام على الجلد أو عبر الفم كما لا ينصح بإستخدامه للأطفال و الحوامل وينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي عند لمن يتناولون أدوية خصوصاً التي يتم تكسيرها عبر الكبد.

بالرغم من كون زيت الأوكالبتوس له فوائد عديدة، إلا أن الشكل غير المخفف يمكن أن يكون شديد السمية إذا تناولته عن طريق الفم. يمكن أن يسبب 2-3 مليلتر فقط الدوخة والنعاس وفقدان السيطرة على العضلات. خمسة مليلتر أو أكثر يمكن أن تؤدي إلى إغلاق الجهاز العصبي وحتى الغيبوبة. تظهر الأعراض ما بين 30 دقيقة إلى 4 ساعات بعد التعرض. أصيب عدد قليل من الأشخاص بنوبات تشبه الصرع في غضون دقائق قليلة من استنشاق زيت الأوكالبتوس.

فوائد نبات الكاليتوس الطبية

تستخدم الأوراق المجففة و زيت الكاليتوس في صنع الدواء خصوصاً مشاكل الجهاز التنفسي و الأسنان و اللثة وكمسكن للآلام . وبالرغم من شهرته الواسعة إلا أن هناك عدد محدود من الأبحاث المبكرة حول فوائده العلاجية نسرد لك بعضاً منها

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

الربو : الأبحاث المبكرة حول مادة أوكاليپتول الموجودة في زيت الكاليتوس أنها قد تكون قادرة على تفكيك المخاط لدى الأشخاص المصابين بالربو وقد تساعدهم على تقليل جرعات الأدوية الستيرويدية

الالتهاب الشعبي: تظهر بعض الأبحاث أن تناول مادة أوكاليپتول ، ومستخلصات الصنوبر و ليمون البنزهير عن طريق الفم لمدة أسبوعين على الأقل يحسن الأعراض ويقلل من التهيجات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية.

علاج مشاكل الأسنان

لويحات الأسنان (البلاك): أظهرت الأبحاث المبكرة أن مضغ علكة تحتوي على 0.3٪ إلى 0.6٪ من خلاصة الأوكالبتوس يمكن أن تقلل من ترسبات الأسنان لدى بعض الأشخاص.

التهاب اللثة : أظهرت الأبحاث المبكرة أن مضغ العلكة التي تحتوي على 0.4٪ إلى 0.6٪ من خلاصة الأوكالبتوس يمكن أن يحسن التهاب اللثة لدى بعض الأشخاص.

رائحة الفم الكريهة : أظهرت الأبحاث المبكرة أن مضغ العلكة التي تحتوي على 0.4٪ إلى 0.6٪ من خلاصة الأوكالبتوس يمكن أن يحسن رائحة الفم الكريهة لدى بعض الناس.

تحفيز جهاز المناعة

قد يحفز زيت الكاليتوس استجابة الجهاز المناعي، وجد الباحثون أن زيت نبات الكاليتوس قد يعزز استجابة البلعمة للجهاز المناعي لمسببات الأمراض لدى الفئران (البلعمة هي عملية يبتلع فيها الجهاز المناعي الجزيئات الغريبة ويدمرها.

تسكين الآلام

مسكن للألم : ربما يعمل مستخلص الكاليتوس كمسكن للآلام ، وتشير الأبحاث إلى أن زيت الكاليتوس قد يكون له خصائص مسكنة. طبق العلماء الكاليتوس على جلد الساعد الأمامي لعشرة أشخاص. يستخدم Eucalyptamint ، وهو مستحضر بدون وصفة طبية يحمل الاسم العام ميثيل الساليسيلات الموضعي ، لعلاج آلام العضلات والمفاصل والالتواء والتهاب المفاصل والكدمات وآلام الظهر.

الصداع : تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق منتج مركب يحتوي على زيت الكاليتوس وزيت النعناع والإيثانول على الرأس لا يقلل الألم لدى الأشخاص المصابين بالصداع. ومع ذلك ، قد يساعد المنتج الأشخاص الذين يعانون من الصداع على الاسترخاء والتفكير بشكل أفضل.

مشاكل أخرى

قمل الرأس: تظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام زيت الأوكاليبتوس وزيت شجرة الشاي بالليمون قد يساعد في التخلص من قمل الرأس ، ولكن لا يبدو أنه فعال مثل استخدام زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر أو كحول البنزيل والزيوت المعدنية وثلاثي إيثانولامين.

توجد بعض الأدلة الأولية غير الكافية على إمكانية استخدام نبات الكاليتوس لعلاج مشاكل أخرى مثل
حب الشباب – أمراض المثانة – نزيف اللثة – الحروق – قرحة المعدة – انسداد الأنف – الجروح – داء السكري – الحمى – أنفلونزا – مشاكل الكبد والمرارة – فقدان الشهية .

زيت الكاليتوس وعلاقته بكوفيد19

أثبتت البيانات التجريبية والسريرية أن استنشاق زيت الكاليتوس العطري قد يوفر القدرة على تقليل أعراض مرضى كوفيد19 COVID-19 وعوامل خطر الإصابة بالمرض وقد يلعب دورًا كطريقة وقائية مكملة لتوجيهات منظمة الصحة العالمية للتغلب على جائحة كوفيد وانتشار وانتقال العدوى.

مصادر

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-700/eucalyptus

https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/ss/slideshow-eucalyptus-oil-benefits-and-uses

https://en.wikipedia.org/wiki/Eucalyptus

https://www.medicalnewstoday.com/articles/266580

https://www.researchgate.net/publication/344258766_EUCALYPTUS_ESSENTIAL_OIL_AN_OFF-LABEL_USE_TO_PROTECT_THE_WORLD_FROM_COVID-19_PANDEMIC_REVIEW-BASED_HYPOTHESES

اترك رد