تعرف على أشهر الخطباء المسلمين في ركن المتحدثين

أشهر الخطباء المسلمين في ركن المتحدثين

لطالما كان ركن المتحدثين في حديقة هايد بارك بمدينة لندن، نافذة مهمة لحرية التعبير والنقاش المفتوح على مدى أكثر من 150 عامًا. شجع هذا الكثير من المتحدثين المسلمين على تعليم الناس حول الإسلام وإزالة اللبس والغموض والحقائق المغلوطة والدعاية السلبية التي نشرتها ولا زالت تنشرها وسائل الإعلام الغربية على مدى سنوات حول الإسلام والمسلمين.

تتمحور النقاشات التي يخوضها الخطباء المسلمون في هايد بارك حول العديد من الأمور مثل الإسلام والإلحاد والنظريات المتعلقة بالخلق و التطور ومقارنة الأديان السماوية والوضعية ومناقشة الأدلة التاريخية كالوثائق والكتب الدينية و العلمية والسجلات الأحفورية والمناظرات حول المذاهب المختلفة كالمذهب السني والشيعي.

وبسبب حججهم الواضحة والمناظرات البارزة التي خاضوها نال المتحدثون المسلمون اهتمامًا كبيرًا داخل وخارج ركن المتحدثين .

Advertisements

لا يخلو التواجد في ركن المتحدثين من السلبيات والمنغصات فبسبب النجاح الكبير الذي حققه المتحدثون المسلمون في ركن الخطباء، لجأ بعض المتحدثين على الجهة الأخرى لأساليب مثل التشويش والصراخ والإزعاج كمحاولة لفض حلقات النقاش المثمرة، وقد زاد من سخونة الأجواء توجه العديد من المستمعين ليس فقط لفهم وجهة نظر المسلمين بل والتحول إلى الإسلام أيضاً وهو ما أثار غضب العديد من الأشخاص والجهات .

إذا كنت ترغب في خوض تجربة التواجد في ركن الخطباء فلست مضطراً لزيارة لندن، حيث تتواجد حالياً العديد من المقاطع المترجمة على يوتيوب والتي يمكنك من خلالها متابعة ما يدور في هذا المكان المثير للاهتمام، حيث قامت العديد من القنوات الإسلامية على يوتيوب وفيسبوك بتغطية وترجمة وبث مقاطع وحوارات هايد بارك وشجع على ذلك حرية عرض هذا المحتوى الذي ليس عليه قيود أو حقوق ملكية.

فيما يلي نبذة مختصرة عن بعض أشهر المتحدثين المسلمين في ركن المتحدثين Speakers Corner :-

Advertisements

1. حمزة أندرياس تزورتزيس:

حمزه هو فيلسوف ومحاضر ومتحدث عام ، اشتهر حمزة تسورتزيس بمناقشاته مع الملحدين البارزين. وهو عضو بارز في مجمع التربية الإسلامية والبحوث وله عدة كتب منها “الحقيقة الإلهية: الله والإسلام وسراب الإلحاد”. يركز حمزه على النقاشات الفلسفية والعلمية فإذا كنت من محبي هذا النوع من النقاشات فإن حمزة تزورتزيس هو أحد أفضل خياراتك.

2. هاشم

على الرغم من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها هاشم كمحاور في ركن الخطباء إلا أن المعلومات عنه شحيحة للغاية ولا يبدو أنه يهتم كثيراً بمواقع الإعلام الاجتماعي إلا أن هذا لا يمنع أنه واحد من أفضل المحاورين في ركن الخطباء وأكثرهم متابعة . يركز هاشم في حواراته على مقارنة الأديان .

3. عدنان رشيد:

مؤرخ ومذيع وخطيب ، عدنان رشيد عضو منتظم في ركن المتحدثين. يركز عدنان في حواراته على الموضوعات التاريخية والأدلة الأركيولوجية والمخطوطات القديمة التي تتعلق بتاريخ الإسلام والأديان الأخرى، عدنان رشيد ليس فقط مهتم بالأمور التاريخية بل أيضاً جامع نشط للمقتنيات والمخطوطات الدينية القديمة.

Advertisements

4. علي دعوه :

شاب من أصول تركية متحدث شاب وديناميكي ، علي دعوه عضو منتظم في ركن المتحدثين. وهو معروف بأسلوبه الجذاب ولـ علي دعوة قناة نشطة للغاية على يوتيوب يناقش بها الأحداث الجارية في العالم بصفة عامة و العالم الإسلامي بصفة خاصة .

5. صبور أحمد:

صبور أحمد هو متحدث عام ومناظر وكاتب. وهو يركز على التعامل مع الإلحاد الجديد، صبور متخصص في فلسفة العلوم ويركز في حواراته على نقد نظرية داروين للتطور. لقد ناقش العديد من الملحدين البارزين في عدة مناظرات حول مواضيع العلم ووجود الله والداروينية. وقد ألقى محاضرات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأستراليا وأفريقيا.

حصل صبور على درجة البكالوريوس في الهندسة وماجستير و PgCert في الفلسفة من كلية بيركبيك (جامعة لندن). وهو حاليا طالب دكتوراه متخصص في فلسفة علم الأحياء.

Advertisements

6. منصور أحمد:

متحدث ومحاور ، يُعرف منصور أحمد بقدرته على الانخراط في نقاشات محترمة وغنية بالمعلومات. يهتم بالنقاش الفلسفي حول مجموعة من الموضوعات حول الإسلام والمسيحية إلى الإلحاد والعلمانية. منصور نشط أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي ولديه متابعون كثيرون على منصة يوتيوب.

7. محمد حجاب:

محمد حجاب مؤلف ومتخصص في مقارنة وفلسفة الأديان . وهو المؤسس المشارك لمعهد Sapience وباحث ومدرب للمنظمة. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في السياسة ودرجة الماجستير في التاريخ من جامعة كوين ماري.

كما حصل على درجة الماجستير الثانية في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية. أكمل حجاب أيضا درجة الماجستير الثالثة في اللاهوت التطبيقي من جامعة أكسفورد حيث ركز على فلسفة الدين في البيئات التطبيقية.

Advertisements

على قناته الخاصة على يوتيوب استضاف محمد حجاب العديد من اللقاءات والمناظرات المميزة مثل لقاءه من جوردان بيترسون وأندرو تيت كما ناظر العديد من الشخصيات في مناظرات شهيرة .


في الختام ، قدم ركن الخطباء بحديقة هايد بارك منصة للمحاورين المسلمين لتبادل وجهات نظرهم والمشاركة في النقاش والمناظرات وعرض وجهات النظر الإسلامية حول المواضيع المختلفة . هؤلاء المتحدثون السبعة هم مجرد أمثلة قليلة على مجموعة متنوعة من الأصوات التي تشكل مجتمع ركن المتحدثين .

في النهاية إذا كنت من هواة متابعة الخطباء المسلمين في هايد بارك أخبرنا عن متحدثك المفضل والسمات التي تميزها وقد تجعلنا نرغب في متابعته .

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.