ما هي الصكوك الإسلامية؟

ما هي الصكوك الإسلامية

الصكوك الإسلامية هي نوع من الشهادات المالية الإسلامية ، تشبه السندات في نظم التمويل الغربي. وهو ورقة مالية قائمة على الأصول، تصدر الصكوك عوائد على أساس الأصول الأساسية بدلاً من مدفوعات الفائدة. يمكن أن تكون الأصول الأساسية أي شيء من العقارات أو الأسهم أو السلع ، ولكن يجب أن تتوافق مع القواعد الإسلامية للاستثمار.

الصكوك هي أكثر أشكال التمويل الإسلامي شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يتم إصدار هذه الشهادات تماشياً مع مبادئ التمويل الإسلامي التي تحظر الاستثمار في أنشطة مثل القمار والتبغ والكحول والمنتجات الغذائية غير الحلال.

المحتويات

Advertisements

كيف تعمل الصكوك الإسلامية؟

الصكوك هي نوع من الاستثمار يتم تنظيمه بطريقة تتوافق مع مبادئ التمويل الإسلامي. الشهادات مدعومة بأصول مدرة للدخل وتصدر بطريقة تتجنب دفع الفوائد. بدلاً من ذلك ، تأتي عوائد المستثمرين من حصة من الأرباح المحققة من الأصول الأساسية.

يشبه هيكل الصكوك السند ، لكنه يتوافق مع مبادئ التمويل الإسلامي. بدلاً من أن تستند الصكوك إلى مدفوعات الفائدة ، فإنها تستند إلى جزء من الأرباح المكتسبة من الأصول الأساسية. يوافق المُصدر على سداد أصل المستثمر بالإضافة إلى جزء من الأرباح المكتسبة من الأصول الأساسية.

من يصدر الصكوك ؟

يتم إصدار الصكوك من قبل الحكومات والشركات والمؤسسات الأخرى. قامت الحكومات في العديد من البلدان ، بما في ذلك البحرين وقطر وماليزيا ، بإصدار صكوك لجمع الأموال. كما قامت الشركات بإصدار صكوك لتمويل المشاريع ، مثل مشاريع البناء أو لزيادة رأس المال للعمليات.

Advertisements

مميزات الصكوك

تقدم الصكوك عددًا من المزايا الهامة لكل من المصدرين والمستثمرين.

  1. بالنسبة للمصدرين ، توفر الصكوك طريقة لجمع الأموال مع الامتثال لمبادئ التمويل الإسلامي. بالنسبة للمستثمرين ، توفر الصكوك طريقة للاستثمار وفقًا لمعتقداتهم الدينية.
  2. توفر الصكوك أيضًا للمستثمرين فرصة للاستثمار في أصول خالية من أنشطة المضاربة. نظرًا لأنه يتم مراقبة الأصول للتأكد من امتثالها للمبادئ الإسلامية ، يمكن للمستثمرين التأكد من أن استثماراتهم آمنة.
  3. هناك أيضًا مزايا ضريبية مرتبطة بالاستثمار في الصكوك، حيث أن الصكوك لا تعامل كأدوات دين تقليدية وتخضع لقواعد ضريبية مختلفة. في بعض البلدان ، تُعفى الصكوك من الضرائب ، مما يجعلها خيارًا جذابًا للمستثمرين.
  4. تعد الصكوك أيضًا شكلًا آمنًا نسبيًا من الاستثمار ، حيث يتم دعمها عادةً بأصول ذات عمر طويل الأجل ، مثل العقارات. إن الطبيعة طويلة الأجل لهذه الاستثمارات تجعلها أقل تقلبًا من الاستثمارات الأخرى.

ختاماً ، الصكوك هي شكل من أشكال التمويل الإسلامي الذي يقدم عددًا من الفوائد لكل من المستثمرين والمصدرين. إنها توفر خيارًا استثماريًا آمنًا ومنخفض المخاطر ، مع توفير مزايا ضريبية والامتثال لمبادئ التمويل الإسلامي. مع زيادة الطلب على الصكوك ، من المرجح أن تزداد شعبيتها كخيار استثماري في السنوات المقبلة.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.