لماذا يرتفع سعر الذهب وكيف نتعامل معه؟

لماذا يرتفع سعر الذهب وكيف نتعامل معه؟

الذهب هو واحد من أهم وأقدم المعادن الثمينة التي عرفها البشر وبسبب صفاته الرائعة وندرته استخدم منذ زمن بعيد لصناعة الحلي والمجوهرات و النقود، كما أن الإرتفاع المستمر في سعر الذهب واحتفاظه بقيمته جعل منه فرصة استثمارية جيدة.

تعد ندرة الذهب بالتأكيد تعتبر عاملاً مهماً في إضفاء القوة عليه كمادة ثمينة. فالذهب هو عنصر نادر وصعب العثور عليه، ويتم استخراجه بكلفة وجهد كبيرين، مما يجعله من المواد القليلة التي تحتفظ بقيمتها عبر الزمن. وتزيد ندرة الذهب من طلب المستثمرين عليه، وتؤدي إلى زيادة قيمته كمادة استثمارية.

ندرة الذهب ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على قوته كمادة ثمينة. فالذهب لديه مجموعة صفات ميكانيكية وكيميائية مميزة، منها عدم تأثره بالتآكل والتأكسد، وسهولة تشكيله، وقابليته للإضافة لمعادن أخرى لتحسين خواصه. وهذه الصفات تجعله يتمتع بقيمة فريدة ومميزة في العديد من الصناعات المختلفة، مما يزيد من قوته كمادة ثمينة.

Advertisements

العوامل التي تحدد سعر الذهب

هناك عدة عوامل هي التي تحدد سعر الذهب وتؤثر عليه متضافرة، ومن بين هذه العوامل:

1- الطلب والعرض عليه:

مثل غيره من السلع فإن أسعار الذهب تخضع لكمية العرض المتاحة و مقدار الطلب عليه، فكلما زاد الطلب على الذهب وكانت الكميات المعروضة محدودة يزداد سعر الذهب، وبالعكس، عندما يكون المعروض كثير والطلب منخفض فإن سعر الذهب سينخفض .

Advertisements

2- الأحداث الاقتصادية والسياسية:

يتأثر سعر الذهب بالأحداث الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية ومنها الحروب و الصراعات والأوبئة وغيرها، حيث يعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين في الأوقات الصعبة مثل عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي، فيندفع الناس لشراء الذهب للحفاظ على مدخراتهم وبالتالي يزيد سعر الذهب.نتيجة زيادة الطلب ونقص المعروض.

3- قوة الدولار:

العلاقة بين الدولار والذهب عكسية تقريباً حيث يتأثر سعر الذهب بقوة الدولار الأمريكي، إذا ارتفعت قيمة الدولار ينخفض سعر الذهب، وعلى العكس، إذا انخفضت قيمة الدولار يرتفع سعر الذهب لكن في بعض الأحيان يتم كسر هذه القاعدة في أوقات التضخم وعدم الاستقرار المالي.

4- التضخم:

يؤثر التضخم على سعر الذهب بشكل مباشر، فعندما يرتفع معدل التضخم يزيد الطلب على الذهب كملاذ آمن، وبالتالي يزيد سعر الذهب.

Advertisements

5- سياسات البنوك المركزية:

تعتبر سياسات البنوك المركزية في تخزين الذهب وبيعه وشرائه أحد العوامل التي تؤثر على سعر الذهب. مثلاً ، إذا قررت بنوك مركزية كبرى زيادة تخزينها للذهب، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب عليه وكنتيجة لذلك يزداد سعره.

6- العلاقات الدولية:

يمكن أن تؤثر العلاقات السياسية والتجارية بين الدول على سعر الذهب، حيث إن أي تدهور في العلاقات بين الدول قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كوسيلة للتحوط من المخاطر.

7- التقدم التكنولوجي:

يشتهر الذهب بكونه مادة موصلة جيداً للكهرباء، ولذلك يستخدم في العديد من الصناعات التكنولوجية، مثل الإلكترونيات والاتصالات. وبذلك، فإن أي تطور تكنولوجي جديد يزيد من الطلب على الذهب في هذه الصناعات ومن ثم زيادة سعره.

Advertisements

كيف نتعامل مع ارتفاع أسعار الذهب

يمكن أن يكون ارتفاع سعر الذهب تحدياً للأشخاص الذين يرغبون في شراءه، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للتعامل مع ارتفاع أسعار الذهب، ومنها:

1. الانتظار:

إذا كان المسبب الرئيس لارتفاع أسعار الذهب مؤقتاً ففي هذه الحالة يمكن أن يكون الانتظار هو الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع ارتفاع أسعار الذهب. حيث إنه قد يتم تغيير الأوضاع الاقتصادية والسياسية في المستقبل، مما يؤدي إلى انخفاض سعره.

2. تنويع الاستثمارات :

يمكن تنويع استثماراتك عمومًا، والاستثمار في العديد من المنتجات المالية المختلفة، بما في ذلك الأسهم والسندات والعقارات وغيرها. وبذلك، يمكنك تقليل المخاطر المرتبطة بارتفاع أسعار الذهب.

Advertisements

3. الشراء عند انخفاض السعر:

يمكن أن تكون الفرصة الأمثل لشراء الذهب هي عندما يكون سعره منخفضاً، وذلك عندما تكون الأوضاع الاقتصادية والسياسية مستقرة، ولا توجد مخاطر كبيرة.

4. الاستثمار في الذهب عبر الأسهم:

يمكن الاستثمار في شركات التعدين والاستكشاف التي تستخرج الذهب، وذلك عن طريق شراء أسهم هذه الشركات. بحيث يمكن للمستثمرين الحصول على فوائد الاستثمار في الذهب، دون الحاجة إلى شراء الذهب بشكل مباشر.


عمومًا، يمكن القول إن التعامل مع ارتفاع أسعار الذهب يتطلب صبراً وتخطيطاً جيداً، واختياراً متمهلاً لاستراتيجية أنسب لاستثماراتك و متوافقة مع ظروفك المالية.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.