لماذا يحتاج أصحاب الأعمال إلى إنشاء تطبيق جوال لمشروعهم؟

إنشاء تطبيق جوال لمشروعك

يستخدم الهواتف الذكية اليوم حوالي 6,6 مليار حول أنحاء العالم، وتشير الإحصاءات إلى ازدياد هذا الرقم يوماً بعد يوم. إذ أصبحنا متمسّكين بالعالم الرقمي أكثر من أي وقتٍ مضى ولا سيما بعد جائحة كورونا التي فرضت علينا التباعد ومنع التجوّل، فاعتمدت بعض الجهات الحكومية توفير خدماتها على تطبيقات الهاتف، مثل تطبيق توكّلنا السعودي وتطبيق صحتي، وازدادت تطبيقات توصيل الطعام والملابس وغيرها. فكيف يساعدك إنشاء تطبيق جوال في تطوير واستمرار أعمالك حتى مع وجود الأزمات؟ 

ما فائدة إنشاء تطبيق جوال لأعمالك؟

التوعية بنشاطك

نستخدم هواتفنا لمدة 3 ساعات وسطيّاً كل يوم، وهي فرصة لتكون قريباً من المستخدم بوجود تطبيقك في هاتفه وتذكيره بعلامتك التجارية كلما استخدم هاتفه وحثّه على طلب خدماتك وشراء منتجاتك.

Advertisements

تسهيل التواصل مع العميل

لو أنشأت تطبيق لمتجرك سيفضّل العميل وصول جميع الإشعارات والرسائل والتحديثات من مكان واحد وهو تطبيق متجرك. بالتالي، عندما يواجه أي مشكلة سيعلم أين يتّجه بطلب المساعدة أو يطّلع على صفحة الأسئلة الشائعة في تطبيقك، كل ذلك سيحدث بضغطة زر عوضاً عن البحث عن بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك. 

جمع البيانات لتطوير عملك

بإنشاء تطبيق لأعمالك يمكنك جمع بيانات مهمة حول عملائك مثل الموقع والعمر والجنس وآلية تصفّح تطبيقك ومعدّلات التنزيل وإلغاء التثبيت، من أجل تحسين تجربة المستخدم وإصلاح بعض الأخطاء وتحسين استراتيجية تسويق تطبيقك.

زيادة ترويج خدماتك

يمكن اقتراح تطبيقك للمستخدم في متجر التطبيقات ومن خلال الوصف المرافق له سيتعرّف على نشاطك ويشجعه التطبيق على طلب منتجاتك. 

Advertisements

زيادة الولاء

يعد تطبيق الهاتف مكان جيد لتفعيل برنامج الولاء الذي يعطي العميل المكافآت والنقاط على كل عملية شراء أو تقييم ورفع مستواهم ليتمتّعوا بالمزيد من المميزات، مثل برنامج ولاء ستاربكس الذي يضم 16 مليون عضو وساعد في زيادة مبيعاتها بنسبة 7%

إضافة مزايا تنافسيّة 

مثل خاصّية تتبّع الشحنة وتوفير استطلاعات رأي وفتح التعليقات وتوفير خيار البحث والقوائم وموجز أخبار حول تخصصك وسرعة تحميل صفحات التطبيق. 

كيف تنشئ تطبيق احترافي؟

أنشئ تطبيقك باتباع هذه الخطوات:

Advertisements

أولاً: اختر اسماً للتطبيق

من الجيد استخدام اسم علامتك التجارية اسماً للتطبيق، وإلا استخدم اسماً ذا صلة بمجال نشاطك التجاري يكون سهلاً وفريداً، ويمكنك اختيار اسم من جزأين مثل Snapchat وswiftkey. 

ثانياً: حدد نظام التشغيل

لا تعمل أجهزة الهاتف بالنظام نفسه، فالأيباد والأيفون يعملان بنظام تشغيل IOS الذي يعتمد على متجر أبل في تنزيل التطبيقات عليه، أما أجهزة مثل سامسونج فتعمل بنظام أندرويد الذي يعتمد على متجر جوجل بلاي لتحميل التطبيقات المختلفة. فعليك تحديد أي نظام تشغيل ستبني تطبيقك عليه وفقاً لجمهورك المستهدف وميزانيتك وغيرها.   

ثالثاً: اختر أدوات التصميم

بعد تحديد نظام التشغيل يأتي دور التصميم، إذ أن تصميم تطبيق الجوال أي واجهة التطبيق التي يتفاعل معها المستخدم وتحتوي على الأزرار والقوائم أمر فى غاية الأهمية. ومن أفضل برامج تصميم واجهة المستخدم للتطبيق adobe xd وsketch. إليك بعض النصائح لتصميم واجهة احترافية: 

Advertisements
  • استخدم القوائم الجانبية ليسهل على المستخدم التنقّل بين الأقسام.
  • لا تستخدم الصور والأزرار بكثرة وحافظ على واجهة مرتّبة قليلة العناصر.
  • أضف عناوين ونصوص مختصرة وواضحة.
  • ركّز على حركة إبهام المستخدم وقدرته على الوصول إلى مختلف الأزرار.
  • اطلع على إرشادات تصميم نظام التشغيل الذي اخترته.
  • استخدم تصميم أزرار ذو شكل مألوف على المستخدم والشكل الأكثر شيوعاً هو المستطيل.
  • اترك مساحة بيضاء متساوية بين العناصر.
  • لا تستعمل خط بحجم أصغر من 16 بكسل.
  • استخدم التباين في اختيار الألوان.

رابعاً: جهّز الإطار الشبكي 

هو مخطط يُظهر شكل التطبيق النهائي بما يحتويه من تصميم وعناصر وألوان وصفحات وكيفيّة التنقّل بينها ومدى سهولة استخدام التطبيق. يمكن تخطيط الإطار الشبكي بواسطة برامج مثل Adobe xd وsketch والبدء بعمل نماذج لاختبار التطبيق.

كيف تكسب من إنشاء تطبيق الجوال؟ 

يعد الربح من التطبيقات واحد من أنجح طرق الدخل السلبي وتستطيع الربح بعدة طرق:

الخصائص المدفوعة

ما دام يستمتع جمهورك باستخدام تطبيقك فلن يتردد في شراء الخصائص المدفوعة داخله التي تضفي الاحتراف والإبداع على أعماله أو الترفيه إلى وقته. وفقًا لـ the verge ثبت أن الدفع داخل التطبيق أكثر قبولاً من الدفع مقابله. 

Advertisements

الإعلانات

إحدى الطرق الشائعة في الربح من التطبيق، ففي عام 2021 بلغ معدل الإنفاق على الإعلانات 288 مليار، تأخذ الإعلانات عدة أشكال منها:

  • الإعلانات المنبثقة التي تملأ الشاشة لثواني.
  • إعلانات البانر التي تتموضع في أعلى وأسفل الشاشة.
  • الإعلانات المدمجة التي تأخذ حجم طبيعي وتوجد بين العناصر والصور في التطبيق.
  • إعلانات الفيديو التي تعطي المستخدم مكافأة مثل النقاط أو مستويات أعلى بعد مشاهدتها.

الاشتراكات

عوضاً عن إنشاء تطبيق مدفوع بالكامل وفّر فترة تجريبية للمستخدم تمكنه من اختبار التطبيق قبل الاشتراك به. يعمل هذا النوع بنظام الباقات إذ توفر عروض اشتراك مقابل مدة معيّنة.

الإحالة

تستخدم في الترويج للتطبيقات الأخرى والألعاب وتأخذ أشكال:

Advertisements
  • الربح عن كل عملية تثبيت عن طريقك “CPA”.
  • الربح عن كل نقرة على الإعلان “CPC”. 
  • الربح على كل مشاهدة للفيديو أو النقر “CPV” 
  • الربح عن كل عملية تثبيت “CPI” 

بيع المنتجات

يمكن الاستفادة من التطبيقات في بيع المنتجات وتسويقها مثلما فعلت شركة rovio التي باعت منتجات بتصميمات تحمل طيور غاضبة عن طريق تطبيق لعبة angry birds. 

أخيرًا، لم يعد إنشاء تطبيق جوال حكراً على الشركات الكبيرة، بل يكفي أن تمتلك فكرة لعبة أو تطبيق فريدة تساعد غيرك في إنجاز عمله أو تقضي على ملله وتكوّن مصدر دخل إضافي، تبقى الخطوة الأهم عند إنشاء تطبيق هي التسويق لتطبيقك ليحصل على عمليات تثبيت وتحقق هدفك من إنشائه.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.