10 مشروعات واعدة لتخضير الصحراء

تخضير الصحراء

إن تخضير الصحراء هو حلم يراود الجميع في بلادنا العربية سواء في صحاري شبه الجزيرة العربية أو شمال إفريقيا حيث الصحراء الكبرى مترامية الأطراف، ولا يعد استصلاح الصحراء مهمة سهلة يمكن أن تتم بين عشية أو ضحاها يتطلب استثمارات كبيرة وجهودًا منسقة ما بين الحكومات والمنظمات والأفراد

لحسن الحظ هناك العديد من المشروعات المحتملة التي يمكنها تحويل الصحراء إلى أرض خضراء ، إليك 10 أمثلة:

  1. زراعة الغابات الشجرية : يمكن أن تساعد زراعة أعداد كبيرة من الأشجار المقاومة للجفاف ، مثل الأكاسيا والأوكالبتوس ، في استقرار التربة وتقليل التعرية وخلق مناخات محلية للنباتات والحيوانات الأخرى.
  2. تحلية المياه بالطاقة الشمسية: يمكن أن يوفر استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل محطات تحلية المياه مصدرًا موثوقًا للمياه العذبة للري والشرب ، مما يسمح للمحاصيل والنباتات بالنمو في الصحراء.
  3. البيوت البلاستيكية: يمكن أن يسمح بناء البيوت البلاستيكية في الصحراء بزراعة المحاصيل عالية القيمة ، مثل الطماطم والفلفل ، في بيئة يمكن التحكم فيها.
  4. إعادة تغذية طبقات المياه الجوفية: يمكن أن تساعد إعادة تغذية طبقات المياه الجوفية بالمياه من محطات تحلية المياه أو الأنهار في تجديد موارد المياه المستنفدة ودعم نمو الغطاء النباتي.
  5. استمطار السحب: استمطار السحب هي تقنية تتضمن نثر بعض المواد الكيميائية في الهواء لتلقيح السحب ومن ثم تشجيع تكوين المطر أو الثلج. يمكن استخدام هذا لزيادة هطول الأمطار في الصحراء ودعم نمو النبات.
  6. تثبيت الكثبان الرملية: يمكن أن يساعد غرس الأعشاب والنباتات في مناطق الكثبان الرمليةعلى استقرارها ومنعها من الانتقال من مكان لآخر، مما قد يخلق ظروفًا أكثر ملاءمة لنمو النباتات في المناطق المحيطة.
  7. الزراعة الحراجية: تشمل الحراجة الزراعية دمج الأشجار والنباتات الأخرى في النظم الزراعية لتحسين جودة التربة وزيادة التنوع البيولوجي وتوفير فوائد متعددة.
  8. تنمية الطاقة المتجددة: إن تطوير مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الرياح والطاقة الشمسية ، في الصحراء يمكن أن يوفر طاقة نظيفة للري وأنشطة أخرى ، مع خلق فرص العمل والفرص الاقتصادية.
  9. السياحة البيئية: يمكن أن يوفر خلق فرص السياحة البيئية في الصحراء دخلاً للمجتمعات المحلية مع تعزيز جهود الحفظ والاستعادة.
  10. التخطيط المتكامل لاستخدام الأراضي: يمكن أن يساعد تطوير خطط استخدام الأراضي الشاملة التي توازن بين الحفظ والاستعادة وأهداف التنمية الاقتصادية في ضمان إدارة الصحراء بطريقة مستدامة وعادلة.

Advertisements

مشاريع قائمة لتخضير الصحراء

تعتمد جدوى وتأثير المشاريع التي تهدف إلى تخضير الصحراء على مجموعة من العوامل ، بما في ذلك الموقع المحدد والموارد المتاحة واحتياجات المجتمعات المحلية وأولوياتها ، فيما يلي بعض الأمثلة على المشاريع التي أظهرت نتائج واعدة من حيث الجدوى والأثر المحتمل:

  • مشروع البيضاء بالمملكة العربية السعودية Al Baydha Project : مشروع البيضاء هو مشروع زراعي حراجي واسع النطاق في المملكة العربية السعودية يهدف إلى استعادة الأراضي المتدهورة وخلق فرص اقتصادية جديدة للمجتمعات المحلية. يتضمن المشروع زراعة أشجار مقاومة للجفاف ، مثل الأكاسيا والغاف ، ودمجها مع المحاصيل والثروة الحيوانية لإنشاء نظام زراعة حرجية مستدام.
  • مشروع غابة الصحراء في قطر The Sahara Forest Project in Qatar : كما تم تنفيذ مشروع غابة الصحراء في قطر ، حيث يهدف إلى استخدام مياه البحر لإنشاء نظام زراعي مستدام في الصحراء. يتضمن المشروع استخدام البيوت الزجاجية المبردة بالمياه المالحة لزراعة المحاصيل ، وإنتاج الطاقة المتجددة من خلال الطاقة الشمسية المركزة ، واستخدام مياه البحر لري المحاصيل وإنشاء المياه العذبة لاستخدامات أخرى.
  • مشروع تخضير الصحراء بالأردن Greening the Desert Project: مشروع تخضير الصحراء هو مشروع يهدف إلى استعادة الأراضي المتدهورة في الصحراء الأردنية باستخدام تقنيات الزراعة المستدامة. يتضمن المشروع بناء مستنقعات ومدرجات لالتقاط المياه والاحتفاظ بها ، وزراعة أشجار الفاكهة والخضروات ، وتعزيز ممارسات الإدارة المستدامة للأراضي.
  • حديقة النباتات والأشجار العُمانية The Oman Botanic Garden : تعد حديقة النباتات العمانية مشروعًا بحثيًا وصونًا واسع النطاق يهدف إلى تعزيز الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في عمان. يتضمن المشروع بناء حديقة نباتية ، ومرافق بحثية ، ومركز زوار ، بالإضافة إلى تطوير برامج لتعزيز الاستخدام المستدام للأراضي والحفاظ عليها.
  • مركز خدمة المزارعين في أبوظبي Abu Dhabi Farmers’ Service Centre : مركز خدمة المزارعين في أبوظبي هو مبادرة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تعزيز الزراعة المستدامة في المناطق الصحراوية. يوفر المشروع للمزارعين التدريب والدعم الفني والوصول إلى الموارد مثل البذور والأسمدة وأنظمة الري.

هناك العديد من المشاريع المماثلة في شمال إفريقيا أيضاً منها على سبيل المثال لا الحصر:-

  • مشروع السور الأخضر العظيم The Great Green Wall : السور الأخضر العظيم هو مشروع بدأه الاتحاد الأفريقي يهدف إلى إنشاء جدار من الأشجار عبر كامل عرض إفريقيا ، يمتد من السنغال في الغرب إلى جيبوتي في الشرق. يتضمن المشروع زراعة أشجار مقاومة للجفاف ونباتات أخرى على طول شريط من الأرض يبلغ عرضه 15 كم ، بهدف منع التصحر ، وتحسين خصوبة التربة ، وخلق فرص اقتصادية جديدة للمجتمعات المحلية.
  • مشروع غابة الصحراء الكبرى The Sahara Forest Project: مشروع غابة الصحراء هو مشروع يهدف إلى جلب الزراعة المستدامة إلى الصحراء الكبرى باستخدام المياه المالحة لزراعة المحاصيل الغذائية في البيوت البلاستيكية ، وإنتاج الطاقة المتجددة من خلال الطاقة الشمسية المركزة ، واستخدام مياه البحر لتبريد الدفيئات الزراعية وترطيبها.
  • مشروع زراعة مياه البحر The Seawater Agriculture Project : مشروع زراعة مياه البحر هو مشروع يهدف إلى استخدام مياه البحر لري المحاصيل في المناطق القاحلة ، بما في ذلك الصحراء الكبرى. يتضمن المشروع استخدام مزيج من المحاصيل التي تتحمل الملح وتربية الأحياء المائية والطاقة المتجددة لإنشاء نظام زراعي مستدام.
  • مشروع Sahara Solar Breeder: هو مشروع يهدف إلى استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل محطات تحلية المياه وإنتاج المياه العذبة للري والاستخدامات الأخرى. يتضمن المشروع استخدام عملية “تربية” لتطوير محاصيل جديدة مقاومة للملوحة يمكن أن تنمو في الصحراء باستخدام المياه المحلاة.

هذه الأمثلة هي غيض من فيض من المشروعات التي يمكنها أن تساهم في التحول الأخضر. يعتمد نجاح أي مشروع من هذا القبيل على مجموعة من العوامل ، بما في ذلك الجدوى الفنية ، والجدوى الاقتصادية ، والدعم الاجتماعي والسياسي.

Advertisements

اقرأ أيضاً :
دراسة: مزارع الطاقة الشمسية والرياح قد تحول الصحراء لمروج خضراء!
ألواح شمسية لإنتاج الماء من الهواء لأغراض التبريد والشرب والزراعة WEC2P

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + ستة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.