البونساي: فن تقزيم الأشجار

البونساي: فن تقزيم الأشجار

فن البونساي هو فن صناعة تحفة حية من الأشجار . ينطوي هذا الفن على زراعة أشجار مصغرة في حاويات لإنشاء منظر طبيعي أو تحفة فنية رائعة من الأشجار المقزمة. يجمع هذا النوع من الفن بين فنون البستنة والديكور وعلم النبات . إنه شكل فني جميل شاع في اليابان والصين ودول آسيوية أخرى لعدة قرون.

زراعة نباتات مقزمة بطريقة بونساي ليست مهمة بسيطة. يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الصبر والمهارة والتفاني. الهدف هو خلق عمل فني حي. يجب أن يكون لدى فنان البونساي فهم لعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح وتقنيات التقليم. فضلاً على ذلك ، يجب أن يكون الفنان قادرًا على إنشاء مشاهد وأشكال جذابة في الشجرة المصغرة.

غالبًا ما يستخدم فن البونساي لإنشاء تمثيل مصغر للطبيعة. وهذا يشمل المناظر الطبيعية مثل الجبال والوديان والأنهار والجداول. يمكن استخدامه أيضًا لتمثيل المشاهد التاريخية أو القطع الفنية الشهيرة. حتى أن بعض فناني بونساي يصنعون مشاهد من الأعمال الأدبية الشهيرة.

Advertisements

تتطلب عملية فن البونساي قدرًا كبيرًا من المهارة والصبر والوقت. يجب أن يكون لدى الفنان فهم جيد لعلم وظائف الأعضاء وتشريح النبات. يجب أن يكونوا قادرين على تقليم نباتات البونساي لخلق الشكل والمشهد المطلوب. يمكن إجراء التقليم باستخدام أدوات خاصة مثل المقص والملاقط ومقصات البونساي.

فنان بونساي
فنان بونساي

يجب أن يفهم الفنان أهمية التربة ، والصرف ، وكميات الماء وضوء الشمس اللازمين لصحة بونساي. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكونوا قادرين على التحكم في نمو النبات وتشكيله. يتم ذلك باستخدام تقنيات مثل الأسلاك والانحناء والتطعيم.

5 خطوات لزراعة شجرة بونساي

اختر شجرة مناسبة للتقزيم

الخطوة الأولى هي اختيار شجرة ستبقى صغيرة معظم الناس يبدأون بتنمية شجرة بونساي سبق تقزيمها . الخيار الأكثر شيوعا هو العرعر الياباني ولكن هناك خيارات أخرى مثل الدردار الصيني و شجرة الشيفليرا وشجرة اليشم. قبل اتخاذ قرار نهائي ، فكر في المكان الذي ستعيش فيه شجرتك لأن بعضها يحب الشمس الكاملة بينما يفضل البعض الآخر الظل الكلي. يمكنك اختيار زراعة شجرتك في الداخل أو الخارج.

اختر الحاوية المناسبة

إذا اخترت زراعة شجرتك في أصيص ، فإن الخطوة الثانية هي اختيار حاوية لشجرتك. يمكنك اختيار السيراميك أو الحجر أو الصخور. لذلك ، تحتاج إلى التفكير في المظهر الذي تريد الحصول عليه قبل اتخاذ القرار النهائي. أيا كان اختيارك ، تأكد من وجود فتحتي تصريف على الأقل في الأسفل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اختيار وعاء أصغر سيساعد على إبقاء الشجرة صغيرة.

تقليم بنية الجذر

الخطوة الثالثة هي أن تقرر الشكل الذي تريد أن تبدو عليه الشجرة عندما تنمو بالكامل. استخدم خيطا أو سلكا قويا لتشكيل الشجرة بالطريقة التي تريدها أن تنمو. الآن ، قم بإزالة الشجرة من أصيصها الأصلي مع الحرص على الحفاظ على بنية الجذر متصلة. قم بإزالة الأوساخ من الجذور وقصها بحيث يكون لديك جذور رفيعة طويلة تجلس بالقرب من قمة التربة. املأ أصيصك بطبقة من التربة الخشنة ثم أضف طبقة من وسط النمو الغني. اترك مساحة صغيرة في الأعلى حتى تتمكن من تغطية جذور الشجرة. ضع الشجرة في الوعاء وقم بتغطية الجذور بعناية.

Advertisements

مكان في ظروف مثالية

الخطوة الرابعة هي وضع الشجرة المحفوظة بوعاء في حالة نموها المثالية. إذا اخترت زراعته في الخارج ، فيمكنك نقله إلى هناك الآن. إذا كنت ستزرعها في الداخل ، فضعها بحيث تحصل على الكمية المناسبة من الضوء. تذكر أن الشجرة ستنمو على الأرجح باتجاه الضوء.

اسق وقلم الشجرة

تأكد من سقي الشجرة كما هو مطلوب لنوعها. إذا كانت الشجرة تحتوي على أوراق ، قلم الشجرة بمقصات التقليم. بدلا من ذلك ، إذا اخترت تقليم دائم الخضرة ، قلم الشجرة عن طريق الضغط على القطع غير المرغوب فيها. أزل الفروع التي تنمو عموديا والتي يصعب ثنيها. أيضا ، قم بإزالة الفروع التي تخفي الجزء الأمامي من جذع الشجرة. أخيرا ، قم بإزالة الفروع السميكة جدا بالقرب من الجزء العلوي من الشجرة.

فن البونساي طريقة فريدة للتعبير عن إبداعك. يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من التفاني والمهارة لإنشاء تحفة جميلة. بالصبر والفهم الجيد للبستنة ، يمكن لأي شخص إنشاء منظر طبيعي مذهل للبونساي.

Advertisements

مصادر
5 Steps to Growing a Bonsai Tree | Great Northern Regreenery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + ستة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.