أفكار مشاريع صغيرة لتحسين الدخل دون رأس مال كبير
صورة المقال

أفكار مشاريع صغيرة لتحسين الدخل دون رأس مال كبير


في ظل الأزمات المالية المتصاعدة في العديد من البلدان العربية و المدفوعة بالعديد من المتغيرات الإقتصادية لا ريب أن دخل المواطن العادي هو الأشد تأثراً بهذه الهزات الإقتصادية و هو ما يدفع الكثيرين لمحاولة الحصول على عمل إضافي لتحسين الدخل و اكتساب المزيد من المال لمواجهة أعباء الحياة المتنامية .

 بعكس المعتقد السائد بأن المشروعات الحرة تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة فإننا هنا سنحاول إثبات ذلك من خلال طرح بعض المشاريع التي لا تحتاج لرؤوس أموال كبيرة و يعتمد معظمها على مجهودك الشخصي  في الإنتاج و على الإنترنت كوسيلة  للوصول إلى العملاء المحتملين.

الأفكار المذكورة هنا يمكن تطبيقها بشكل فردي أو دمجها مع بعضها البعض أو تحويرها للحصول على أفكار جديدة فلا تغلق عقلك على عدد محدود من الأفكار و اعلم أن أفكار العالم أوسع من أن تغطيها مقالة لذا يمكنك الإستعانة بالنموذج التالي لمساعدتك على توليد المزيد من الأفكار إذا رغبت في ذلك
 مولد الأفكار المبتكرة : 8 طرق لإبتكار أفكار جديدة . 

متى يكون الحصول على أجر إضافي أو عمل مؤقت أمراً مفيداً

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تسعى للحصول على عمل إضافي منها
  1. تحسين الدخل : تأثر دخلك بسبب تدني الأجور في مقابل إرتفاع تكاليف المعيشة و هو ما يعرف بالتضخم الإقتصادي
  2. البطالة :  تفشي البطالة أيضاً و عدم وجود فرص عمل ثابتة مع كثرة أعداد الخريجين 
  3. فقدان الوظائف : الركود الإقتصادي في العادة يؤدي إلى فقدان الكثيرين وظائفهم المستديمة
  4. فقدان الأمان الوظيفي : قد تشعر بأن وظيفتك مهددة أو غير مستقره لهذا يلجأ البعض لوظيفة إضافية للحماية من التقلبات
  5. الإنفاق على الدراسة : بعض الطلاب الذين ربما يحتاجون للحصول على دخل لتغطية نفقات إكمال تعليمهم 
  6. حياة أفضل : الرغبة في تحسين جودة الحياة من خلال تحقيق دخل إضافي في أوقات الفراغ .
في هذه الحالات ربما يكون من المفيد لك أو لكِ الحصول على عمل إضافي يغطي بعض تكاليف المعيشة الأساسية مثل إيجار المنزل و الطعام و بعض الفواتير البسيطة مثل فاتورة الماء و الكهرباء أو يحسن مستواك الإقتصادي على سبيل المثال لدفع فواتير المدارس الخاصة أو الملابس الجديدة ...إلخ

الكثير من الناس يعتقدون أن الحصول على مشروعك الخاص يحتاج لمبالغ باهظة و تمويل كبير و هذا ليس حقيقياً فهناك الكثير من المجالات التي يمكنك من خلالها تحسين دخلك دون أن تدفع الكثير 

1- شارك بعض ما تملك مقابل المال

يعتمد هذا النوع من العمل على أشياء أنت تمتلكها بالفعل بحيث يمكنك تأجيرها أو استخدامها لتقديم خدمات لزبائنك,لعل أشهر نماذج الإقتصاد التشاركي هي شركات مثل أوبر و كريم و غيرها و التي توفر لك العمل إذا كنت تمتلك سيارة حديثة أو موقع Airbnb و الذي يمنحك القدرة على تأجير بضع غرف في منزلك كما يمكن لربة المنزل عمل وجبات في المنزل و تسويقها عبر مواقع مثل akla-baity.com كما يمكن تسويق نفس الفكرة عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي . و لا تتوقف الأفكار عند هذا الحد بل يمكنك البحث عن المزيد من الأفكار أو ابتكار فكرة جديدة بنفسك !.

2-عضوية تسويق بشركات البيع المباشر!

هذه الطريقة أكثر انتشاراً فيما يخص النساء .هناك العديد من الشركات مثل شركات مستحضرات التجميل مثل ايفون و أوريفليم و ماي واي و غيرها والتي قد تمنحكِ المال أو الهدايا مقابل الإشتراك بعضويتها و تسويق منتجاتها .

تستخدم الشركات التي تقدم العضويات نظام البيع المباشر Direct selling فى تسويق منتجاتها بمعنى انها تعتمد على العملاء فى التسويق المباشر في بعض الأحيان دون وجود وسطاء بينهما من موزعين او تجار جمله او تجزئه مما يجعل المنتجات بسعر مناسب ولا تتبع الدعايه المباشره فى وسائل الدعايه المختلفه وتجعل حق تسويق منتجاتها حقا حصريه للعملاء. لذلك يجب على كل من يرغب فى شراء منتجات إما أن يصبح عضو فى الشركة أو أن يشترى من أحد الاعضاء .

تأخذ هذه الشركات التشكيل الهرمي أو شبكي للعضويات فهناك أشخاص يديرون شبكات التسويق بدلاً من العمل الفردي و يحصلوون على حوافز أكبر . لكن في النهاية عليكِ الحذر فهناك بعض الشركات الوهمية التي تتخذ من التسويق الشبكي ستاراً لها لتسويق عمليات النصب على العملاء من خلال بيع سلع وهمية أو مبالغ في أسعارها أو بدون سلع على الإطلاق حيث تدفع لك مقابل الإيقاع بآخرين في حبائلها مثل كيونت و غيرها من الشركات النصابة التي تتبع نفس المبدأ بمسميات مختلفة و بعضها ضد القانون و تحظر السلطات التعامل معه في الكثير من الدول فلا يجب الخلط بين هذا و ذاك.

3- العمل الحر أو الفري لانس

مع تقلص عدد الوظائف في القطاعين العام و الخاص إزدادت شعبية العمل الحر لحساب الغير أو ما يعرف بالفري لانس و هو مفهوم واسع جداً يشمل جميع من يعملون على الأرض أو عن طريق الإنترنت و سنركز هنا على العمل الحر عن طريق الإنترنت و الذي تتنوع خياراته و الوظائف التي يقدمها بشكل كبير فهناك على سبيل المثال لا الحصر :-

الأعمال المكتبية المعروفة يمكن آداءها و تسليمها عن طريق الإنترنت مثل الترجمة و إدخال البيانات و كتابة الأبحاث
وظائف متعلقة بمجالات الحاسوب : مثل البرمجة و التصميم بأنواعه و الرسم الهندسي
وظائف متعلقة بالإعلام : مثل التدوين  و الآداء الصوتي و تحرير الفيديو و المونتاج و التمثيل
وظائف مرتبطة بالتسويق : مثل التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي و الأفيلليت و الدروب شيبينج
وظائف مرتبطة بالإستشارات : مثل الإستشارات الطبية و القانونية و العلمية و التقنية و المحاسبية

هناك العديد من المواقع المختصة بتقديم خدمات الفري لانس يمكنك معرفة بعضاً منها من خلال الرابط التالي :
أهم مواقع العمل الحر على الإنترنت ( الفري لانس )

4- تجارة التجزئة عبر الإنترنت

بإمكانك شراء كمية معقولة من أي منتج مطلوب و عرضه للبيع على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي , لحسن الحظ فإن التسويق للمنتجات لم يعد يتطلب منك بناء علامة تجارية كبيرة كما كان الأنترنت بل كل ما عليك الآن القيام به هو الآتي :

  1. شراء منتج أو عقد إتفاق لشراء المنتج بسعر مخفض من تجار الجملة 
  2. تحديد شريحة مستهدفة من العملاء و في منطقة محددة
  3. تصوير المنتج بشكل جيد و بخلفية واضحة 
  4. التسجيل في مجموعات مواقع التواصل الإجتماعي التي تستهدف عملائك مثل جروبات التسوق في مدينتك و عرض منتجاتك عليها .
  5. الإتفاق مع شركة شحن أو الإتقاق مع العملاء على التسليم في محطات المترو خلال عدد معين من الأيام مثلاً لخفض التكلفة
  6. يمكن عمل صفحة خاصة بشكل احترافي لمنتجاتك و التي ستشكل لك فرصة جيدة للنمو و الحفاظ على عملائك الذين سبق و تعاملوا معك و حتى تسهل أيضاً تتبع أحدث المنتجات التي تقوم بالترويج لها .

5 - مشاريع التربية و الزراعة فوق الأسطح

من المشاريع الصغيرة التقليدية أيضاً مشاريع التربية و التي تتميز بإنخفاض تكالبفها بحيث يمكنك استغلال أي مساحة لديك في القيام بها و تشمل تربية الدواجن أو الحيوانات أو حتى النباتات بحسب متطلباتك و المكان المتوفر لديك

يمكنك الجمع بين أكثر من نوع مثل تربية الأسماك مع زراعة النباتات و هو ما يعرف بنظام الأكوابونيك و هو أحد النظم المتطورة و التي تقلل من تكاليف الإنتاج حيث توفر في الماء و التسميد .

هذا المشروع يمكنه تغطية جانب كبير من إحتياجاتك الغذائية و باتالي توفير المزيد من المال كما يمكنك تحقيق أرباح من خلالها أيضاً من خلال انتاج منتجات عالية الجودة سيتهافت الجميع للحصول عليها منك.

إقرأ المزيد : ماذا تعرف عن نظام الأكوابونيك

6- شارك بوقتك لترويج أو تسويق المنتوجات لحساب الغير

إذا لم تكن تملك المال أو المكان فأنت حتماً تملك الوقت و الذي يمكنك استغلاله لتقديم خدمات التسويق لحساب الغير سواء عن طريق الإنترنت أو غير ذلك و الحصول على عمولة مقابل هذا التسويق و تعرف هذه الخدمات أيضاً بالسمسرة خصوصاً في مجال العقارات و يمكنك اتباع الخطوات ذاتها التي اتبعتها في البند الرابع للتسويق عن طريق الإنترنت .

في النهاية توفر هذه الطرق و التي كما لاحظت تعتمد على الإنترنت بشكل أساسي في التسويق بسبب كونه وسيلة سهلة و فرصة لا يجب إهدارها لتسويق المنتجات بدون تحمل تكاليف كبيرة مثل فواتير الإيجار أو الكهرباء مما سينعكس إيجاباً على سعر المنتج الذي تقدمه و على هامش الربح الذي ستحصل عليه . كما أنك لن تحتاج إلى طيف واسع من المنتجات بل يمكنك التخصص فقط في بضعة أنواع وفقاً لقدرتك المالية .

اقرأ أيضاً :- 
 استخراج الذهب من مكونات الكمبيوتر و الموبايل القديم