صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

أكبر و أهم 10 أحواض زجاجية للأسماك في العالم !


عالم المخلوقات البحرية يحوي الكثير من العجائب و الغرائب و لطالما حلمنا بأن نغوص فيه لكن كم منا يملك الوقت أو المهارة لذلك, أصبح بإمكان الناس متابعة أجمل المخلوقات البحرية و الأسماك بأنواعها من خلال أحواض زجاجية ضخمة تحوي أجمل المخلوقات البحرية بأحجامها المختلفة فتعالوا نتعرف على أهم و أكبر 10 أحواض مائية للأسماك و المخلوقات البحرية في العالم.

1- حوض أسماك جورجيا( 6،3 مليون جالون)

يقع أكبر حوض أسماك زجاجي في العالم في أتلانتا، جورجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية . ويضم أكثر من 100،000 من الأسماك ، تمثل 500 نوع يقيمون في 10 ملايين غالون من الماء  ليصبح أكبر حوض مائي في العالم عند افتتاحه في 2005.

يرجع الفضل في بناء هذا الحوض المذهل لرجل الأعمال برنار ماركوس حيث ألهم بالفكرة خلال عشاء عيد ميلاده الـ 60 ، الذي عقد في حوض خليج مونتيري  حيث قرر بناء حوض كبير لاتلانتا . قدم له لاحقا تبرع قيمته 250 مليون دولار  بالإضافة إلى مساهمات الشركات الأخرى التي يصل مجموعها إلى 40 مليون دولار إضافية مما سمح ببناء حوض السمك دون الحاجه لأي ديون خارجية.


تبدأ قصة بناء هذا الحوض في نوفمبر 2001 حينما أعلن الملياردير برنار ماركوس رغبته في اهداء أتلانتا حوض مائي للأسماك بغرض تشجيع التعليم والنمو الاقتصادي في اتلانتا . جاء هذا بعد 56 زيارة لأحواض سمك قام بها في 13 دولة مع زوجته بيلي
أقيم حوض السمك في وسط مدينة أتلانتا على أرض تبرعت بها شركة كوكاكولا ، الى الشمال مباشرة من سينتينيال أوليمبيك بارك و بالقرب من مركز المؤتمرات العالمي بجورجيا .



بعد 27 شهرا من البناء افتتح حوض السمك في 21 نوفمبر عام 2005، مع 60 نوع من الحيوانات المائية .وعلى الرغم من ان رسوم الدخول غير هادفة للربح إلا أن معدلات زيارة حوض السمك كانت من بين أعلى المعدلات في الولايات المتحدة ، والحضور قد تجاوز التوقعات بكثير ، مع واحد مليون زائر في المائة يوم الأولى و ثلاثة ملايين بحلول أغسطس عام 2006 ثم خمسة ملايين بحلول مايو 2007 ثم عشرة مليون بحلول يونيو 2009. و يحتوي حوض السمك على أربعة أسماك شابة من القرش الحوت و أربعة حيتان و أحد عشر دولفيناً و أربعة اسماك من نوع مانتا راي .

فيديو رائع عن متنزه جورجيا للحياة المائية

2- حوض أسماك مول دبي ( 2،64 مليون جالون)

دبي مول، أحد أكبر مراكز التسوق في العالم ، تكلف بناءه برج دبي الذي يحتوى على المول 20 مليار دولار . مركز المول هو خزان ماء ضخم يحتوي 10 ملايين ليتر ( 2،64 مليون جالون ) من المياه. الحوض يحتوي على أكثر من 33 ألف من الحيوانات البحرية بما في ذلك أكثر من 400 من أسماك القرش واسماك الراي مجتمعة. حصد حوض اسماك مول دبي رسميا القياسي العالمي غينيس لـ " أكبر لوحة اكريليك " في العالم حيث تبلغ مساحتها 8.3 في 32.88 متر (27 من 108 قدم) و 75 سم (30 بوصة) سمك لتحل محل تلك الموجوده في حوض أسماك أوكيناوا باليابان. في فبراير 2010 قد حدث أن قام أحد القروش بالتسبب في شرخ بزجاج الحوض  حيث تم اخلاء المول و إغلاقه لفترة وجيزة.


3- حوض كورشيو بأوكيناوا ( 1،98 مليون جالون)

الجدير بالذكر أن حوض أسماك جورجيا انتزع المكانة التي كان يحملها حوض في اليابان يسمى " بحر كورشيو Kuroshio " يحمل 7،500 متر مكعب ، ( 1981290 غالون ) من الماء ، و الذي يضم ثاني أكبر لوحة من زجاج الاكريليك في العالم. يتم الاحتفاظ بالحيتان وأسماك القرش بين العديد من أنواع الأسماك الأخرى في الحوض الرئيسي .

زار هذا الحوض أكثر من عشرين مليون زائر بحلول 30 مارس 2010 ، وهو عضو في الجمعية اليابانية لحدائق الحيوان و أحواض السمك . وكان هذا أكبر حوض مائي في العالم حتى تفوقت عليها جورجيا بحوض السمك في عام 2005 .


تم تصوير هذا في حوض السمك هذا في أوكيناوا في اليابان بواسطة Jonrawlinson

4- حوض أوشنيوجرافيك بأسبانيا

أوشينيوجرافيك عبارة عن مجمع بحري حيث لأنواع الحيوانات البحرية المختلفة . يتواجد داخل مجمع يعرف باسم مدينة الفنون و العلوم داخل مدينة فالنسيا ، اسبانيا. و مجمع Oceanogràfic يضم أكبر حوض أسماك في أوروبا و يضم اكثر من 45،000 من المخلوقات البحرية. انه ملء تسعة أبراج مائية، و منظم على مستويين و التي تمثل العديد من النظم الإيكولوجية البحرية. و يوجد برجين مائيين متصلين عن طريق نفق تحت الماء بعمق 35 مترحيث يوجد حوض خاص بأسماك القرش و اسماك الراي .

5- حوض توركوزو ( 1،32 مليون جالون)

افتتح في عام 2009 حوض تركوزو Turkuazoo  و هو حوض اسماك عملاق في تركيا يضم مخلوقات بحرية من بيئات مختلفة مثل الغابات المطيرة والبحار الاستوائية. يقع الحوض داخل مجمع اسطنبول للتسوق و يحتوي على عمق 80 متر على نفق طويل تحت الماء. حوض تركوزو يحوي حوالي 10،000 الكائنات البحرية بما فيها أسماك القرش النمر، و الراي اللساع و أسماك  مفترسة عملاقة في 29 حوض مختلف أكبرها يحوي 5 ملايين ليتر ( 1،32 مليون جالون ) من المياه.


6- حوض خليج مونتيري بكاليفورنيا ( 1،2 مليون جالون)

يقع حوض خليج مونتيري في موقع مصنع سابق لتعليب السردين في مونتيري بولاية كاليفورنيا. من بين العديد من المعروضات الحوض حوضين عملاقين . الحوض المركزي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار (33 قدم ) ارتفاع و يحوي 1،3 مليون لتر ( 0،33 مليون جالون ) خزان للعرض كاليفورنيا الحياة البحرية الساحلية. الحوض الآخر يحوي 4،5 مليون لتر ( 1،2 مليون جالون ) و يضم واحدة من أكبر النوافذ الزجاجية في العالم و يحوي اسماك الراي اللساع ، قنديل البحر ، ثعالب البحر، والعديد من الأنواع البحرية الأخرى ، التي يمكن الاطلاع عليها فوق وتحت سطح الماء.


7- متنزه أوشاكا البحري العالمي بجنوب أفريقيا ( <1 h2="">

متنزه أوشاكا البحري العالمي هو متنزه يقع في ديربان ، جنوب أفريقيا. يحتوي على أكبر حوض مائي في أفريقيا يضم 32 حوض لمخلوقات بحرية من الأسماك الصغيرة و حتي أسماك القرش والدلافين. تم بناء أحواض السمك لتبدو وكأنها حطام سفن قديم و يحتوي على عدد من المطاعم و المقاهي. و أبرز هذه المطاعم هو " كارجو عقد " المطعم الذي يحتوي على جدار كامل الحجم لحوض اسماك يحتوي على عدد من أسماك القرش التي يمكن رؤيتها من معظم الأماكن بالمطعم.


8-أحواض المحيط للحياة المائية بشنغهاي

من أكبر أحواض الحيوانات البحرية في آسيا. و تتألف من 9 مناطق بيئية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المنطقة الصين و منطقة القطب الجنوبي ومنطقة أستراليا. منطقة الصين هي موطن لعدة أنواع الأحياء المائية الصينية المهددة بالانقراض ، بما فيها الأنواع النادرة و الثمينة من نهر اليانغتسى. أما الأكثر جذباً في هذا المتنزه هو نفق تحت الماء طوله 155 متر ( 509 قدم) و هو أطول نفق تحت الماء في العالم .

9- أحواض الحياة البحرية بجنوه-ايطاليا ( <1 h2="">

بنيت ل معرض اكسبو 92 ، أحوض الأسماك من جنوة - إيطاليا هي واحدة من أكبر أحواض السمك في أوروبا. الحوض 70 حوض تحوي كائنات بحرية من جميع أنحاء العالم، و توفر مأوى لأكثر من 6000 حيوان بحري. بعض الأحواض تمثل البيئات الطبيعية من مناطق مختلفة من البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر والمحيط الهندي. لكن الأكثر إثارة هي تلك التي تأوي أسماك القرش ، و الدلافين و الفقمة .

10- حديقة اسماك غرب استراليا

 تقع في إحدى ضواحي بيرث الساحلية ، و حديقة أسماك غرب أستراليا، أو AQWA باختصار ، ويحتوي على أكبر حوض ماء في أستراليا. طول الحوض الرئيسي هو 40 متر ( 130 قدم ) طول و 20 متر ( 66 قدم) عرض ويحمل 3 مليون ليتر( 793 ألف جالون) من ماء البحر. وهو يتضمن بطول 98 متر ( 322 قدم) نفق تحت الماء . و لقاء رسوم يمكن للسباحين و الغواصين الحصول على نظرة أقرب للأسماك ، وأسماك القرش ، واسماك الراي من خلال الانضمام لبرنامج الغوص في الحوض الرئيسي .



هناك تعليق واحد :

  1. *عرض مميز لهواة تربية اسماك الزينة *
    #احواض_الاسماك , تصميم و تنفيذ احواض اسماك الزينة الكبيرة
    عذب - مارين - ريف , تصنيع كشافات الاضاءة الاحترافية لاحواض الريف
    توفير المنتجات الغير متوافرة في السوق المصرية خصوصا الخاصة باحواض المارين
    و اكثر .
    لمزيد من التفاصيل زوروا صفحتنا
    https://www.facebook.com/FishCoralEgypt

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر