صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

7 أشياء تفعلها تجعل الناس يتوقفون عن الإستماع لك, هل تعرفها ؟

توقف الناس عن الإستماع لنا هو نذير مهم يستحق منا كل اهتمام حيث يشير لخلل ما فيما نقوله أو نفعله جعلهم لا يثقون بنا و لا برأينا و بالتالي يتوقفون عن سماعنا أو الإقتناع بما نقول فما هي الأسباب المحتملة لذلك ؟ و كيف نتلافاها ؟

لماذا يتوقف يتوقف الناس عن الإستماع للحقيقة؟  و ما أهمية طريقة الحديث في إيصال ما نرغب في إيصاله للناس ؟.

1- النميمة و الشائعات

الناس يرفضون الإستماع لمن يتحدث بطريقة سيئة عن الآخرين لأنهم يعرفون أنه قد يتحدث عنهم بذات الطريقة بعد خمس دقائق.

2- الحكم المسبق

من الصعب أن تستمع لشخص قد أصدر ضدك حكماً مسبقاً و يطلب منك أن تستمع له في الوقت ذاته لا يميل الناس للإستماع إلي هذا النوع من الأشخاص.

3- الكلام السلبي و المحبط

لا يحب الناس سماع الكلام السلبي و المحبط حتى و إن كان حقيقياً , يميل الناس أكثر إلى ما يزرع فيهم الأمل و يجعلهم متفائلين بالمستقبل أو ما يرسم البسمة علي وجوههم علي أقل تقدير , الشكوي و التذمر هي شكل آخر من أشكال السلبية المعدية
فلماذا لا نوجه أفعالنا للواقع الذي نرغب في تغييره و ندع ما ليس في نطاق تأثيرنا لمن يغيره أو نسعي لتغييره بتوسيع نطاق دائرة تأثيرنا .

5- التبرير والأعذار

بعض الأشخاص يقومون بهذا طوال االوقت فهم يصطنعون أعذاراً طوال الوقت كي لا يتحملوا مسئولية أفعالهم الناس ينصرفون عن مثل هؤلاء الناس و يرون أن النقاش معهم غير مجدي .

6- المبالغات و النفاق

لا أحد يحب الإستماع إلى أشخاص يعلم إنهم يكذبون عليه و يبالغون في وصف الأشياء على غير حقيقتها إذا وجد البديل عن ذلك مثل الموضوعية و الحقائق المدعمة بالمعلومات .

7- الدوجماتية :

 خلط الحقائق بالآراء الشخصية لا يتوقف الناس عن فعل ذلك طوال الوقت فأغلب الناس لا يهتم بحقيقة الأشياء بقدر ما يهتم برأيه فيها, فعلى سبيل المثال يرى البعض أن الأرض مسطحة و ليست كروية لأن هناك مؤامرة ما تمارس في هذا الشأن أيضاً تستخدم بعض وسائل الإعلام الدوجماتية من خلال عرض الأخبار بطريقة معينه كي يحصلوا علي انطباع معين في أذهان الناس .

تحدثنا هنا عن السبع سلبيات التي تجعل الناس يرفضون الإستماع لك فما هي الأفعال الأيجابية التي تجعل الآخرين يستمعون لحديثك , هناك أربعة أمور هامة حقيقة : 

  1. الأمانة و الصدق : كن واضح و مباشر
  2. الموثوقية : كن نفسك بمعنى أن تقف في المربع الذي يمثل حقيقتك حتي تكون آراؤك محل اعتبار
  3. قل ما تفعل و افعل ما تقول كي يثق بك الناس
  4. كن محباً : قول الحقيقة أمر مطلوب لكن ربما ليس من الملائم أن تقول لشخص أنه سيء في وجهه لن تجني أي شيء من وراء ذلك سوى إنصرافه عنك حقيقة لا يمكن أن تحكم علي شخص إذا كنت تحبه و الناس في داخلهم يعرفون هذا . أحياناً لا يحب الناس سماع الحقيقة بطريقة مباشرة لذا حاول أن تتفق معهم أو تتفهم مشاعرهم أولاً قبل أن تعرض وجهة نظرك
 كما أن ما تقوله مهم فمن المهم أيضاً أن تعرف كيف تقوله :
  1. التحدث بصوت عميق لا تتحدث من طرف أنفك و لا من فمك و لا من حنجرتك بل من صدرك الناس يستمعون لأصحاب الصوت العميق لأن الناس يربطون هذا بالسلطة و القوة . 
  2. استخدام جرس صوتي دافئ مثل الشيكولاته الساخنة اذا لم تعتد ذلك فتدرب علي ذلك فكل شيء يأتي بالتدريب و خصوصاً تدريبات التنفس 
  3. استخدام الجمل الموزونة فالناس عامة يحبون سماع الجمل الموزونة مثل سماع الشعر .
  4. الحديث بسرعة يثير الحماسة بينما الحديث ببطء يثير التعاطف و الصمت أحياناً ليس سيئاً .
  5. نبرة الصوت أيضاً لها دور أيضاً في تحديد معني الجمل و الغرض منها .
  6. علو الصوت و إنخفاضة يسهم في جذب انتباه السامعين لكن لا تجعل صوتك مرتفعاً طوال الوقت فهذا أمر مزعج .
  7.  بيئة الإستماع هي أمر مهم فليس من المعقول أن نطلب من الناس سماعنا في بيئة شديدة الإزعاج لذا حاول اختيار بيئة استماع جيدة .
في النهاية أختم بهذا الفيديو الظريف لطفل يسعى لإقناع والدتة بالحصول علي قطعة أضافية من الحلوى دمتم بود .



ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر