بكتيريا الذهب : بكتيريا خارقة تنتج الذهب !

الجميع يسعى خلف الذهب ذلك العنصر الثمين الذي لا يصدأ ولا يتغير، هناك العديد من الطرق لإنتاج الذهب منها استخراجه من المناجم أو استخلاص الذهب من القطع الإلكترونية القديمة كما تحدثنا من قبل، وأخيراً يمكن استخراجه من خلال عمليات التعدين الحيوي عن طريق بعض أنواع البكتيريا والتي تعرف ببكتريا الذهب.

بكتيريا الذهب !

البكتيريا المنتجة للذهب أو بكتيريا الذهب هي نوع مثير للاهتمام حقاً، هذه البكتيريا لديها القدرة على تحويل المركبات السامة قاتلة للكائنات الحية مثل كلوريد الذهب إلى جسيمات ذهبية صلبة قابلة للاستخدام.

تنتمي بكتيريا الذهب إلى جنسين رئيسيين هما “Cupriavidus metallidurans” و”Delftia acidovorans”. تم اكتشاف هذه البكتيريا لأول مرة في عام 2009 في الأراضي الملوثة بالمعادن الثقيلة مثل الذهب والنحاس. ومنذ ذلك الحين، تمت دراسة خصائصها وقدراتها بشكل مكثف.

تزدهر تلك البكتيريا في التربة التي تحتوي على كل من الهيدروجين ومجموعة من المعادن الثقيلة السامة. هذا يعني أنها ليس لديها منافسة كبيرة من الكائنات الحية الأخرى التي يمكن تسميمها بسهولة في مثل هذه البيئة.

“إذا اختار كائن حي البقاء على قيد الحياة هنا ، فعليه أن يجد طريقة لحماية نفسه من هذه المواد السامة”

اقرأ أيضاً: تدوير المياه العادمة إلى وقود ومعادن ثمينة وغذاء!

في هذه البيئة السامة فإن البكتيريا لديها آلية وقائية بارعة جدا لتحويل تلك الجزيئات السامة لجزيئات غير ضارة باستخدام أنزيمات خاصة، والتي لا تستخلص الذهب وحده ، ولكن أيضا على النحاس هذا يعني أنها تنتج خليط من الذهب والنحاس وهي التقنية ذاتها المستخدمة في صناعة سبائك الذهب !

تتمتع بكتيريا الذهب بقدرة فريدة على تحويل مركبات الذهب غير النشطة إلى شكلها النقي المعدني. يتم ذلك عن طريق آلية تعرف باسم “الاستقرار الخلوي للذهب”، والتي تتضمن استخلاص الذهب من المحاليل المحيطة بالبكتيريا وترسيبه في شكل جسيمات ذهبية داخل الخلايا البكتيرية.

تطبيقات مقترحة

تعد بكتيريا الذهب قابلة للتطبيق في مجموعة متنوعة من المجالات، على سبيل المثال لا الحصر:-

• يمكن استخدامها في تنقية المياه الملوثة بالذهب، حيث تستخدم لاستخلاص الذهب من المحاليل المائية الملوثة. كما يتم دراسة تطبيقات البكتيريا الموجبة للذهب في تعدين الذهب، حيث يمكن استخدامها لاستخلاص الذهب من خاماته، وهو مجال يعتبر تقليدياً مكلفاً ومؤثراً بيئياً.
  • يعمل العلماء حالياً على فهم آلية تكوين الجسيمات الذهبية داخل البكتيريا وتحسين كفاءة هذه العملية. ومن المحتمل أن تتطور هذه التقنية في المستقبل لتصبح طريقة مستدامة وفعالة لاستخلاص الذهب، مما يقلل من الحاجة إلى طرق التعدين التقليدية التي تسبب تلوثاً بيئياً وتستهلك كميات كبيرة من الموارد.
  • يتم دراسة إمكانية استخدام بكتيريا الذهب في مجال التكنولوجيا الحيوية والطب أيضاً. تظهر بعض الأبحاث أن بكتيريا الذهب قد تكون قادرة على تطوير مستحضرات طبية حيث يمكن استخدامها في توصيل الأدوية بشكل مستهدف للأماكن المصابة في الجسم. كما يتم دراسة قدرة هذه البكتيريا على تدمير الخلايا السرطانية وتطوير علاجات مستهدفة للسرطان.
  • يمكن استخدام بكتيريا الذهب في تطوير أجهزة استشعار حيوية تعتمد على تفاعلها مع المركبات الذهبية، مما يسمح بالكشف الحساس عن وجود المعادن الثمينة مثل الذهب في العينات المختلفة. قد تكون هذه التطبيقات مفيدة في مجالات مثل التحليل البيئي واستكشاف الموارد الطبيعية.

حتى الآن فإن تلك البكتريا لا تنتج كميات كبيرة من الذهب، وعملية استخلاص الذهب باستخدامها لا تزال في مرحلة البحث والتطوير. يحتاج الأمر إلى المزيد من الدراسات والتجارب لتحسين كفاءة العملية وتحديد تطبيقاتها العملية.

خلاصة

يعد التعدين الحيوي للذهب مجالاً واعداً ، تمثل بكتيريا الذهب بصفة خاصة عنصراً مثيراً للاهتمام، حيث لديها قدرة فريدة على تحويل مركبات الذهب غير النشطة إلى جسيمات ذهبية صلبة. وعلى الرغم من أن استخدامها لا يزال في مرحلة البحث والتطوير، إلا أن الأبحاث المستقبلية قد تسفر عن تطبيقات عملية ومستدامة لاستخلاص الذهب تستند إلى هذه البكتيريا الفريدة.

Synergistic gold–copper detoxification at the core of gold biomineralisation in Cupriavidus metallidurans – Metallomics (RSC Publishing)