أهم 5 مواقع لفحص سلامة السيارات قبل قرار الشراء

أهم 5 مواقع لفحص سلامة السيارات قبل قرار الشراء

يعتبر فحص سلامة السيارات والتأكد من مطابقتها لمعايير الأمان من الأمور الحيوية للغاية قبل قرار شراء سيارة جديدة، فالحوادث المرورية تعدّ واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في العديد من الدول. ولذلك، هناك عدة الجهات مختصة في مجال سلامة السيارات وظيفتها تقييم السيارات واختبارها لتحديد درجة سلامتها وتحسينها.

معايير فحص سلامة السيارات

من المعايير والاختبارات المستخدمة لتقييم سلامة السيارات:

Advertisements
  1. اختبار التصادم الأمامي: يتم في هذا الاختبار تصادم السيارة بسرعة محددة بجدار ثابت، ويتم قياس الأضرار التي تلحق بالسيارة والتأكد من سلامة المقاعد وعمل أنظمة الوسائد الهوائية.
  2. اختبار التصادم الجانبي: يتم في هذا الاختبار تصادم السيارة بسيارة أخرى بزاوية محددة، ويتم قياس الأضرار التي تلحق بالسيارتين وسلامة المقاعد وأنظمة الوسائد الهوائية.
  3. اختبار الانحراف: يتم في هذا الاختبار اختبار مدى قوة السيارة في الاحتفاظ بالتوازن والتحكم في الانحراف عند السرعات العالية.
  4. اختبار الثبات: يتم في هذا الاختبار اختبار مدى قوة السيارة في الاحتفاظ بالثبات عند السرعات العالية والتعامل مع الانحدارات والمنعطفات.
  5. اختبار الفرامل: يتم في هذا الاختبار فحص مدى فعالية أنظمة الفرامل في السيارة ومدى قدرتها على إيقاف السيارة في مسافة قصيرة

بالطبع هناك المزيد من الاختبارات والمعايير التي يتم استخدامها في تقييم سلامة السيارات، كما يتم تحديث هذه المعايير باستمرار لتأخذ في الاعتبار التقنيات الحديثة وأحدث أدوات الأمان.

فحص سلامة السيارات على الإنترنت

بالطبع لن تستطيع القيام بتلك الاختبارات بنفسك لذلك هناك العديد من المنظمات والهيئات حول العالم الي تقوم باختبارات التصادم وفحص السيارات وتقدم لك تقارير مفصلة عن حالة السيارة بحسب نوعها وموديلها وسنة الصنع، إليك أهم 5 مواقع عالمية لفحص سلامة السيارات :-

1. معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS

ومن أبرز هذه الجهات المختصة في تقييم سلامة السيارات هي الجهة الأمريكية IIHS، وهي اختصار لـ “Insurance Institute for Highway Safety”، وهي جهة غير ربحية مستقلة تعمل على تحسين سلامة الطرق والسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية وفي جميع أنحاء العالم. وتقوم IIHS بتحليل الحوادث المرورية وتقييم مختلف أنواع السيارات وإصدار تقارير مفصلة حول سلامتها.

Advertisements

تعتمد IIHS على معايير صارمة لتقييم سلامة السيارات، وتجري اختبارات شاملة على السيارات لتحديد مقدار الضرر الذي يمكن أن تتعرض له السيارة وركابها في حالة تعرضها لحادث مروري. وتشمل هذه الاختبارات اختبار تصادم الجبهة الصلبة، واختبار التصادم الجانبي، واختبار التصادم الخلفي، واختبار التصادم الجزئي وغيرها من الاختبارات المهمة.

وتصدر IIHS تصنيفات سنوية لأفضل السيارات من حيث السلامة، حيث تقيّم السيارات بناءً على درجات تحصل عليها في الاختبارات المختلفة. ويعتبر تصنيف Top Safety Pick+ الذي يمنحه IIHS للسيارات التي تحقق درجات عالية في جميع الاختبارات، هو الأعلى تقديراً ويشير إلى أنّ السيارة توفر مستوى عالٍ جداً من السلامة.

يمكنك من خلال صفحة تقييم السلامة على موقع IIHS كتابة نوع وموديل السيارة التي ترغب في التعرف على مدى أمانها و تحديد سنة الصنع وستحصل على تقرير مفصل حول سلامة كل جزء فيها عند التعرض للحوادث لا قدر الله.

Advertisements

2. البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة NCAP

بالإضافة إلى IIHS، توجد أيضاً جهات أخرى مختصة بتقييم سلامة السيارات، مثل البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (NCAP)، وهو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي يعمل على تحسين سلامة السيارات في أوروبا. ويقوم NCAP بإصدار تقييمات شبيهة بتصنيفات IIHS للسيارات التي تم تقييمها، ويعتمد برنامج NCAP على نفس الاختبارات التي يستخدمها IIHS.

ومثل الموقع السابق يمكن تقييم أي سيارة من خلال إدخال بيانات السيارة على موقع NCAP وستحصل على تقريرك المفصل

3. إدارة سلامة مرور الطرق السريعة الأمريكية NHTSA

إدارة سلامة مرور الطرق السريعة National Highway Traffic Safety Administration (NHTSA) هي جهة حكومية أمريكية تعمل على تحسين سلامة الطرق والسيارات. وتقدم NHTSA تقارير مفصلة حول سلامة السيارات وتصنيفاتها بناءً على نتائج الاختبارات المختلفة، ما يميز موقع NHTSA عن سابقيه هو إمكانية مقارنة سيارتين جنباً إلى جنب من ناحية الأمان .

Advertisements

4. البرنامج الياباني لتقييم السيارات الجديد (JNCAP):

لا يختلف البرنامج الياباني لتقييم السيارات الجديدة Japan New Car Assessment Program أو (JNCAP) كثيراً عن سابقية فهو برنامج يعمل على تقييم سلامة السيارات في اليابان، ويستخدم اختبارات مختلفة لتحديد درجة سلامة السيارات من وجهة نظر يابانية.

5. مجلة Consumer Reports:

Consumer Reports: هي مجلة تتبع منظمة مستقلة ذات عضوية وغير ربحية تعمل جنبا إلى جنب مع المستهلكين من أجل الحقيقة والشفافية والإنصاف في السوق.‏ تستهدف المستهلكين وتقوم بتقييم السيارات وتصنيفها بناءً على الأداء والموثوقية والراحة وليس فقط السلامة.

خلاصة

يمكن القول إجمالاً بأن جهود IIHS و NCAP وغيرها من المواقع المختصة في تقييم سلامة السيارات قد أسفرت عن تحسين كبير في مستوى سلامة السيارات على مدار السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أنه لا يمكن تجنب حوادث المرور بشكل تام، إلا أنّ تحسين سلامة السيارات يمكن أن يقلل من خطورة الحوادث ويحمي حياة المستخدمين على الطرق. ويجب على المستخدمين الالتزام بقواعد السلامة عند القيادة واختيار السيارات التي تحظى بتصنيفات عالية في تقييم سلامتها.

Advertisements

تشخيص اعطال سيارتك باستخدام الهاتف الجوال
5 مواقع تساعدك على إصلاح سيارتك بنفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + ثمانية =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.