ما هي أسباب ظاهرة زبد البحر ؟

ظاهرة زبد البحر

{فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ}

[الرعد: 17]

زبد البحر، أو ما يعرف أيضًا بالرغوة البحرية، هو ظاهرة طبيعية تنشأ نتيجة تكوين فقاعات صغيرة وخفيفة جداً من الهواء أو الغاز في المياه البحرية. وتتجمع هذه الفقاعات مشكلة طبقة رقيقة من الرغوة على سطح البحر. توجد مواد عضوية، مثل الطحالب والعوالق البحرية والبكتريا، التي تفرز مواد صابونية تساهم في عملية تشكيل هذه الفقاعات.

إذا جمعت بعض الماء من البحر في كوب شفاف ونظرت إليه عن كثب ، فسترى أنه مليء بالجزيئات الصغيرة. تحتوي مياه البحر على أملاح مذابة وبروتينات ودهون وطحالب ميتة ومنظفات وملوثات أخرى. إذا هززت هذا الكوب بقوة ، فسوف تتشكل فقاعات صغيرة على سطح السائل. تتشكل رغوة البحر بهذه الطريقة – ولكن على نطاق أوسع بكثير – عندما تهيج الرياح والأمواج المحيط. لكل منطقة ساحلية ظروف مختلفة تحكم تكوين زبد البحر.

أسباب زيادة كميات زبد البحر

في كثير من الأحيان تزداد كميات زبد البحر بشكل ملحوظ على شاطئ البحر وقد تمتد لكيلومترات طويلة، يرجع ذلك لعوامل عدة من بينها:

  1. التيارات البحرية والرياح: قد يؤدي ارتفاع سرعة الرياح وقوة التيارات البحرية إلى تراكم كبير في زبد البحر وتجمعه.
  2. التلوث البحري: قد يسهم التلوث البحري بالمواد العضوية أو الكيميائية إلى زيادة تكون زبد البحر.
  3. النشاط البيولوجي: ربما يساهم النشاط البيولوجي للعديد من الكائنات البحرية في إفراز مواد عضوية تساهم في تشكل الفقاعات ومن ثم زيادة كمية زبد البحر.

شاهد : في ظاهرة غريبة زبد البحر يملأ شوارع مدينة اسبانية !

زبد البحر يغزو الشوارع

أما بالنسبة للأضرار والفوائد المحتملة لزبد البحر، فإليك بعض النقاط:

Advertisements

الأضرار المحتملة لزبد البحر:

معظم زبد البحر ليس ضارا بالبشر وغالبا ما يكون مؤشرا على وجود نظام بيئي منتج في البحار والمحيطات لكن يفضل إبعاد الأطفال عن زبد البحر الكثيف إذ قد يتسبب في إخفاءهم عن أعين الأهل ويسبب لهم الخطر .

عندما تتحلل الطحالب الضارة الكبيرة بالقرب من الشاطئ ، فهناك احتمال للتأثيرات على صحة الإنسان والبيئة

  1. تأثير على الحياة البحرية: قد يؤثر تجمع زبد البحر الكثيف على الكائنات البحرية والحياة البحرية، حيث يمكن أن يعوق حركتها ويؤثر على عمليات التنفس والتغذية.
  2. نفوق بعض الطيور : وجد العلماء أن الزبد قد يتسبب في إزالة المادة الزيتية في ريش بعض الطيور مما يسبب ابتلالها وقد تنفق بسبب البرد
  3. التلوث البحري: قد يكون زبد البحر مصدرًا للتلوث البحري إذا تجمع فيه مواد ضارة مثل المواد الكيميائية السامة أو النفايات الصناعية.
  4. الحساسية : تنتج بعض أنواع الطحالب زبد بحر ينتج عنه هباءاً جوياً فد يسبب الحساسية لبعض الناس المصابين بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى

الفوائد المحتملة:

  • دور بيئي: يمكن أن يكون زبد البحر موطنًا للعديد من الكائنات البحرية الصغيرة والمفيدة، وبالتالي يشكل بيئة حيوية للنمو والتكاثر.
  • مؤشر بيئي: يعتبر زبد البحر أحد المؤشرات البيئية التي تشير إلى صحة البحر وتوازن النظام البيئي، حيث يمكن أن يكون تواجده مؤشرًا على توفر الغذاء والمواد العضوية الضرورية للكائنات البحرية.

نافلة القول أن زبد البحر ظاهرة طبيعية ذات تأثيرات متعددة على البيئة البحرية. قد يكون له فوائد بيئية ودور في دورة الحياة البحرية، ولكنه أيضًا قد يسبب أضرارًا للكائنات البحرية ويكون مصدرًا للتلوث البحري في حال تجمعت فيه مواد ضارة. تأثير زبد البحر وزيادته أو انخفاضه يعتمد على عوامل مثل التيارات البحرية والرياح والتلوث البحري والنشاط البيولوجي.

Advertisements

مصادر
What is sea foam? (noaa.gov)

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.