العكر الفاسي (دم الغزال) منتج تجميل طبيعي بفوائد عديدة

العكر الفاسي (دم الغزال) منتج تجميل طبيعي بفوائد عديدة

تشتهر دولة المغرب عالمياً بريادتها في صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية وما يتعلق بها مثل الصابون المغربي وزيت الأرجان وغيرها، أحد أهم تلك المستحضرات المغربية والتي تحظى بشهرة عالمية هي العكر الفاسي Aker Fassi. فما هو هذا المستحضر ومم يصنع وفيم يستخدم ؟

العكر الفاسي ويعرف أيضاً بمسمى “دم الغزال” بسبب لونه الأحمر القرمزي الآسر واللامع والذي يستخدم لأغراض التجميل للشفاه والوجه والجسم والشعر. في هذه المقالة ، تعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حول العكر الفاسي: أصوله وخصائصه وفوائده وطرق استخدامه1

كيف يصنع العكر الفاسي ؟

يصنع العكر الفاسي من مستخلص بتلات زهرة شقيقة النعمان 2 أو الخشخاش الأحمر أو البلعمان (وفق التسمية المغربية) مع قشر الرمان الأحمر جدا ، وصفة العكر الفاسي هي وصفة قديمة ومحفوظة جيدا. في الواقع ، استخدم العكر قديماً كجزء من طقوس الجمال والزينة لدى البربريات الجميلات، ويرجع بعض المؤرخين بدايات استخدام هذه الصبغة النباتية المميزة إلى عهد الصين القديمة.

تنمو أزهار شقائق النعمان في منطقة ساحل البحر المتوسط وإيران وتشملها مناطق الشام وفلسطين ومصر وشمال إفريقيا.

في البداية تجمع بتلات زهرة الخشخاش الأحمر وقشور الرمان وتجفف بشكل طبيعي في الظل في مكان جيد التهوية ودافئ لكن ليس لفترة طويلة جدا لمنع البتلات من التحول للون الغامق وبالتالي فقدان أصباغ التلوين الطبيعية. ثم يتم تقطيعها يدويا إلى رقائق صغيرة لامعة ودقيقة جداً .

Advertisements

مما يستحق الذكر أن الخشخاش الأحمر هو زهرة برية تنمو في حقول القمح غير المعالجة. واليوم مع ظهور الأسمدة صارت أكثر ندرة من ذي قبل وبالتالي فإن سعر هذا المنتج قد يكون مرتفعاً للغاية .

العكر الفاسي (دم الغزال) منتج تجميل طبيعي بفوائد عديدة 2
منتج عكر فاسي مغربي يباع على أحد المواقع الأمريكية

فوائد واستخدامات العكر الفاسي

تحتوي بتلات زهرة الخشخاش الأحمر على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تمنع تلف خلايا الجلد فتغلفها وتحميها. والعكر أيضاً غني بالمكونات النشطة التي تعطي خصائص مرطبة ومنعمة ومضادة للتجاعيد. يحتوي العكر على مادة التانين التي لها تأثير قابض وهي أيضا من مضادات للأكسدة. كما أنه يحتوي على قلويدات ذات خصائص مهدئة.

كنز حقيقي للطبيعة ، هذا المسحوق المستخدم دون أي إضافات ، يسمح لك بصنع مستحضرات التجميل الطبيعية والنباتية ، والتلوين ، وأحمر الشفاه ، وظلال العيون والخدين:

Advertisements
العكر الفاسي (دم الغزال) منتج تجميل طبيعي بفوائد عديدة 4
عكر فاسي في إناء فخاري

1. العكر الفاسي للشفاه

في أحمر الشفاه أو بلسم الشفاه ، يحمي الشفاه من الجفاف ، للحصول على مكياج طبيعي 100٪ وبسيط وطويل الأمد. يطبق بإصبع مبلل مباشرة في المسحوق ، ويغلف الشفاه باللون الأحمر المتلألئ غير اللامع والذي يستمر لفترة طويلة دون تلطيخ.

2. العكر الفاسي للوجه

يضاف إلى هيدروسول الورد ، فهو يعيد إشراق الوجه وينعش البشرة الباهتة والمتعبة. يستخدم ممزوج بالغسول وماء الورد كقناع ، يعالج البشرة الدهنية ويحسن إشراق البشرة. وبالطبع ، يوضع مباشرة على الخدين المبللين ، أو يخلط مع كريم النهار المعتاد ، فهو يعطي توهجا صحيا وخفيفا وطبيعيا، وبمثابة قاعدة جيدة للكريمات والصابون.

3. العكر الفاسي للجسم

يضاف العكر الفاسي بكميات صغيرة جدا إلى كريم الجسم ، ويعطي تأثيراً مغمقاً طبيعياً . ويضاف إلى الصابون الأسود المغربي، لمجو وإزالة شوائب الجلد ومنحه مظهراً نضراً.

Advertisements

4. العكر الفاسي للشعر

يمكن دمجه في الشامبو والبلسم الخاص بك ، للحصول على رعاية منعشة ومغذية. أو يستخدم في العناية بالشعر ، ممزوجاً بالحناء ، كما تفعل النساء البربريات ، فهو يبرز اللون الأحمر وينعم الشعر.

5.العكر الفاسي للتلوين

يمكن استخدامه حتى كعامل تلوين طبيعي لجميع مستحضرات التجميل الخاصة بك: الصابون وكريم الوجه والجسم والحليب. حتى أنه يسمح لك بالحصول على ألوان أخرى عند مزجه بغيره من الألوان.

مصادر

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + خمسة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.