فيديو : اصنع بنفسك ساق صناعية بإستخدام كرسي دراجة هوائية !


العضو الصناعي أو التعويضي هو عضو بديل يصنع و يدمج أو يزرع  في جسم الإنسان ليحل محل الأعضاء الطبيعية التي فقدت وظيفتها نتيجة لمرض أو حادث أو تشوه .

من هذه الأعضاء الأطراف الصناعية و التي كثيراً ما تكون مرتفعة التكلفة و تتطلب الكثير من الصيانة و غالباً ما تحتاج لأن تكون مخصصة لشخص معين بحسب طبيعة البتر و مكانه و شكله . الكثير من الأشخاص لا تتاح لهم فرصة الحصول على أطراف صناعية بسبب الفقر أو بسبب التواجد في مناطق النزاعات و الحروب و غيرها من الظروف غير الملائمة .

و بسبب أهمية هذه الأطراف الصناعية في تحسين جودة الحياة لدى العديد من الأشخاص المصابين بإعاقات حركية قام أحد المطورين و يدعى دانيال ميد بإبتكار ساق صناعية يمكن صناعتها من الخردة بخامات بسيطة للغاية و متوفرة في جميع الأماكن و بتكلفة لا تذكر.

تعتمد الفكرة على استخدام نعل حذاء قديم مع كرسي دراجة هوائية و ماسورة من الـ PVC !

شاهد الفكرة في هذا الفيديو




ليست هذه هي الفكرة الوحيدة التي طرحها دانيال بل طرح أيضاً فكرة بسيطة لذراع صناعية إعتماداً على مكابح "فرامل" الدراجات الهوائية و التي تعتمد على إنحناء الكتف لإلتقاط الأشياء باستخدام المكابح





في كثير من الأحيان تكمن قوة الفكرة في بساطتها ، فعلى الرغم من بدائية تلك الأفكار إلا أنه عبقرية حقاً بالنظر لتوفر الخامات المستخدمة و تكلفتها و سهولة تركيبها مع إمكانية تطويرها و تحسينها للحصول على نماذج أكثر فعالية لتحسين جودة حياة الكثير من البشر الذين قد لا تتوفر لديهم الفرصة للحصول على أطراف صناعية بتكاليف باهظة.

و كما يقول المثل القديم : 
"بدلاً من أن تلعن الظلام أضيء شمعه"


Play Pause