مسحوق نوى التمر بديل القهوة مفيد أم مضر !

مسحوق نوى التمر بديل القهوة مفيد أم مضر !

أضرار استعمال مسحوق نوى التمر تفوق فوائده

تم تحديث هذه المقالة بمقالة جديدة و مصادر أكثر دقة يمكن زيارة المقالة الجديدة من الرابط التالي
http://www.ruoaa.com/2017/03/date-seeds-benefits-uses.html


انتشر في الآونة الأخيرة استعمال مسحوق نوى التمر أو نوى البلح لأغراض طبية و علاجية بل و كمشروب محلي أيضاً , نوى التمر الذي تقوم بعض النساء بتحميصه ودقه لجعله مسحوقا ويخلط مع زيت و يدهن به الشعر أو يستخدم في الاكتحال في العين كبديل للكحل العادي,  كما يستخدم في بعض المناطق كبديل للقهوة و الكاكاو بعد تحميصه و طحنه و يعدد الكثيرين في الفوائد الصحية لمسحوق نوى التمر

و بالرغم من الفوائد المتعددة التي تم الحديث عنها , إلا أنه وجد أن مسحوق نوى التمر يحتوي علي عنصر الرصاص و الذي يساهم تحميص النوى في تكثيفة و الرصاص عنصر ثقيل تسبب الجرعات العالية منه ما يعرف بتسمم الرصاص و يظهر في صورة  بطء في الإدراك ، ألم وخدر في الأطراف، صداع ، أرق ، تغير في المزاج، الإحساس بطعم معدن في الفم.فقدان الشهية ، وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى تشنجات عصبية وغيبوبة. كما يؤدي الرصاص لفقر الدم و مشاكل في الكلية .

يقول د.محمد حمودة علي موقع استشارات إسلام ويب عن مسحوق نوى التمر
وقد تبين أن نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وهو عنصر ثقيل ضار للإنسان إذا دخل الجسم عن أي طريق سواء الفم أو طريق الأغشية المخاطية أو أي طريق آخر، ومعنى عنصر ثقيل: أي أنه لا يستطيع الجسم طرحه مثله مثل الزئبق، مما يؤدي إلى التراكم والتسمم.
لا ننصح بتحميص نوى التمر ولا بطحنه ولا باستعماله مهما كانت فائدته الجمالية ولكن ننصح بأكل التمر -أي ثمرة التمر وليس نوى التمر-.
هناك بحثان حديثان أجريا في عام 2003 في بريطانيا وعام 2004 في البحرين، وتبين في كل منهما أن نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وتم نشر البحثين في الموقع العالمي للأبحاث الطبية (بوبميد-- Pubmed--)، وقد أجرى البحث الأول باحث مسلم وشاركه غير مسلم، بينما البحث الثاني أجراه باحثان مسلمان.
فالبحثان قد أجريا في بلدين مختلفين، وباحثين مختلفين، ونشرا في مرجعين مختلفين، وفي زمنين مختلفين، وكلا منهما توصل إلى نفس النتيجة.
وأما باللغة العربية فهناك خبير الأعشاب جابر القحطاني وقد نقل عنه الكثير، وله مقال طويل حول الرصاص ونوى التمر.