صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

لماذا يصبح ماء الصنبور أبيض أحياناً ؟



بمجرد فتحك الصنبور لملء كوب من الماء لاحظت أن هناك فقاقيع بيضاء تعلو الكوب لا تلبث أن تختفي تدريجياً ما سر هذه الفقاعات و لماذا تظهر و لماذا تختفي ؟

هذا اللون الأبيض للماء يكون سببه أحياناً أن الماء الموجود في أنابيب المياه تحت ضغط أكبر من الماء الموجود في الكوب و بالتالي تتكون فقاقيع صغيرة و دقيقة من الهواء و كأي فقاقيع عادية تتصاعد تلك الفقاعات الهوائية لأعلى الكوب و يتحرر منها الأكسجين على سطح الكوب و بالتالي يبدأ الماء في الكوب في التحول تدريجياً من ماء ابيض إلى ماء شفاف عادي . في الحقيقه هذا الماء غير ضار على الإطلاق و تسمى هذه الظاهرة بالماء الأبيض .

تحدث ظاهرة الماء الأبيض عادة عندما يكون الجو بارداً جداً في الخارج و لأن ذوبان الهواء في الماء يزيد عند الضغط المرتفع أو عندما تنخفض حرارة الماء فيمكن للماء البارد أن يحمل كمية أكبر من الأكسجين من الماء الدافيء . في الشتاء ينتقل الماء من الصهاريج الباردة جداً ليبدأ في الدفء خلال رحلته إلى الصنبور و بالتالي يتحرر بعض الهواء الذائب ليخرج الماء باللون الأبيض الذي تراه .

الضغط العالي للماء أيضاً قد يكون سببه قربك من محطات الضخ مما يتسبب في إرتفاع ضغط الماء و بالتالي ذوبان الهواء قبل أن يتحرر مره أخرى بالطريقة ذاتها في كوبك . الأمر يشبه فتح زجاجة مياه غازية فما أن تفتحها حتى تجد الغاز يندفع منها بسبب إنخفاض الضغط بشكل مفاجيء و لو انتظرت قليلاً فستلاحظ أن الفقاعات تختفي تدريجياً أيضاً  .

الجدير بالذكر أن بعض مصادر التلوث أيضاً قد تسبب اللون الأبيض للماء لكن و بخلاف ماء الصنبور العادي يبقى هذا اللون ثابتاً بلا تغيير لذا يستحب دائماً إذا لاحظت ظهور ماء الصنبور باللون الأبيض أن تقوم بترك الكوب قليلاً حتى يعود للون الشفاف و حتى تتأكد تماماً من أن هذا اللون الأبيض ليس أكثر من فقاقيع هواء و ليس بسبب تلوث الماء , و الآن و قد حللت لغز الماء الأبيض يمكنك أن تشرب الماء و أنت مطمئن .

مصدر

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر