صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

10 طرق لتحسين مهارات إدارتك للوقت


إذا استطعت أن تدير وقتك تستطيع إدارة أي شئ آخر
هل غالبا ما تشعر بالتوتر نتيجة عبء العمل؟ هل يمر الوقت مع شعورك بأن لديك كثير من المهام لم تقم بها رغم نفاذ الوقت؟ هل تريد أن تدير وقتك بشكل فعال وتستطيع أن تنهي جميع مهامك؟

الفكرة في تنظيم مهامك واستغلال وقتك بشكل فعال وايجابي وفعل مزيد من المهام لديك يوميا هو تقليل حدة التوتر وتحقيق نتائج أفضل في مكان عملك وإدارة الوقت تحتاج وقتا لتطويرها فهي تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة عمله وطبيعة مهامه وأهدافه وطموحاته التي يريد تحقيقها. أنت تحتاج لأن تجد الاسترتيجية الأفضل التي تعمل مع شخصيتك ولكن هذا يكون مع الوقت فقط ابدء باستراتيجية بسيطة لمدة أسابيع قليلة هذه الاستراتيجية نوضحها في هذا المقال...

10 طرق يمكنك استخدامها في تطوير إدارتك للوقت والحصول على انتاجية أعلى من مهامك.

1- تفويض المهام: التفويض ليس هروبا من مسئوليتك ولكن هو شئ مهم في الإدارة فيجب أن تتعلم فن التفويض المهام لموظفيك أو تابعيك في العمل حسب وظائفهم ومهاراتهم ليخفف الضغط عنك ولمزيد من الانتاجية التي ترجوها.

2- تحديد الأولويات: قبل بداية اليوم قم بتدوين قائمة بمهامك التي تحتاج إلى اتمامها فور أو ما يسمى بالمهام الفورية والمهام التي تأخذ وقت طويل وغير مهمة, بعض المهام يجب أن تنفذها اليوم وبعض المهام الغير مهمة تستطيع تأجيلها لليوم التالي. باختصار قم بترتيب مهامك حسب الأولويات الأهم فالمهم وركز على ما هو أعلى قائمة أولوياتك.

3- تجنب التسويف: التأجيل والتسويف من الأمور التي تؤثر على كفاءة عملك وتمام مهامك وكثرة التسويف تزيد من تراكم المهام وتشعر بالاحباط والسخط وتضيع في الوقت الأساسي وقد تتسبب في مشاكل كبيرة جدا في حياتك الشخصية.

4- جدولة المهام: احتفظ بمفكرة معك التي تدون بها مهامك وكلما وردت مهمة إلى ذهنك سجلها وقبل بداية اليوم قم بعمل قائمة للمهام حسب أولوياتك وتأكد أنها قابلة للتحقيق وضع لكل مهمة وقت كافي ومن أجل إدارة أفضل للوقت قم بتصنيف مهامك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية ويمكنك اضافة أي قائمة أخرى حسب عملك اليومي وبالتالي سيكون لديك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية وكل قائمة بها مهامك مرتبة حسب الأولوية الأهم فالمهم.

5- تجنب الاجهاد: لا تحمل نفسك كثير من العمل قتزيد بدلا منها احباطا وتوترا اعمل على قدر استطاعتك واستخدم التفويض كلما أمكن لتخفيف العبء.

6- تحديد وقت نهاية لكل مهمة: لا تترك الوقت مفتوحا فتتكاسل عن تنفيذ مهمتك ويزداد الوقت المهدر حاول أن تحدد وقتا كافيا لمهمتك تحدي نفسك وكن وفيا بالموعد النهائي وكافئ نفسك عندما تنفذ تحديا صعبا.

7- تجنب كثرة المهام: نعم جميعنا يتمنى أن يحقق الكثير لكن هذا لن يجعلنا أكثر نشاطا وتركيزا وربما يتسبب في الاحباط اذا ما وجدنا أنفسنا ملتزمين بتنفيذ تلك المهام لذا الأفضل هو التركيز على مهمة واحدة بدلا من التشتيت لأكثر من مهمة.

8- البدء مبكرا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها( والشئ الوحيد المشترك بين النساء والرجال الناجحين هو الاستيقاظ مبكرا حيث الهدوء والاسترخاء مما يتح لك الجلوس والتفكير بذهن صافي والتخطيط ليومك.

9- خذ قسطا من الراحة: خذ كل فترة عمل من 10 إلى 15 دقيقة راحة واسترخاء ويفضل ان تخصص يوم لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك وعائلتك.

10- تعلم قول "لا": تعلم أن ترفض مهام اضافية بأسلوب محترم وبأدب من أجل ألا تتحمل أعباء إضافية وتتكلف فوق طاقتك على حساب جهودك ووقتك.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر