صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

دراسة علمية حديثة ...السهر و الحرمان من النوم قد يدمرا خلايا دماغك !

السهر و الحرمان من النوم يدمران خلايا الدماغ

أثبتت دراسة علمية حديثة أن للنوم فائدة قصوي للدماغ للتخلص من السموم الناتجة عن العمل المتواصل و ناتج أيض خلايا المخ و أن حرمان هذه الخلايا من النوم لفترات طويلة قد يتسبب في تدمير و موت خلايا الدماغ .

حيث إكتشف العلماء أن هناك قنوات في المخ يمر بها سائل يعمل علي غسل خلايا الدماغ من الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض  مثل البيتا أميلويد, و يعتقد العلماء أن تراكم هذا النوع من الفضلات هو ما يسبب الإصابة بالزهايمر نتيجة تدمير الخلايا العصبية بالدماغ .

و قد توصل العلماء أيضاً إلي أنه خلال فترات الإستيقاظ يكون معدل تراكم الفضلات في تزايد مستمر بحيث تعجز الدماغ عن التخلص منه أولاً بأول بينما يساعد النوم علي تنظيف الخلايا حيث يقل النشاط الدماغي ليسمح بإزالة الفضلات المتراكمة نتيجة الجهد الشاق الذي يبلغه المخ خلال فترات الإستيقاظ .

كما لاحظ العلماء من خلال التجارب المعملية أن المسافات البينية بين تلافيف المخ تزداد خلال فترات النوم في الفئران و تزداد أكثر خلال النوم العميق بينما تقل خلال فترات النشاط و خلال النشاطات التي تؤدي إلي التحفيز مثل الخوف .

و يأمل العلماء أن تسهم هذه الدراسة في إيجاد علاج لمرض الزهايمر من خلال استخدام علاجات طبية تساعد المخ علي التخلص من المواد السامة و التي تهدد خلاياه أولاً بأول و من يدري ربما يأتي اليوم الذي يصبح فيه استخدام علاجات لتنظيف الدماغ أمراً روتينياً مثل تنظيف الأسنان ! .

المصدر
io9.com


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر