فوائد و أضرار الحلبة و طريقة التخلص من رائحتها

فوائد و أضرار الحلبة و طريقة التخلص من رائحتها


نبات الحلبة هو نبات عشبي حولي له العديد من الفوائد و الاستخدامات تؤكل الحلبة خضراء و مستنبتة كما يشرب مغلي بذور الحلبة مثل الشاي , الموطن الأصلي للحلبة هو شمال أفريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وكذلك في صحراء نيفادا.

الفوائد الصحية للحلبة تشمل علاج فقر الدم وفقدان التذوق والحمى و قشرة الشعر واضطرابات في المعدة والحموضة والاضطرابات التنفسية وقرحة الفم والتهاب الحلق والسكري والالتهابات والجروح والأرق. الحلبة أيضاً مفيدة في الرضاعة وتساعد في تحسين عملية الهضم ، و تستخدم في العناية بالشعر.

فوائد و إستخدامات الحلبة :-

  • تستخدم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية واضطرابات المعدة، والإمساك، والتهاب المعدة (التهاب المعدة)
  • الحلبة تستخدم أيضاً لصحة القلب لحالات مثل تصلب الشرايين ومستويات الدم عالية من الدهون معينة بما في ذلك الكولسترول والدهون الثلاثية.
  • تستخدم الحلبة لأمراض الكلى، ومرض نقص فيتامين B1 أو مرض البري بري، و كذلك تقرحات الفم، والدمامل، التهاب القصبات، التهاب الأنسجة تحت سطح الجلد (التهاب النسيج الخلوي)، والسل، والسعال المزمن، وتشقق الشفتين، الصلع، والسرطان 
  • بعض الرجال يستخدم الحلبة للفتق و علاج ضعف الانتصاب (ED)، والمشاكل الذكورية الأخرى. النساء ايضاً في بعض الأحيان يستخدمن الحلبة لتشجيع تدفق حليب الرضاعة .
  • تستخدم الحلبة في بعض الأحيان باعتبارها كمادات. وهذا يعني أن تحاط  بالقماش و توضع مباشرة على الجلد لعلاج الألم والتورم الموضعي (الإلتهاب)، و ألم العضلات، وألم وتورم الغدد الليمفاوية (العقد اللمفية)، و ألم أصابع القدم (النقرس)، و الجروح، وتقرحات الساق والإكزيما.
  • طعم ورائحة الحلبة يشبه شراب القيقب، ولقد تم استخدامه لإخفاء طعم الأدوية.
  • في الأطعمة، يتم تضمين الحلبة كعنصر في خلطات التوابل. كما أنها تستخدم كمادة منكهة في شراب القيقب والأطعمة والمشروبات، والتبغ.
  •  في مجال التصنيع، وتستخدم مستخلصات الحلبة في الصابون ومستحضرات التجميل.
  • الحلبة مفيدة لمرضى السكري , هناك أدلة علمية أن الحلبة مفيدة لمرضى السكري. ويظهر بعض الأبحاث أن تناول الحلبة، و خلطها مع الطعام يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة و ذلك لمرض السكري من النوع 1 أو نوع 2.  الحلبة تعمل لإبطاء امتصاص السكريات في المعدة، وتحفيز الأنسولين. من آثار ذلك انخفاض السكر في الدم لدى مرضى السكري.

استخدامات الحلبة

  • الحلبة عند أداء التمارين الرياضية. وتبين البحوث أن تناول أوائل 500 ملغ من مستخلص الحلبة لمدة 8 أسابيع يقلل من الدهون في الجسم ويزيد من مستويات هرمون تستوستيرون، ولكن لا يغير قوة العضلات أو التحمل لدى الرجال الشباب. 
  • الحلبة لحرقة المعدة. تشير الأبحاث أن تناول الحلبة قبل أكبر وجبتين في اليوم قد يقلل من أعراض الحموضة و حرقة المعدة
  • الحلبة لفقدان الوزن. تظهر الأبحاث أن مستخلص بذور الحلبة يمكن أن يقلل من كمية الدهون يوميا لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

أضرار الحلبة

  • في حالة الإستخدام المفرط للحلبة كمستحضرات و ليس ضمن النظام الغذائي قد تكون هناك أضرار وتشمل الآثار الجانبية الإسهال، واضطرابات المعدة، والإنتفاخات، والغازات، و رائحة في البول و العرق.
  •  الحلبة يمكن أن تسبب احتقان الانف، السعال، والتنفس، تورم في الوجه، وحساسية شديدة لدى بعض الناس. كما أنها تخفض نسبة السكر في الدم 
  • إستخدام الحلبة في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية: الحلبة غير آمنة على الأرجح في فترة الحمل عند استخدامها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. قد تسبب تقلصات الولادة المبكرة. أخذ الحلبة قبل الولادة قد يتسبب في أن يكون الأطفال حديثي الولادة لديهم رائحة الجسم غير عادية، والتي يمكن الخلط بينها وبين داء البول القيقبي إلا إنه لا يبدو أنها تتسبب في آثار طويلة الأجل.
  • الأطفال: الحلبة قد تكون غير آمنة للأطفال. وربطت بعض التقارير شاي الحلبة بفقدان الوعي عند بعض الأطفال. قد تحدث الحلبة رائحة في الجسم تشبه شراب القيقب لدى شرب الأطفال شاي الحلبة.
  • لا تؤخذ الحلبة مع أدوية خفض السكر لأنها تزيد من نسبة خفض السكر كما لا يجب أن تؤخذ مع الأدوية التي تزيد من سيولة الدم (مثل الأسبرين) .

كيفية استنبات الحلبة في المنزل

  1. يتم غسل الحلبة و تصفيتها ثم يتم نقعها في الماء لمدة يوم 
  2. يتم تصفيتها و غسلها مره أخرى حتى تبدأ الإنبات
  3.  توضع فوق قطعة قماش في مصفاة فوق إناء لتصريف الماء الزائد
  4. يتم ترطيب الحلبة مرتين يومياً أو كلما جف الماء من قطعة القماش لمدة يومين إلى ثلاثة أيام
  5. يمكن بعد ذلك تناولها أو حفظها لمدة أسبوع في البراد بعد تجفيفها من الماء

كيف تتخلص من الرائحة المزعجة للحلبة

تحتوي الحلبة على مركب عطري يدعى سوتولون Sotolon و هو المسئول عن الرائحة المميزة للحلبة. انها رائحة تشبه رائحة شراب القيقب و تشبه الكاري قليلا. إنها الرائحة التي تلاحظ في إناس من بلدان معينة ( كالهنود مثلاً ) حيث تؤكل عادة. هؤلاء الناس لا يلاحظون الرائحة لأنهم اعتادوا عليها ، لذا فهم لا يشتمون شيئًا غريبًا . وقد علق بعض الآسيويين على أن الأمريكان جميعهم يشبهون رائحة الزبدة الزنخة ، والتي ربما تكون حقيقية بناءً على نظامهم الغذائي. بعض الآسيويين لهم رائحة مثل الملفوف المخمر. هذه الرائحة لا علاقة لها بالنظافة بقدر ما ترتبط بالغذاء.

التخلص من رائحة الحلبة المزعجة ليس سهلاً فالرائحة ستجدها في جميع خلايا جسمك بما فيها أماكن مثل فروة رأسك و لا توجد طريقة سحرية لمنعها،  لكن يمكنك اتباع الخطوات التالية للتخلص من الرائحة المزعجة سريعاً من خلال طرحها من الجسم 
  1. شرب الكثير من الماء : اشرب الماء حتى يصبح لون البول شفاف و ليس أصفراً ، ثم اشرب أكثر من ذلك بقليل
  2. ممارسة التمارين العنيفة و التعرق: لإخراج أكبر قدر من رائحة الحلبة من جسمك ثم قم بالاستحمام الصابون أو الشاور جل
  3. اشرب المزيد من الماء : إشرب عصير الليمون والماء واستهلك الزنجبيل و الكراوية مباشرة أو في الشاي / الماء
  4. استخدم مزيل رائحة قوي:  ليزيل أي رائحة متبقية مثل مسحوق التلك

تمت المراجعة بتاريخ 13-4-2018

المصدر العلمي :  WEBMD