صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

عن الهليون و فوائده : ماذا تعرف عن نبات الهليون ؟

نبات الهليون أو بالإنجليزية  يسمي الأسبرغس asparagus و يعرف الهليون أيضا ً في المغرب العربي باسم السكوم و الهليون نبات معروف منذ أكثر من ألفي عام في أوروبا و آسيا كما وجد مرسوما ً على آثار قدماء المصريين .كذلك ينمو الهليون بريا ً في أجزاء من دول الإتحاد السوفيتي في آسيا و حوض البحر الأبيض المتوسط و بريطانيا وموطنه الأصلي هو انجلترا ، وهو موجود في روسيا وبولندا واليونان.

عن الهليون و فوائده : ماذا تعرف عن نبات الهليون ؟ أول من اهتم بزراعة نبات الهليون هم الرومان و لا تزال التقنيات التي اتبعت من قبلهم مستخدمة حتى اليوم في زراعة هذا المحصول , و قد طلب لويس الرابع عشر بناء بيوت خاصة لزراعة الهليون و إكثاره للاعتقاد بزيادته للخصوبة الجنسية . يزرع المحصول لأجل سيقانه الصغيرة الغضة قبل أن تتفرع و التي تعرف باسم المهاميز spears .

نبات الهليون نبات عشبي معمر و يمكن أن يستمر المزارع المعتنى به في إنتاج محصول اقتصادي لمدة 15 - 20 سنة و يفضل تجديده بعد ذلك لأنه يبدأ بإنتاج مهاميز رفيعة ملتوية و يكون النبات في أفضل سنوات إنتاجه عادة ً و هو بعمر 5-10 سنوات .

فوائد نبات الهليون

 الهليون من الخضروات الغنية بمادة النياسين و كذلك الريبوفلافين كما أنه غني أيضاً بحمض الأسكوربيك و  يحتوي على كميات متوسطة من الفوسفور و الحديد و فيتامين أ .

الفوائد الطبية للهليون

  • الهليون مصدر غني بفيتامين «سي» وفيتامين «بي6» ومضادا لبعض الأمراض السرطانية.
  • أكدت بعض الدراسات الحديثة ان الهليون يحسن المزاج ويقي من الاكتئاب
  • يعتبر الهليون مدرا للبول ،لذلك ينصح به المصابين بالاستسقاء (Edema) ، وتسمم الدم (Toxemia) وارتفاع ضغط الدم ، وتجمع الماء بالجسم ، ومشاكل الكلى ، والنقرس أو داء المفاصل ( Gout) والروماتيزم .
  • كما انه علاج مهم للمصابين بداء السكري واحتقان الكبد .
  • نظرا ً لاحتوائه على الفيتامين (أ) والمنغنيز يحمي الهليون الجلد وخصوصا من الإصابة بمرض الأكزيما ( Eczeme) الذي يؤدي إلى تشقق الجلد وجفافه .
  • يلعب الهليون دورا أساسيا في علاج المصابين بأمراض التوتر العصبي والربو لاحتوائه على فيتامين (ب ) (B).
  • الهليون مدر، فاتح للشهية ، ومسكن للقلب، لذا يعالج به حصر البول وأوجاع الكلى والاستسقاء واليرقان . وشربته تكون بسلق 50 غ من العروق في ليتر من الماء لمدة 15 دقيقة ثم الشرب من هذا الماء 3 كؤوس في اليوم على الريق .
  • منقذة لحياة الإنسان و يساهم في حل الخثرات الدموية وتحسن الضغط الدموي وتحسن وتصلح الأوعية الدموية.
  • نبات الهليون يستخدم في الحميات الغذائية أو الريجيم فبالنسبة للذين يحسبون السعرات الحرارية ويبحثون عن الرشاقة الدائمة، فإن خمسة براعم منه تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط، ما يجعله مناسبا من الناحيتين الصحية والجمالية في الوقت ذاته ,  نصف كوب من الهليون يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط وجرعات كبيرة من فيتامين "ك" و"أ"، وحمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تحطيم السكريات والنشويات وتنظيم نسبة السكر في الدم.

أضرار نبات الهليون

  • من الملاحظ أنه بعد تناول الهليون يكتسب البول رائحة كريهة وذلك بسبب وجود معدن الكبريت .
  • يستحسن أن لا يعطى للمصاب بالتهابات المجاري البولية ولا للعصبيين .

دراسات عن تأثير الهليون علي ضغط الدم

 دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت أن نبات الهليون يخفض ضغط الدم عند الجرذان، وأجرى باحثون في جامعة "كاجاوا" اليابانية دراسة نشرت نتائجها في مجلة "كيمياء الزراعة والغذاء" الأميركية على جرذان تعاني ارتفاع ضغط الدم، وأعطيت نظاماً غذائياً يحتوي على ‬5% من الهليون، وبعد ‬عشرة أسابيع، تراجع ضغط الدم عند الجرذان التي تناولت الهليون مقارنة بالتي لم تتناوله. والجدير بالذكر، أن الجرذان التي تناولت الهليون سجلت انخفاض في نسبة البروتين بالبول، ما يعني أن الكلى سليمة أكثر، كما يذكر أن الدراسة تم التأكد من نتائجها من خلال تجريبها أكثر من مرة على فئران تجارب وثبتت صحة النتائج. (2)

كما أكدت دراسة ألمانية حديثة أن نبات الهليون غني بفوائد كبيرة للصحة، لما يحتويه على مواد تسهم في الوقاية من الأمراض أو علاج المصابين بأمراض عدة كالنقرس والإمساك وآلام الروماتيزم. كما يساعد الهليون بشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد. وأشار الباحث يوهانس غوتفريد ماير إلى أن الفائدة الحقيقية تكمن في جذور النبات وليس في السيقان، إذ أنها تحتوي على مواد مدرة مثل الـ"فلافونويد" والـ"سابونين"، بالإضافة إلى مواد معدنية وفيتامينات وزيت عطري، بحسب موقع "القدس". وأضاف ماير: "لذلك يتم استخدام جذور الهليون كعلاج لالتهابات المسالك البولية وللوقاية من تكوّن حصوات الكُلى". وقال عن تأثير جذور الهليون وحدها لا يكون قوياً جدا، مشيرا إلى أهمية استخدام الهليون مع نباتات أخرى مجففة.(3)

المراجع
  1. كتاب تكنولوجيا زراعة و إنتاج الخضر
  2. موقع مكتوب
  3. موقع روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر