صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

أفضل الحميات الغذائية : تعرف على ريجيم الصيام أو حمية 5-2



قامت رابطة الحميات الغذائية البريطانية بدراسة تأثير و فعالية العديد من الحميات الغذائية لتتوصل إلي إختيار عشر حميات غذائية كأفضل الحميات التي يمكن ممارستها لفقدان الوزن و الحصول علي مظهر رشيق و لا عجب أن يتطابق وحي التجربة مع منهج السماء فتأتي حمية شبيه بصيام التطوع الذي يمارسه المسلمين علي رأس هذه الحميات بعد أن صارت النظام الغذائي المفضل للعديد من المشاهير في أوروبا و أمريكا .

حمية 5-2 ( حمية الصيام )

تعتمد حمية 5:2 علي الصوم المتقطع ثم تناول الطعام بشكل طبيعي خلال 5 أيام ثم الصوم يومين أسبوعياً و هي تشبه إلي حد كبير صيام النوافل عند المسلمين الذي يكون في يومي الإثنين و الخميس من كل أسبوع, يقوم مؤيدي هذه الحمية أنها تحسن دورة الحياة و وظائف الدماغ و تحمي من أمراض مثل الخرف و مرض الزهايمر.

وجدت دراسة في عام 2010 أن امرأة وضعت على حمية 5-2  قد حققت مستويات مماثلة من فقدان الوزن  للنساء الذين يتبعون نظام غذائي يعتمد علي السيطرة علي السعرات الحرارية كما كانت أيضا أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النوع 2 و اقترحت دراسة في عام 2012 أن حمية 5/2 الغذائية قد تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة ، مثل سرطان الثدي. 

يقول مذيع "بي بي سي" مايكل موسلي  الذي اهتم بالدعاية لبرنامج الحمية الغذائية "5:2"، فبفضله نجح في خسارة 6  كيلوغرامات ونصف الكيلو، وأن يخفض كتلته الدهنية بمعدل 25 % في غضون شهر واحد.

وأرجع موسلي نجاح الحمية الجديدة إلى ما تتمتع به من جاذبية نفسية وتؤدي إلى انخفاض اسبوعي للوزن قدره 46 .0 كيلوجرام في المتوسط لدى النساء وأكثر من ذلك قليلاً لدى الرجال .

وتلزم الحمية الجديدة (حمية 5-2) من يتبعونها بأن يأكلوا ما يريدونه على مدى خمسة أيام لكن عليهم أن يكتفوا بتناول 600 سعرة حرارية فقط في اليومين الباقيين . وقد ابتكر هذه الحمية الصحافي التلفزيوني البريطاني المتخصص في الشؤون الطبية مايكل موسلي والصحافية ميمي سبنسر ونشراها في كتاب يحمل اسم حمية الصوم، اعيدت طباعته 12 مرة بعد أن تصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في بريطانيا والولايات المتحدة هذا العام .

مميزات حمية 5-2

  1. بالإضافة لكون الصوم عبادة يثاب عليها المؤمن فمن الناحية العملية أيضاً تعتبر ممارسة حمية غذائية لمدة يومين فقط في الأسبوع قابلة للإنجاز أكثر من غيرها من الحميات التي تتبع نظام غذائي صارم طوال الأسبوع دون راحة.
  2. تزيد من زيادة حساسية الجسم للانسولين و بالتالي تحمي الجسم من مرض السكر والبول السكري . 
  3. تساعد علي الحد من الكوليسترول وهو ما يعني تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

أما عن عيوب حمية 5-2 فهي نفس ما يلاقيه الصائم من الشعور بالتعب و الجفاف و الصداع و إنخفاض الإنتاجية أحياناً .  


هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر