فوائد زيت بذرة الكتان ( القاطونة )

فوائد زيت بذرة الكتان ( القاطونة )
فوائد زيت بذرة الكتان ( القاطونة )

الكتان أو القاطونة ( flaxseed – linseed ) هو نبات منشأه مصر ويزرع في كندا والولايات المتحدة من النباتات الغنية بالفوائد و تعتبر بذور و زيت بذرة الكتان مصدر رخيص لفوائد عديدة مثل محاربة الكوليسترول والوقاية من السرطان

أهم مكونات بذرة القاطونة

  1. نسبة الدهون (41٪ تقريبا)
  2. البروتين (20٪)
  3. والألياف الغذائية (28٪)

و دهون الكتان من الدهون غير المشبعة بشكل رئيسي، مثل حمض اللينوليك Linoleic الأوليك Oleic و يحتوي  ايضا على مضادات أكسدة و استروجينات نباتية وفيتامينات وأحماض أمينية.

الإستخدامات الطبية لبذرة الكتان (القاطونة)

  1. – كعامل ملين laxative.
  2. –  الالام ما بعد انقطاع الطمث و الام الثدي.
  3. – غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي قد تسبب السرطان.
  4. – غنية بالألياف التي تساعد في تخفيض نسب الكولستيرول والسكر بالدم .
  5. – غنية بالدهون الجيدة كالاوميغا، والتي تساعد في تخفيض نسب الالتهابات في الجسم، والتي تعتبر جزءا من العديد من الأمراض كالروماتيزم والربو وأمراض القلب.
  6. زيت بذرة الكتان ينعم الشعر وتزيد لمعانه و تقويه اذا تم تناوله يكون مفيد لفروة الرأس

– فوائد بذرة الكتان للتخسيس والتنحيف :

زيت بذرة الكتان يساهم في نقصان الوزن فهو يساهم في إنقاص الشهية، وبالتالي تكون كمية السعرات المأكولة أقل، ولكن يجب التنويه هنا أنه لا يمكن الاعتماد عليه فقط في نقصان الوزن، إذ يجب مراعاة كمية ونوع الطعام المأكول أيضا، وكذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

طرق استخدام بذرة الكتان (زريعة الكتان)

يمكن مزج بذرة الكتان كاملة أو مطحونة مع الماء أو العصير، وتؤخذ عن طريق الفم. كما تتوفر بذرة الكتان بشكل مسحوق أيضا. ويتوفر زيت بذرة الكتان بشكل كبسولات أو سوائل. تحتوي بذرة الكتان على الليغانات lignans (وهي إستروجينات نباتية phytoestrogens)، في حين أن مستحضرات زيت بذر الكتان تفتقر إلى هذه الليغانات.

فوائد بذرة الكتان (زريعة الكتان)

يرجع التأثير الملين لبذرة الكتان كونها تحتوي  على ألياف قابلة للذوبان، مثل تلك الموجودة في نخالة الشوفان oat bran

تشير الدراسات عن دور مستحضرات بذرة الكتان في خفض مستويات الكولستيرول، إلى نتائج متباينة؛ ففي مراجعة، جرت عام 2009، على بحوث سريرية تبين أن التأثيرات الخافضة للكولستيرول كانت أكثر وضوحا عند النساء بعد سن اليأس، وفي الناس الذين لديهم تراكيز مرتفعة أولية من الكولستيرول.

تشير بعض الدراسات إلى أن حمض ألفا لينولينيك alpha-linolenic acid الموجود فيها قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. ولكن ليس هناك ما يكفي من المعطيات الموثوقة لتحديد ما إذا كانت بذرة الكتان فعالة في الأمراض القلبية.

بعض الدراسات على السكان تشير إلى أن بذرة الكتان قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لكن ليس هناك ما يكفي من الأبحاث لدعم التوصية بهذا الاستخدام لها.

هناك دراسات حديثة تبحث عن دور محتمل لبذرة الكتان في الوقاية أو المعالجة من تصلب الشرايين، وسرطان الثدي، وتكيسات المبيض.

التأثيرات الجانبية والتحذيرات

يبدو أن المكملات المحضرة من زيت بذرة القاطونة يمكن للجسم تقبلها بشكل جيد ، حيث لم يبلغ سوى عن اثار جانبية قليلة.

ينبغي أن تؤخذ بذرة الكتان، مثل أي مصدر للألياف التكميلية، مع الكثير من الماء، وإلا فإنها يمكن أن تفاقم الإمساك، أو تؤدي إلى انسداد الأمعاء في حالات نادرة. وقد تسبب بذرة الكتان وزيت بزر الكتان، على حد سواء، الإسهال.

ينبغي ألا تؤخذ بذرة الكتان في الوقت نفسه مع أية أدوية تقليدية أو أية مكملات غذائية أخرى عن طريق الفم فقد تؤدي الألياف إلى خفض قدرة الجسم على امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

تعليق واحد


  1. من
    فوائد زيت الزيتون
    انه يمنع زيادة الكوليسترول الضار من الإنتشار فى الجسم .. كذلك يمنع تراكم الدهون أيضاً تحت الجلد وبذلك يحافظ دائماً على قوام رشيق وصحى وأكثر من مثالى إذا تم استخدامه بنظام يومياً مع وجبات الغذاء .

    رد

افتح نقاشاً