تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل

تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل 8

تنتشر على الإنترنت دعايات خاصة بمنتج يسمى مسك الزباد أو الزباد الجامد و يستخدمه البعض لتطويل الشعر أو شعر الشارب و اللحية  أو علاج الصلع و كعلاج للدمامل . فما هو هذا المنتج و من أين يستخرج و هل المنتجات المنتشرة في الأسواق هي من الزباد حقاً ؟

الزباد و يعرف أيضا باسم مسك الزباد ، هو إفرازات غدية لقط الزباد و هو حيوان يعيش في بعض مناطق إفريقيا مثل اثيوبيا و بعض مناطق آسيا مثل الهند و الهند الصينية و إندونسيا لكن معظم الزباد ينتج من مزارع توجد في إفريقيا .

تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل 9
قط الزباد

و يستخلص زيت الزباد من كيس غدي شرجي يوجد بمنطقة العجان لدى قط الزباد ، حيث يتم حصاد ثلاثة إلى أربعة جرامات من الزباد أسبوعياً من الحيوان و يفوق سعر الكيلوغرام الواحد من مسك الزباد 500-900 دولار .

و مسك الزباد مادة عطرية قوية ذات رائحة نفاذة و غير مستحبة في صورته المركزة لكنها عند تخفيفها  و إضافتها لأنواع أخرى من العطور تكون مقبولة و تستخدم في صناعة العطور و مثبتات العطور و يكون الزباد في صورة سائل أصفر شاحب يتغمق لونه عند التعرض للضوء و يعطي مادة تشبه المراهم الطبية .

تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل 10
الزباد الطبيعي

يتميز مسك الزباد برائحة مختلفة تمامًا عن المسك وكان في السابق مكونًا متعدد الاستخدامات من العطور قبل أن يتم الإستغناء عنه لأسباب أخلاقية و صناعية ، و اليوم يتم استخدام السيفيتون كبديل وهو مادة كيميائية مخلقة تنتج من زيت النخيل حيث تكون أقل سعراً و اسهل في التوليف من الزباد الطبيعي .

تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل 11
مادة السيفيتون بديل مخلق لمسك الزباد

يضاف مسك الزباد أيضاً إلى القهوة لصناعة قهوة قريبة من قهوة اللواك أو قهوة كوبي لواك و هي قهوة تصنع من حبيبات القهوة التي يهضمها قط الزباد و تعد أغلى أنواع القهوة في العالم كما يستخدم لإضافة نكهة لبعض الأطعمة .

تعرف على مسك الزباد المنتج المثير للجدل 12
قهوة كوبي لواك الشهيرة

تمنع الولايات المتحدة الأمريكية تداول حيوان الزباد نظراً لكونه أحد الأنواع التي يمكنها حمل فيروس سارس القاتل ، بينما تسمح بإدخال مسك الزباد بعد فحصه للتأكد من خلوه من المرض .

الزباد الطبيعي

كما أسلفنا فإن مسك الزباد الطبيعي كمياته محدودة للغاية و أسعاره مرتفعة و مع ذلك يظهر الكثير من المنتجات التي يزعم أصحابها أنها من الزباد الأصلي الطبيعي و الكثير من هذه المنتجات لا يحمل أي بيانات تعريفية بالمنتج أو ترخيصه أو الشركة المصنعة له .

من الصعب جداً التصديق بأن هذه المنتجات تحتوي على مسك زباد طبيعي نظراً لإرتفاع ثمنه بينما تتراوح أسعار تلك المنتجات بين 5 – 10 ريالات فقط ، و مع عدم وجود أي تراخيص يصبح من الاستحالة بما كان إثبات مصدرها أو مكوناتها أو جودتها لذا ينصح بتجنبها .

أضف إلى ذلك فإنه لا توجد أدلة علمية حول كون مسك الزباد مفيد من الناحية الطبية بإستثناء علاجه للألم و كونه يساعد على الإسترخاء حيث توجد بعض الأدلة و إن كانت غير كافية لتأكيد فعاليته في هذا المجال .

Related Posts

افتح نقاشاً