دراسة : تأخير الشيخوخة صار ممكناً ! Skip to Content

دراسة : تأخير الشيخوخة صار ممكناً !


هل يصبح تأخير الشيخوخة ممكناً بفضل مادة الفيستين الطبيعية ؟



تأخير الشيخوخة
ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

أظهرت دراسة سابقة نشرت في مجلة نيتشر الطبية هذا العام قام بها الدكتور بول روبنز والدكتورة لورا نيدرنهوفر من كلية الطب بجامعة مينيسوتا والباحثين جيمس كيركلاند وتمارا تشكونيا من مايو كلينيك إمكانية تخفيف أعباء الخلايا المتضررة والتي تسمى الخلايا الهرمة وإطالة العمر وتحسين الصحة حتى عند إبتداء المعالجة في مرحلة متقدمة من العمر.

الباحثون أثبتوا أن معاملة الفئران المسنة بمادة طبيعية تدعى فيستين والتي تتواجد في العديد من الثمار والفواكه ذات تأثيرات إيجابية مهمة على الصحة والعمر.

يراكم الأفراد مع تقدمهم بالعمر الخلايا المتضررة. وعندما تصل الخلايا إلى مستوى محدد من الضرر يمرون عبر عملية شيخوخة ذاتية تدعى هرم الخلايا.

تطلق الخلايا عوامل إلتهابية تخبر الجهاز المناعي بالتخلص من الخلايا المتضررة. يكون الجهاز المناعي في الشباب معافى وقادر على التخلص من الخلايا المتضررة ولكن مع تقدم الأفراد بالعمر لا يتخلصون منها بفعالية. ويبدأون بتجميعها حيث تسبب مستوى منخفض من الإلتهاب و تطلق إنزيمات قد تؤدي إلى تحلل النسج.

إكتشف روبينز ورفاقه البحاثة مادة طبيعية تسمى فيستين تخفض مستوى هذه الخلايا المتضررة في الجسم وتبين لهم أن معاملة الفئران قرب إنتهاء عمرها بهذا المركب حسنت صحتها وساعد في إطالة عمرها. وقالت الدراسة أن "الفيستين هو مادة سينوعلاجية تساعد على إطالة العمر وتحسن الصحة."
تعليق : الفيستين هو مادة مضادة للأكسدة تستخدم كعامل ملون ويتواجد الفيستين في العديد من أنواع الفاكهة وعلى رأسها الفراولة و السماق .
وقال روبينز"تقترح هذه النتائج أن بإمكاننا تمديد فترة المعافاة حتى نهاية العمر وهناك عدة أسئلة بحاجة للإجابة مثل الجرعة المناسبة."

والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لم يفعلوا ذلك من قبل؟ 

هناك عدة قيود عند تحديد آلية عمل دواء ما على النسج المختلفة والخلايا المتنوعة في الجسم الشائخ. لم يعثر العلماء على طريقة لتحديد إن كان العلاج يستهدف الخلايا الهرمة المحددة حتى الآن.

قام الفريق تحت إشراف الدكتور ادجار ارياجا من كلية الكيمياء في جامعة مينيسوتا بإستخدام  تقنية عد الكريات وطبقها للمرة الأولى في أبحاث الشيخوخة.

ويقول روبينز"  كان هذا الإثبات الأول لإظهار آثار العقار على مجموعة محددة من الخلايا المتضررة ضمن نسيج معين".

المصدر :
https://www.sciencedaily.com/releases/2018/10/181002114024.htm

رسالة أحدث رسالة أقدم