تأثير بجماليون Pygmalion effect Skip to Content

تأثير بجماليون Pygmalion effect


تأثير بجماليون (Pygmalion effect) و يعرف أيضا باسم تأثير روزنتال و تأثير غالاتي ، هو ظاهرة يؤدي فيها ارتفاع التوقعات إلى زيادة ملفتة في الأداء



تأثير بجماليون (Pygmalion effect) و يعرف أيضا باسم تأثير روزنتال و تأثير غالاتي ، هو ظاهرة يؤدي فيها ارتفاع التوقعات إلى زيادة كبيرة في الأداء و النتائج ، سمي ذلك التأثير تأثير بجماليون نسبة إلى قصة أوفيد للنحات الذي وقع في حب أحد تماثيله. 

التوقعات تؤثر على الأداء

 التعزيز الإيجابي يمكن أن يؤدي إلى نتائج جيدة ، فأولئك الذين يتوقعون المزيد يحصلون على المزيد. والعكس صحيح أيضاً إذا كنت تتوقع أداءً ضعيفًا لشخص ما ، فهناك احتمال كبير بأنه لن يحقق نتائج أفضل فالتوقعات المنخفضة تقوض الإنجاز. أولئك الذين يتوقعون أقل ، يحصلون على أقل.

يظهر عمل روزنتال وجاكوبسن (1968) ، من بين آخرين ، أن توقعات المعلمين تؤثر على أداء الطلاب. التوقعات الإيجابية تؤثر على الأداء بشكل إيجابي ، والتوقعات السلبية تؤثر على الأداء بشكل سلبي. وصف روزنتال وجاكبسون في الأصل هذه الظاهرة بأنها تأثير بجماليون.
'عندما نتوقع سلوكيات معينة للآخرين ، فمن المرجح أن نتصرف بطرق تجعل السلوك المتوقع أكثر احتمالاً حدوثه'.
(Rosenthal and Babad، 1985) 
على الرغم من أن الفريق كتب عن ردود الفعل الإيجابية والسلبية ، فإن تأثير بجماليون يشير فقط إلى تأثير ردود الفعل الإيجابية. العكس هو ما يسمى تأثير غولم.

تأثير بجماليون في الفصول الدراسية 

من حيث التدريس ، أعضاء هيئة التدريس الذين يحبطون الطلاب يهيئون مناخًا الفشل ، لكن أعضاء هيئة التدريس الذين يقدرون قدرات طلابهم يخلقون جوًا من النجاح. ما هو نوع المناخ التعليمي الذي تخلقه من خلال توقعاتك؟ 

في تجربة في مدرسة ابتدائية  أعطى روزنتال و جاكوبسن الطلاب اختبارات ذكاء أولية . ثم أطلعوا المعلمين على أسماء العشرين في المائة من الطلاب في المدرسة الذين أظهروا 'إمكانات غير عادية للنمو الفكري' وسيزدهرون أكاديمياً خلال العام. والحقيقة أنه تم اختيار هؤلاء الطلاب عشوائيا و دون وجود لأي علاقة لنتائج لاختبارالأولي بإختيارهم تماماً.

 عندما اختبر روزنتال وجاكوبسون الطلاب بعد ثمانية أشهر ، اكتشفوا أن الطلاب الذين تم اختيارهم عشوائياً والذين ظن المعلمون أنهم سيزدهرون قد سجلوا نتائج أعلى بكثير. يصر روزنتال على أن تأثير بجماليون ينطبق أيضاً على مسيرة الطلاب حتى التعليم العالي.

لماذا يحدث تأثير بجماليون؟

 'إذا كنت تعتقد أن طلابك لا يستطيعون تحقيق الكثير ، فقد تميل إلى تعليم الأشياء بشكل أكثر تبسيطاً ، القيام بالكثير من التدريبات ، القراءة من ملاحظاتك ، إعطاء مهام بسيطة تدعو إلى إجابات مبسطة' .

ربما يرجع الأمر أيضاً لأسباب نفسية لدى الطلاب حيث تمنحهم الإنطباعات الإيجابية لدى المعلم الرغبة في الحصول على المزيد من النتائج الإيجابية .

نصائح عملية للمعلمين : 

  • لا تتنبأ بالفشل في الفصل الدراسي. إذا كنت تعرف أن الاختبار صعب بشكل خاص ، أخبر الطلاب أن الاختبار صعب ولكنك متأكد من أنهم سيعملون بشكل جيد إذا عمل بجد للتحضير. 
  • لا تشارك في جلسات شكوى حول الطلاب و أدائهم . إن أعضاء هيئة التدريس الذين يشكون الطلاب يؤسسون ثقافة الفشل لطلابهم وقسمهم وتعليمهم الخاص. 
  • إنشاء توقعات عالية. يحقق الطلاب المزيد عندما يكون لدى أعضاء هيئة التدريس توقعات أعلى. عندما تعطي الطلاب واجبات أو مهمة صعبة ، قل لهم 'أعلم أنك تستطيع القيام بذلك.' 
  • إذا كنت تعتقد بصدق أن طلابك لا يستطيعون القيام بالمهمة ، أجل المهمة و أعد تعليم المادة.

مصدر
https://www.duq.edu/about/centers-and-institutes/center-for-teaching-excellence/teaching-and-learning/pygmalion
https://en.wikipedia.org/wiki/Pygmalion_effect
https://www.statisticshowto.datasciencecentral.com/pygmalion-effect-rosenthal/


رسالة أحدث رسالة أقدم