هل يحل فيروس الهربس البسيط لغز ألزهايمر للأبد ؟ Skip to Content

هل يحل فيروس الهربس البسيط لغز ألزهايمر للأبد ؟


فيروس الهربس البسيط و الذي يصيب ثلثي سكان العالم و يسبب قرح البرد ربما يكون وثيق الصلة بمرض ألزهايمر و يطرح إمكانية علاج ألزهايمر بمضادات الفيروسات


على مدى سنوات طويلة ظل العلماء يدرسون مرض ألزهايمر و مسبباته، وبينما يبحث العلماء في كل مكان، كان السبب تحت أنوفهم مباشرة !

 كشف بحث جديد عن العلاقة المباشرة بين عدوى فيروس الهربس وخرف الشيخوخة وهو أحد أعراض مرض ألزهايمر، النتيجة فاجأت العلماء حيث لم يكن يُتوقع أن يكون مسبب ألزهايمر مرض فيروسي ، يعد هذا الخبر جيداً حيث يرجح إمكانية علاجه باستخدام مضادات الفيروسات الموجودة بالفعل كالأسيكلوفير بدلاً من العلاجات باهظة الثمن المستخدمة حالياً لعلاج ألزهايمر !

حقائق عن فيروس الهربس

  1. فيروس الهربس البسيط هو نفسه ما يسمى الحلأ البسيط أو العقبول 
  2. بمجرد أن يصاب شخص بمرض الهربس فإن الفيروس يختبيء في الجهاز العصبي و يظل كامناً في الجسم مدى الحياة
  3. يظهر فيروس الهربس من حين لآخر على سطح الجلد لأسباب مثل التوتر أو ضعف المناعة أو بعد المرض 
  4. فيروس الهربس هو المسبب لمشكلة قرح البرد التي يشيع ظهورها أسفل الأنف أو أعلى الشفاة بعد الإصابة بالبرد 
  5. الهربس البسيط مرض شائع للغاية بين البشر لدرجة أن ثلثي سكان العالم مصابين به !
  6. أحد أسرار انتشار الهربس أنه فيروس صامت بلا أعراض أو بأعراض بسيطة للغاية مثل قرح الشفاة أو أسفل الأنف

هل يمكن لفيروس الهربس البسيط أن يلتهم ذكرياتنا إلى الأبد ؟ 

كشفت الدراسة دليلاً بحثياً على أن فيروس الهربس المسؤول عن القروح الباردة يمكن أن يتسبب أيضًا في الإصابة بالزهايمر ، كما أن تناول العقاقير المضادة للفيروسات قلل بشكل كبير من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة لدى المرضى المصابين بالهربس الحاد . هذا قد يعني إمكانية تقديم علاج وقائي بسيط وفعال لأحد أهم الإضطرابات البشرية الباهظة الثمن .

فيروسات الهربس التي تستوطن الخلايا العصبية مدى الحياة و تنشط في فترات الضعف و الإجهاد غالباً ما تصيب كبار السن بحلول الوقت الذي يبلغون فيه سن الشيخوخة.

كيف تم إثبات العلاقة بين الهربس و ألزهايمر ؟.

اعتمدت النتيجة على الإحصاء السكاني لكلاً من المرضين ، في تايوان 99.9 ٪ من السكان مسجلين في قاعدة بيانات وطنية لأبحاث التأمين الصحي ، و التي يتم التنقيب فيها على نطاق واسع للحصول على معلومات عن العدوى الميكروبية و صلتها بالأمراض.

في عام 2017-2018 نشرت ثلاث دراسات اعتماداً على البيانات التايوانية عن تطور خرف الشيخوخة - الذي يعتبر الزهايمر السبب الرئيسي له - وعلاج المرضى الذين يعانون من علامات علنية ملحوظة للعدوى بفيروس الهربس وفيروس جدري الماء .

'النتائج المدهشة أكدت الرابط بين خطر خرف الشيخوخة و الإصابة بفيروس الهربس البسيط ، وأن العلاج المضاد للفيروسات كالهربس سبب انخفاضًا كبيرًا في عدد الأشخاص الذين تأثروا بشدة بالهربس وأصيبوا بعده بالخرف'.

 وجد العلماء أيضاً أن فيروس الهربس البسيط يسبب رواسب البروتين أو صفائح البلاك المعروفة بتسببها في مرض ألزهايمر. ويعتقد العلماء أنه يمكن أن يمثل فيروس الهربس البسيط ما نسبته 50٪ أو أكثر من حالات مرض الزهايمر.

نحو علاج للزهايمر

بالطبع يجب التأكيد على أن هذه النتائج مبنية على الحالات الشديدة من مرض الهربس لأنها عادة تكون هي الحالات الموثقة ، بعكس حالات العدوى الخفيفة .

استخدام هذا الإستدلال  يشبه كثيراً الاستخدام المتزايد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري في جميع أنحاء العالم لمنع سرطان عنق الرحم - كنتيجة للربط بينهما في بحث مماثل .

و مع وجود أكثر من 150 منشوراً علمياً يدعم بقوة دور الهربس البسيط في مرض الزهايمر ، فإن هذا يمكنه أن يكون مبرراً كافياً لاستخدام مضادات الفيروسات - الآمنة و المقبولة بشكل جيد - لعلاج مرض الزهايمر ، و يعد تحفيزاً لتطوير لقاح لفيروس الهربس البسيط من النوع HSV1  ليكون العلاج الأكثر فعالية.

مصادر
frontiersin.org
en.wikipedia.org/wiki/Herpes_simplex
medicalnewstoday.com/articles/322463.php


رسالة أحدث رسالة أقدم