أفضل 5 زيوت أساسية لتطويل الشعر وعلاج الصلع Skip to Content

أفضل 5 زيوت أساسية لتطويل الشعر وعلاج الصلع


العديد من الزيوت الأساسية يمكن استخدامها لصحة الشعر ، هل يمكن استخدام الزيوت الأساسية على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر ؟ .طريقة استخدام الزيوت الأساسية لتطويل الشعر


هناك العديد من الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها للحفاظ على صحة الشعر و نعومته و جماله ، لكن هل يمكن استخدام الزيوت الأساسية على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر ؟ نستعرض بعضاً من أهم الزيوت التي أثبتتها دراسة علمية واحدة على الأقل.

الزيوت الأساسية Essential oils هي الزيوت التي يتم استخلاصها بالتقطير من مصادر طبيعية بدون خلطها بأي مكونات أو زيوت أخرى و قد يتم خلطها فيما بعد بزيوت أخرى مثل الجوجوبا لزيادة كميتها كخلطها بزيت جوز الهند أو الشيا.

أفضل الزيوت الأساسية لتطويل الشعر

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث ، فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الزيوت الأساسية يمكن أن تساعد الشعر على النمو بشكل صحي وأقوى. الأمثلة تشمل:

1. زيت البرغموت


وجدت إحدى الدراسات أن زيت البرغموت العطري يساعد على تسهيل التئام الجروح والحد من الالتهاب. هذا قد يساعد على تعزيز نمو الشعر وفروة رأس صحية.

وجدت دراسة أخرى أن البرغموت يعرض نشاط مضاد للميكروبات عند استخدامه على فروة الرأس.

2. زيت الجوجوبا

يأتي زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا . وفقا لدراسة واحدة ، عندما تم تطبيق زيت الجوجوبا على شعر محلوق ، فقد شجع نمو الشعر أسرع من الشعر الذي لم يوضع عليه زيت الجوجوبا.

3. زيت النعناع


تشير دراسة إلى أن محلول زيت النعناع يعزز نمو الشعر. زيت النعناع المستخدم حقق أداءاً أفضل من مينوكسيديل ، وهو منتج معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)  لنمو الشعر .

كما وجد الباحثون أن زيت النعناع الأساسي زاد من سمك فروة الرأس وعدد بصيلات الشعر. واقترحوا أيضا أن زيت النعناع قد يساعد على تعزيز مرحلة نمو أسرع للشعر في الجسم.

زيت النعناع يحتوي على المنثول ، مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية تحت الجلد. يمكن أن يساعد تدفق الدم الإضافي هذا في تعزيز نمو الشعر بشكل أكبر.

توضع قطرة واحدة أو نقطتين إلى منتج الشعر في اليد ، و يخلط ، ويوضع على الشعر. من المستحسن وجود إحساس خفيف ، لكن الشعور بالحرقة أو الكثير من الوخز قد يعني أن الزيت قوي للغاية و يستحب تقليل كميته في هذه الحالة.

4. زيت الروزماري ( إكليل الجبل )


تشير الدراسات إلى أن عشبة الروزماري أو إكليل الجبل يمكنها عكس بعض أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعًا.

زيت الروزماري قد يساعد في علاج صلع الذكور الناتج من زيادة التستوستيرون خصوصاً لدى الرجال . حيث يمنع نواتج هرمون التستوستيرون من الارتباط بمستقبلات الهرمونات التي تمكنها من مهاجمة بصيلات الشعر.

دراسة عام 2015 قارنت دراسة زيت إكليل الجبل بدواء "مينوكسيديل" ،كعلاج لإعادة نمو الشعر لمدة 6 أشهر ، بعد 3 أشهر لم يظهر تأثير لكن بعد 6 أشهر شهدت كلتا المجموعتين زيادات كبيرة في نمو الشعر. كان لدى المجموعة التي عولجت بزيت إكليل الجبل نمو شعر أكثر من مجموعة مينوكسيديل بفارق بسيط

في نفس الدراسة ، كانت حكة فروة الرأس أكثر شيوعًا في المجموعة التي تلقت المينوكسيديل ، لذا يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل خيارًا أفضل للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو تهيج الجلد.

وجدت بعض الدراسات ، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2017 ، أن زيت إكليل الجبل قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا. لذلك ، عندما يكون فقدان الشعر بسبب عدوى أو فروة رأس غير صحية ، قد يساعد زيت إكليل الجبل.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن إكليل الجبل أثر على الدورة الدموية وصحة الجلد في الجرذان. إذا كان الشيء نفسه ينطبق على البشر ، فإن زيت إكليل الجبل قد يمنع تساقط الشعر عن طريق تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الروزمارى لتطويل الشعر

اصنعي شامبو الروزماري في المنزل. ببساطة إضافة 10-12 قطرات من زيت إكليل الجبل ( الروزماري ) إلى الشامبو ، و غسل الشعر يوميا. من الناحية النظرية ، فإن تطبيق زيت إكليل الجبل على فروة الرأس ، وتركه لفترات أطول ، يمكن أن يعزز تأثيره.

لصنع محلول زيت إكليل الجبل ، يمكن خلط قطرة أو اثنين من زيت إكليل الجبل في زيت ناقل ، ثم تطبيقه على فروة الرأس يومياً.

لصناعة مركز الروزماري في المنزل ، يمكن إضافة حفنة أو اثنين من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى كمية من الماء المقطر الذي تم غليه. بعد ذلك رفع الخليط على النار لمدة 5 ساعات على الأقل. فترات أطول ستنتج تركيزات أعلى.

5. زيوت إضافية

هناك أيضاَ زيوت العطرية أخرى التي قد تكون مفيدة في تعزيز نمو الشعر و تشمل البابونج ، وزيت المريمية.

المخاطر

  1. وعادة ما تكون الزيوت العطرية جيدة التحمل عند تخفيفها في زيت غير عطري. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ، بما في ذلك الحكة والتورم والتهيج.
  2. إذا كان لدى الشخص رد فعل سلبي على الزيت العطري ، فيجب عليه غسل ​​الزيت بالماء والصابون في أسرع وقت ممكن.
  3. يجب على أي شخص يعاني من مشاكل في التنفس ، والدوخة ، والتغييرات في الوعي طلب العلاج الطبي في حالات الطوارئ.
  4. بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ، بما في ذلك
  5. البرغموت - الليمون - الجريب فروت - البرتقال
  6. من الأفضل استخدام هذه الزيوت قبل النوم ، بحيث لا يتعرض الشخص فورًا للشمس بعد الاستخدام.
  7. وفقا للرابطة الوطنية الأمريكية للعلاج بالزيوت العطرية ، لا ينبغي أن تستخدم بعض الزيوت ، مثل زيوت المريمية والنعناع ، أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

كيفية استخدام الزيوت الأساسية لنمو الشعر


زيت جوز الهند هو زيت ناقل ذو شعبية
يمكن للزيوت الأساسية أن تكون فعالة حتى في الكميات الصغيرة لأنها مركزة بشكل كبير. ومع ذلك ، فمن الضروري مزج الزيوت العطرية مع زيت ناقل ، مثل الزيتون والجوجوبا ، أو بذور العنب.

لاستخدام الزيوت الأساسية لنمو الشعر ، يجب على الشخص:

  1. إذا كان لديكِ شعر جاف ، فإن الزيوت الحاملة ( التي تخلط مع الزيوت الأساسية أو العطرية ) مثل الشيا أو جوز الهند أو زيت الأفوكادو قد تساعد في ترطيب فروة الرأس. إذا كان شعر الشخص أكثر دهونًا ، قد يكون من الأفضل استخدام زيوت أخف ، مثل بذور العنب أو نواة المشمش أو زيت اللوز.
  2. اخلطي 2 أو 3 قطرات من الزيوت العطرية في ملعقة كبيرة من الزيت الحامل. تتركز الزيوت العطرية بشكل كبير ويجب تخفيفها.
  3. قومي بتدليك المزيج في فروة الرأس بقوة لمدة 2 إلى 3 دقائق. ضع الزيت على أطراف الأصابع وابدأ في مقدمة فروة الرأس ، وفرك في دوائر.
  4. اغمسي الأصابع في مزيج الزيت العطري بشكل دوري أثناء عمل الزيت في جوانب فروة الرأس ، في الجزء الخلفي من الشعر ، وفي وسط فروة الرأس. هذا التطبيق قد يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس.
  5. قد يرغب بعض الناس في ترك الزيوت العطرية لمدة يوم كامل و قد يختار آخرون شطف فروة الرأس على الفور.
  6. الجمع بين الزيوت الأساسية قد يكون مفيدا أيضا. تشمل التركيبات الشعبية إكليل الجبل والزعتر والخزامى والنعناع والخزامى بزيت جوز الهند.

خلاصة

تساعد بعض الزيوت الأساسية  عند تدليك فروة الرأس بها على تحفيز نمو الشعر المرتبط بالالتهاب أو ضعف تدفق الدم إلى فروة الرأس. تتركز الزيوت العطرية بشكل كبير ، لذلك قم دائمًا بخلطها بكميات صغيرة بالزيوت الحاملة قبل تدليكها على فروة الرأس.



رسالة أحدث رسالة أقدم