دراسة : المنظفات المنزلية قد تسبب السمنة عند الأطفال ! Skip to Content

دراسة : المنظفات المنزلية قد تسبب السمنة عند الأطفال !


يمكن للمنظفات المنزلية المستخدمة بشكل شائع أن تجعل الأطفال يعانون من زيادة الوزن عن طريق تغيير ميكروبات الأمعاء ، كما تشير دراسة كندية نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية.



يمكن للمنظفات المنزلية المستخدمة بشكل شائع أن تجعل الأطفال يعانون من زيادة الوزن عن طريق تغيير ميكروبات الأمعاء وفقاً لدراسة كندية نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية.

حللت الدراسة بيئة بكتريا الأمعاء في 757 رضيعاً من عموم الناس في عمر 3-4 أشهر ووزن عند عمر 1 و 3 سنوات ، بالنظر إلى التعرض للمطهرات والمنظفات والمنتجات الكيميائية مقابل المنتجات الأخرى الصديقة للبيئة المستخدمة في المنزل.

وجد الباحثون أن الرضع الذين يعيشون في الأسر التي تستخدم المطهرات أسبوعيا على الأقل كانوا أكثر عرضة للإصابة بمعدلات أعلى من نوع معين من الميكروبات المعوية في عمر 3-4 أشهر ؛ وعندما أصبح عمرهم 3 سنوات ، كان مؤشر كتلة الجسم ( مقياس للوزن) لديهم أعلى من باقي الأطفال .

وفي المقابل  فإن الأطفال الذين يعيشون في الأسر التي تستخدم المنظفات الصديقة للبيئة كان لديهم جراثيم مختلفة وكانوا أقل عرضة لزيادة الوزن لدى الأطفال الصغار.

وتشير الدراسة إلى أن استخدام المنتجات الصديقة للبيئة قد يكون مرتبطًا بأنماط حياة وصحة عامة من حيث صحة الأمهات وعادات الأكل ، مما يساهم بدوره في الوصول إلى توازن ميكروبات الأمعاء الدقيقة و الحفاظ على وزن أطفالهن.

وبالتالي خلص الباحثون في النهاية إلى أن منتجات التنظيف المضادة للبكتيريا لديها القدرة على تغيير البيئة البكتيرية في الأمعاء و بالتالي قد تساهم في خطر زيادة وزن الأطفال .

مصدر
https://medicalxpress.com/news/2018-09-household-products-contribute-kids-overweight.html


رسالة أحدث رسالة أقدم