هذا هو ما تقوله تجاعيد الجبهة المبكرة عن صحتك



وفقا لدراسة جديدة ، فإن الأشخاص الذين لديهم الكثير من تجاعيد الجبين - أكثر مما هو معتاد في سنهم - قد يكونون أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية .

هل التجاعيد نتيجة حتمية للشيخوخة فقط ، أم أنها يمكن أن تشير إلى شيء أكثر شراً؟

وفقا لبحث قدم في ميونيخ اليوم في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب ، فإن الأشخاص الذين لديهم الكثير من التجاعيد العميقة في الجبين ، أكثر مما هو معتاد في سنهم ، قد يكونوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. (الأمراض القلبية الوعائية).

 تقييم تجاعيد الجبهة قد يكون طريقة سهلة ومنخفضة التكلفة لتحديد الأشخاص ضمن الفئة عالية الخطورة بالنسبة للأمراض القلبية الوعائية.

يقول الباحث في الدراسة يولاند إسكويرول ، الأستاذ المشارك في الصحة المهنية في المركز الجامعي لمستشفى تولوز في فرنسا:


'لا يمكنك أن ترى أو تشعر بعوامل خطر مثل ارتفاع نسبة الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم'. 'لقد استكشفنا التجاعيد على الجبين كعلامة لأنها بسيطة وبصرية للغاية. مجرد النظر إلى وجه الشخص يمكن أن يدق ناقوس الخطر ، ثم يمكننا تقديم المشورة لتقليل المخاطر.'
 و أضاف الباحث  :
قد تتضمن تلك النصيحة تغيرات بسيطة في نمط الحياة مثل الحصول على مزيد من التمارين أو تناول طعام صحي. بالطبع إذا كان لديك شخص مصاب بخطر محتمل لأمراض القلب والأوعية الدموية ، فعليك أن تتحقق من عوامل الخطر التقليدية مثل ضغط الدم وكذلك مستويات الدهون والغلوكوز في الدم ، لكن يمكنك بالفعل مشاركة بعض التوصيات حول عوامل نمط الحياة' ،

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدم الإنسان في العمر ، ولكن يمكن أن يؤدي أسلوب الحياة والتدخلات الطبية إلى تخفيف الخطر. ويتمثل التحدي في تحديد المرضى المعرضين للخطر في وقت مبكر بما فيه الكفاية لإحداث فرق.

ووفقًا لمؤلفي الدراسة ، فقد حلل بحث سابق مؤشرات مرئية مختلفة للشيخوخة لمعرفة ما إذا كان بوسعهم التنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية. في الدراسات السابقة .

 على سبيل المثال لم تُظهر التجاعيد حول العينين أي علاقة مع خطر القلب والأوعية الدموية فهذه التجاعيد الصغيرة بالقرب من العينين ليست فقط من العمر ولكن أيضا من حركة الوجه.

أيضاً تم اكتشاف ارتباط بين صلع الذكور ، تجاعيد شحمة الأذن و جيوب الكوليسترول تحت الجلد وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب ، ولكن ليس مع زيادة خطر الموت الفعلي .

كيف تمت الدراسة ؟

 قام مؤلفو الدراسة الاستباقية الحالية بالتحقق من تأثير العلامات الأفقية على الجبهة - لمعرفة ما إذا كانت لديها أي قيمة في تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية .

في مجموعة من 3،200 عامل بالغ. تم فحص المشاركين ، الذين كانوا جميعاً أصحاء ويبلغون من العمر 32 و 42 و 52 و 62 في بداية الدراسة من قبل الأطباء الذين قاموا بتوزيع الدرجات اعتماداً على عدد وعمق التجاعيد على جباههم. النتيجة صفر يعني عدم وجود تجاعيد بينما النتيجة من ثلاثة تعني 'العديد من التجاعيد العميقة'.

تمت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 20 عاما ، وخلال هذه الفترة 233 توفي بأسباب مختلفة. من هؤلاء ، 15.2 ٪ لديهم درجة اثنين وثلاثة التجاعيد. 6.6٪ كان لديهم درجة واحدة من التجاعيد و 2.1٪ ليس لديهم تجاعيد.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم درجة واحدة من التجاعيد لديهم خطر أعلى قليلاً من الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص الذين لا يعانون من التجاعيد. بينما كان لدى أولئك الذين لديهم مستوى التجاعيد 2 و 3 فقد عانوا من خطر الوفاة تقريبًا 10 مرات مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم تجاعيد ، بعد التعديلات على العمر والجنس والتعليم وحالة التدخين وضغط الدم ومعدل ضربات القلب والسكري ومستويات الدهون ،

 يشرح الدكتور اسكيرول.
كلما ارتفعت درجة التجاعيد ، كلما زادت مخاطر الوفيات في القلب والأوعية الدموية ، لا تعد الأخاديد الموجودة في جبينك أفضل طريقة لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية من الطرق الموجودة ، مثل ضغط الدم وملفات الدهون ، ولكنها قد ترفع ضوءاً أحمر في وقت مبكر.

لكن لماذا الجبهة تحديداً ؟

لا يعرف الباحثون حتى الآن على وجه اليقين سبب العلاقة ولكن نظريًا  يمكن أن يكون الأمر له علاقة بتصلب الشرايين فتصلب الشرايين هو مساهم رئيسي في النوبات القلبية وغيرها من الأحداث القلبية الوعائية.

يبدو أن التغيرات في بروتين الكولاجين (المسئول عن مرونة الجلد و الأوعية الدموية) والإجهاد التأكسدي ( المسبب لتدمير الخلايا) تلعب دورًا في كل من تصلب الشرايين والتجاعيد أيضاً

 الأوعية الدموية في الجبهة صغيرة جدا قد تكون أكثر حساسية لتراكم البلاك مما يعني أن التجاعيد يمكن أن تكون واحدة من العلامات المبكرة للشيخوخة.

المصادر
الجمعية الأوروبية لأمراض القلب
https://www.escardio.org/The-ESC/Press-Office/Press-releases/Deep-forehead-wrinkles-may-signal-a-higher-risk-for-cardiovascular-mortality

Play Pause