هل شرب الماء في أكواب نحاسية له فوائد مذهلة حقاً ؟.

هل شرب الماء في أكواب نحاسية له فوائد مذهلة حقاً ؟.



تقول أحدث الإدعاءات الصحية أن شرب الماء من كوب نحاس يعزز الصحة العامة للإنسان من خلال تقليل الالتهاب ، و تعزيز عمل الدماغ ، والمساهمة في إنقاص الوزن ، وإبطاء الشيخوخة ، ومحاربة السرطان ، و العمل كمضاد للميكروبات.

فهل هذا يعني أنه يجب علينا استبدال الأكواب الزجاجية بأكواب نحاسية ؟ هل من الممكن حتى أن الشرب في نوع معين من الأكواب يمكنه فعل أي شيء أم أن هذه مجرد أحدث بدعة صحية؟

النحاس مفيد و لكن ...

النحاس هو عنصر هام يساهم في عمل وظائف الدماغ ، ولكن هذا لا يعني أن الشرب في كوب من النحاس سيكون له نفس الفوائد !

 الدكتور مايكل لينش ، المدير الطبي لمركز سموم بيتسبرغ ، وأستاذ مساعد في قسم طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ يقول حول هذا الأمر : 'إن تناول الماء في كوب من النحاس ليس أمرا صحياً أو غير صحي ، لا أعتقد أنه ضار لكنه ليس سحرياً أيضاً'.

 لورين بليك ، وهي اختصاصية تغذية مسجلة في مركز ولاية ويسنر الطبي في ولاية أوهايو. ترى أنه لا توجد دراسات تشير إلى أن الشرب في كوب من النحاس يساعد على فقدان الوزن ، ويحسن وظائف المخ ، ويبطئ الشيخوخة ، ويحارب السرطان ، أو يقلل من الالتهاب. لكن هناك دراسة تفيد أن ترك الماء في وعاء نحاس يقتل البكتيريا. وفقاً للورين " لا نعرف كم من البكتريا يمكن أن يقتل كوب نحاسي لكن من المحتمل أن هذا يمنح مساحة جيدة لاستخدام الأكواب النحاسية ، لكنني لا أثق بها لقتل كل البكتيريا".

يلعب النحاس دورًا مهمًا في الصحة العامة ، ويبدو أن العديد من هذه المطالبات المبالغ فيها حول الكؤوس النحاسية تنبع من ما يُعرف عن هذا المعدن. فهو يساعد في عمل وظائف الدماغ ، ويمكن أن يشترك مع الإنزيمات الأخرى للعمل كمضاد للأكسدة ، ويشجع إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويحافظ على الكولاجين والإيلاستين ، مما يساعد على صحة العظام.

تقول ليزلي بونشي ، وهي أخصائية تغذية : 'النحاس مهم لأنه يساعد في امتصاص الحديد ، معظمنا يحصل على الكثير من النحاس من وجباتنا الغذائية. يحتاج الناس إلى كميات صغيرة من النحاس - 900 ميكروغرام في اليوم. الأطعمة مثل الفطر والكاجو واللوز والكبد والبقوليات والحبوب الكاملة والمحار غنية بالنحاس. الكاجو يحتوي على حوالي 500 ميكروغرام للأونصة. تشكل بضعة ملاعق كبيرة من المكسرات نصف ما يحتاجه الشخص" .

'هناك عدد قليل جدا من الناس الذين سيكون لديهم ضرورة لتناول مكملات النحاس . لذلك لا ينبغي لأحد أن يتناول من تلقاء نفسه مكملات النحاس ما لم يكن لديه سبب طبي للقيام به'.

النحاس هو معدن ثقيل وهناك خطر من تناول الكثير. لقد عالج الدكتور لينش الأشخاص الذين حاولوا الانتحار عن طريق شرب النحاس ، رغم أنه نادر الحدوث. الكثير من النحاس يجعل الناس يعانون من الغثيان والإسهال ونزيف المعدة. التعرض لفترة طويلة يمكن أن يسبب مشاكل عصبية.

لكنه يعتقد أنه من غير المحتمل أن يحصل الناس على كميات كبيرة من النحاس من المكملات الغذائية لتجربة التأثيرات السلبية.

ويقول: 'ربما لا تكون المكملات التي تحتوي على النحاس خطيرة لكن ، مكمل النحاس ، مثل أغلب المكملات ، غير ضروري إلى حد كبير'.

أما بالنسبة لأكواب النحاس ، فيقول لينش إن معظمها مبطنة بحيث لا يحصل الناس الذين يشربون منها على أي نحاس إضافي.

'إذا كنت تستمتع بشرب الماء في كوب من النحاس ... ليس هناك أي خطر كبير على صحتك . ولكن لا توجد فائدة صحية كبيرة أيضاً'

و يتفق الخبراء على أن أفضل طريقة للحصول على النحاس هي من خلال نظام غذائي متوازن.

يقول بليك: 'إن النحاس ، وكذلك أي مغذٍ آخر ، من الأفضل الحصول عليه لكن من الطعام'.

مصدر : Today