ما الذي يقوله مظهرك عن صحتك ؟

ما الذي يقوله مظهرك عن صحتك ؟



المظهر الجيد = صحة جيدة

تنعكس الصحة الجيدة في مظهر جذاب وشاب. قد يميل البعض إلى إلقاء اللوم على الشيخوخة والإجهاد لبعض المشاكل الظاهرية مثل خطوط الوجه ، والأظافر السيئة و تساقط الشعر بينما في الواقع ، يمكن لهذه العيوب أن تشير إلى مشاكل صحية كامنة ، كما يقول أخصائي الطب التكاملي مولي م. روبرتس ، من معهد الصحة و الشفاء ، في سان فرانسيسكو ، ورئيس الرابطة الطبية الأمريكية .

في ما يلي 14 علامة مادية ربما تشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة تحت السطح :-

1- تورم القدمين


  • الالتواءات والإصابات والالتهابات ،قد تؤدي إلى إصابة القدمين والكاحلين بالتورم. 
  • قد يسبب الحمل والسمنة وبعض الأدوية إحتباس السوائل في الأطراف السفلية.
  • من يعانون من قصور في القلب ، فقد يعانون من احتباس السوائل بسبب الضخ الضعيف في القلب. يعتبر تورم الساقين والكاحلين والقدمين من الأعراض التقليدية لهذه الحالة.

2- الأكياس والهالات السوداء تحت العين



عادة ما تكون الأكياس والهالات السوداء تحت العين علامة منبهة على السهر لليالي عديدة (وعدم كفاية النوم). ولكن إذا كنت تشعر بالكثير من الغموض حول هذا الأمر ، ولا تزال غير قادر تحديد السبب ، فقد ترغب في إلقاء نظرة على نظامك الغذائي.

تحدث أكياس العين والانتفاخ بسبب تراكم السوائل في الجلد الرقيق الذي يوجد تحت الجفن السفلي. الكثير من الأشياء - من الحساسية إلى البكاء - يمكن أن تتسبب في تراكم السوائل هناك ، لكن أحد الأسباب الرئيسية هو تناول الكثير من الملح. الأطعمة عالية الصوديوم تعزز استبقاء الماء في جميع أنحاء الجسم ، ومنطقة حساسة كأسفل العين ليست استثناء.

3- الجلد الجاف


كل شخص يعاني من جفاف الجلد من وقت لآخر. عادة ما يكون مصدر إزعاج بسيط ناجم عن الهواء الشتوي أو الدش الساخن المفرط ، ولكن في بعض الحالات يكون الجلد الجاف علامة على نقص الإماهة ( نقص الماء في الجسم ) أو مشاكل صحية خطيرة. يمكن لفرط الدرقية ومرض السكري أن يسببا نقص الرطوبة في الجلد ،  و هناك أيضاً نقص المغذيات بسبب سوء التغذية أو اضطرابات الأكل.

يمكن أيضاً لتصلب الشرايين أو تضيق الشرايين الذي يؤدي إلى أمراض القلب ، أن يؤثر على الجلد أيضًا ، خاصةً على القدمين والساقين . إذا أصبحت الشرايين الصغيرة التي تحمل الدم إلى الأطراف مسدودة ، فإنها يمكن أن تحرم الجلد من الأكسجين ، وتنتج جلداً جافاً ولامعاً.

4- زيادة شعر الجسم لدى النساء ( الشعرانية )


الشعر غير المرغوب فيه هو أمر محرج بالتأكيد ، ولكنه قد يكون علامة على مشاكل صحية أخرى.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ، وهي سبب شائع لزيادة نمو الشعر لدى النساء في سن الإنجاب ، يمكن أن تسبب العقم و دورات شهرية غير منتظمة أو غائبة. أكثر من 70٪ من النساء المصابات بالـ PCOS يعانين من الشعرانية أو نمو شعر الزائد ، يظهر هذا الشعر الزائد عادة على الوجه أو الصدر أو المعدة أو الظهر أو اليدين أو القدمين.

5- التجاعيد



على الرغم من أن التجاعيد حتمية ، إلا أنها قد تكون علامة على هشاشة العظام.

هل جبينك المجهد و الفم المتخندق يخرشان عظامك؟ يكشف بحث جديد مثير للدهشة وجود ارتباط بين التجاعيد وصحة العظام في النساء في سن مبكرة من انقطاع الطمث.

كلما كان التجاعيد أسوأ ، كلما زاد خطر انخفاض كثافة العظام. معظم التجاعيد هي نتيجة للشيخوخة ، ولكن التعرض المفرط لدخان السجائر أو الشمس يمكن أن يسرع العملية أيضاً.

6- تساقط الشعر


يمكن للحمل والإجهاد والمرض والأدوية والتغيرات في الهرمونات أن تساهم في فقدان الشعر. بين النساء على وجه الخصوص

قد يكون الشعر الجاف الرقيق علامة على نشاط الغدة الدرقية سواء غير نشطة أو مفرطة النشاط. اختبار الدم البسيط يمكن أن يتحقق مما إذا كان الجسم يقوم بكميات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية.

7- جفاف و تشقق الشفاه


شفتاك تستطيع أن تقول الكثير عن صحتك. قد تكون الشفاه الجافة المتشققة بشدة كرد فعل على الدواء أو أحد أعراض الحساسية ، أو العدوى ، أو حالات أخرى. قد يكون التمزق في زوايا الفم من أعراض مرض متلازمة شوغرن (بالإنجليزية: Sjögren's syndrome)

متلازمة شوغرن هو مرض روماتزمي "مناعي" مزمن يؤثر على أجهزة الجسم فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف العينين وجفاف الفم ، وكذلك آلام المفاصل والجلد الجاف. ما يصل إلى 4 ملايين أمريكي - معظمهم من النساء - لديهم هذه الحالة.

8- اسنان سيئة

رائحة الفم الكريهة و الأسنان السيئة ليست مجرد علامات تدل على ضعف نظافة الفم. فمك يمكن أن يقول أشياء سيئة عن قلبك وعظامك.

في عام 2010 ، وجد الباحثون الاسكتلنديون في المجلة الطبية البريطانية أن تفريش الأسنان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. مقارنة بمن قاموا بتفريش اسنانهم مرتين في اليوم ، كان لدى الأشخاص الذين يفرشون اسنانهم بشكل أقل نسبة خطر أكبر بنسبة 70٪ للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة بسبب أمراض القلب.

 فقدان الأسنان أيضا يمكن أن يشير إلى هشاشة العظام. قد تعني الأسنان المفقودة ببساطة أن عظم الفك لم يعد قادراً على دعم الأسنان.

9- أيدي وأرجل كبيرة 



الفك البارز و الجبهة البارزة ، والأيدي و الأقدام غير المتناسبة. كلها علامات كلاسيكية على مشكلة تضخم الأطراف ، وهو اضطراب هرموني يحدث عند البالغين عندما تفرز الغدة النخامية الكثير من هرمون النمو.

ولكن هل ستلاحظ تغير الشخص في المظهر؟ لأن هذا اضطراب نادر - ولأن التغيرات في العظام والأنسجة الرخوة تحدث ببطء مع مرور الوقت - فهي لا تحدث فجأة وغالبًا ما تكون غير مكتشفة ، كما يقول أندريا أوتز ، مدير مركز فاندربيلت لتخريج الغدد الصماء في جامعة فاندربيلت الطبية مركز في ناشفيل.

10- بقع الجلد الداكنة 



قد تبدو حلقة من الجلد الداكن في مؤخرة الرقبة وكأنها تبكي من أجل تنظيف جيد. ولكن في الواقع ، قد يكون هذا نوع من الشُّواك الأسوَد  وهو مصطلحٌ طبِّي يشير إلى وجود لطخات أو بُقَع جلديَّة متثخِّنة وداكنة، تظهر في منطقة الإبط وحولَ المنطقة الأُربِيَّة (الناحية المغبنيَّة أو أعلى الفخذ) groin والرَّقبة.

الشواك الأسود ليس مشكلةً مستقلَّة بحدِّ ذاتها، إنَّما يمكن أن يكونَ علامةً دالَّة على مشكلة صحِّية كامنة , يظهر الشُّواكُ الأسوَد أحياناً في أشخاص أصحَّاء ليس لديهم إلاَّ هذه المشكلة، لاسيَّما الأشخاص من ذوي الأصول الأفريقية والبشرة الداكنة.

ولكن ، في بعض الحالات، يكون ظهور هذه البقع علامة على وجود مشكلة صحية أخرى مثل البدانة أو السكَّري أو الاضطرابات الهرمونيَّة أو حتى السرطان في بعض الحالات النادرة و في هذه الحالة يكون الإنتشار سريع و قد يصبح في مناطق غير مألوفة.

11- طفح الفراشة 


طفح جلدي يشبه علامة حمراء. إنها طريقة جسدك للقول أن هناك شيئًا غير صحيح.

هناك جميع أنواع الطفح الجلدي ، بطبيعة الحال ، ولكن الطفح الأحمر على الخدين على شكل فراشة وله مظهر يشبه حرق الشمس. هذا الطفح هو عرض كلاسيكي لمرض الذئبة ، وهو اضطراب في جهاز المناعة يؤثر على الجلد والمفاصل والدم والكلى.

12- الأظافر المنَقرة


غالباً ما تكون  الأظافر المنقرة علامة على حالة أخرى يمكن أن تشمل:
  • الصدفية ، والتي تسبب التهاب الجلد 
  • الأكزيما ، وهي حالة جلدية طويلة الأجل تجعل الجلد أحمر ، حكة ، ومشقوقة 
  • التهاب المفاصل التفاعلي أو الالتهاب الناجم عن الإصابة في مكان آخر 
  • الحاصة البقعية ، والتي تسبب بقع صلعاء مؤقتة على فروة الرأس

13- شامات الجلد


في بعض الأحيان تكون شامات الجلد مجرد نمو غير ضار. بينما شامات أخرى تشير إلى وجود سرطان الجلد.

لكن كيف نحدد الفارق ؟

ابحث عن الشامات غير المتناظرة ، التي لها حدود غير منتظمة ، و التي بها إختلافات في اللون أو  لها قطر أكبر من 6 ملم (ربع بوصة) ، أو تتغير أو تتطور.

قد تكون شامات الجلد غير الحميدة علامة على الميلانوما ، وهي أشد أشكال سرطان الجلد فتكًا لذا يجب على الناس إخبار طبيبهم إذا لاحظوا أي تغييرات على بشرتهم كما ينصح المعهد الوطني للسرطان.

14- اصفرار العين


عيناك نافذة على صحتك ، لذلك عندما تتحول عيناك  - وتحديدًا بياض العين - إلى اللون الأصفر ، هناك سبب للاشتباه في وجود مشكلة قد تحتاج لحل.

في البالغين ، يمكن أن يكون علامة على مرض الكبد ، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد. يمكن أن يعني ذلك أيضًا أن القنوات التي تغلق الصفراء بعيدًا عن الكبد مسدودة. يجب على أي شخص مصاب بصفر العينين رؤية طبيبه لإجراء مزيد من التقييم.