سكرين الصوديوم بديل السكر الفوائد و الأضرار Skip to Content

سكرين الصوديوم بديل السكر الفوائد و الأضرار


سكرين الصوديوم هو نوع من التحلية الاصطناعية التي هي أحلى من السكروز مع بعض المرارة. وكثيرا ما يستخدم سكرين الصوديوم لتحلية المشروبات الغازية والحلوى، والبسكويت، والدواء ومعاجين الأسنان.فهل هو مفيد أم ضار ؟

سكرين الصوديوم بديل السكر الفوائد و الأضرار


سكرين الصوديوم هو نوع من التحلية الاصطناعية التي هي أحلى من السكروز مع بعض المرارة. وكثيرا ما يستخدم سكرين الصوديوم لتحلية المشروبات الغازية والحلوى، والبسكويت، والدواء ومعاجين الأسنان. في عام 2000، طلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن توضع علامة تحذير على المنتجات التي تحتوي على سكرين الصوديوم لما لها من مخاطر صحية محتملة. في عام 2010، وكالة حماية البيئة ازالت سكرين الصوديوم من قائمتها للمواد الخطرة. ومع ذلك، فتناول السكرين الصوديوم لا يزال يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة.

خطر السرطان

 وفقا لتقرير عام 1997 الذي كتبه لمركز العلوم في المصلحة العامة، أو CSPI، سكرين الصوديوم قد يكون بمثابة مادة مسرطنة محتملة ويحتاج إلى مزيد من التحقيق للتأثير المحتمل في زيادة حالات الإصابة بالسرطان. على الرغم من أنه لم يكن هناك صلة واضحة بين سكرين الصوديوم والسرطان لدى البشر، فإنه قد يكون بمثابة مادة مسرطنة، أو من المركبات المسببة للسرطان، في الجرذان والفئران. ويجب إجراء المزيد من البحوث في هذا المجال لتحديد تأثير السكرين الصوديوم على خلايا السرطان، وخاصة فيما يتعلق بسرطان المثانة.

سكارين الصوديوم و السكري

سكرين الصوديوم لا يحتوي على سعرات حرارية ولا يمتص من قبل الأمعاء قد يكون هذا خادعاً ، فمع ذلك، فإن الطعم الحلو من السكرين قد يحفز استجابة الغدد الصماء، لإنتاج الأنسولين من البنكرياس. التأثير الرئيسي للأنسولين هو لنقل السكر في مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة التي يمكن استخدامها للحصول على الطاقة. دون أي سكر يدخل مجرى الدم بعد تناول التحلية الاصطناعية مثل سكرين الصوديوم، فإن الأنسولين ليس لديه ما يرتبط به. هذا معناه أنه قد يقلل من حساسية الأنسولين، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بطبيعة الحال.

الحساسية من سكرين الصوديوم

قد يسبب السكرين رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص ويرجع ذلك أساسا إلى وجود السلفوناميدات. أعراض الحساسية للسكرين تشمل الصداع، وصعوبة في التنفس، وظهور مفاجئ لطفح جلدي أو إسهال. عند الرضع، الحساسية الناجمة عن السكرين المستخدم في بعض اطعمة الطفل قد تسبب التهيج وضعف العضلات. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون تعاني من حساسية تجاه السكرين، التمس العناية الطبية على الفور.

سكرين الصوديوم و زيادة الوزن

وعلى الرغم من السكرين هو تحلية اصطناعية ليس لها قيمة سعرات حرارية، ذكرت صحيفة 'لوس أنجلوس تايمز' أن ترافق زيادة الوزن مع تناول السكرين، والمحليات الاصطناعية الأخرى معناه أنه قد يزيد من خطر السمنة.

الطعم الحلو للسكرين يعطي إشارات لجسمك أنه على وشك الحصول على كمية عالية من السعرات الحرارية، ويعد الجهاز الهضمي للسعرات الحرارية الإضافية. عندما لا تأتي هذه السعرات الحرارية، فإن جسمك يصبح مقاوماً لهذا الرد مما يمكن أن يعزز تخزين الدهون وزيادة الوزن.

مصادر
http://www.livestrong.com/article/470503-side-effects-of-saccharin-sodium/
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/artificial-sweeteners/art-20046936
http://www.health.com/health/gallery/0,,20424821,00.html

رسالة أحدث رسالة أقدم