فوائد و أضرار الحبوب المستنبته

فوائد و أضرار الحبوب المستنبته


تعد الحبوب الكاملة غنية بالمغذيات والألياف وهي عنصر مهم في أي نظام غذائي صحي. الآن أصبح الحصاد المبكر للحبوب - عندما تكون براعمًا فقط - شائعاً ، حيث يتوقع أن تزداد مبيعات الحبوب المستنبتة ثمانية أضعاف في الولايات المتحدة هذا العام.

فوائد الحبوب المستنبته

الحبوب المستنبتة هي بذور الحبوب الكاملة التي بدأت للتو في النمو و قبل أن تصبح نباتات كاملة. داخل القشرة الخارجية للبذرة (النخالة) ، يعتمد جنين النبات (الجرثومة) على النشويات المخزنة في الحبوب لتغذية نموه.

عملية الإنبات تلك تكسر بعض النشويات ، مما يجعل نسبة العناصر الغذائية أعلى. كما أنه يكسر الفايتات ، وهو شكل من أشكال حمض الفايتيك الذي يقلل عادة من امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم. لذلك تحتوي الحبوب المستنبته على مغذيات أكثر توفرًا من الحبوب الناضجة

وتشمل هذه العناصر المغذية الفولات والحديد وفيتامين ج والزنك والمغنيسيوم والبروتين.

فائدة أخرى: لأن عملية الإنبات تكسر بعض من الإندوسبيرم النشوي ، قد تكون الحبوب المنشطة أقل في النشا وتكون أسهل في الهضم من الحبوب العادية. يقول سيكينارو: 'قد يساعد ذلك الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هضم الحبوب'.

يمكن إجمال فوائد الحبوب المستنبتة في النقاط التالية
  1. تحتوي الحبوب المستنبتة على نسبة أكبر من الألياف
  2. تحتوي نسبة أكبر من الفيتامينات و الأملاح المعدنية
  3. نسبة النشويات بالحبوب المستنبتة أقل من الحبوب العادية
  4. اسهل في الهضم من الحبوب العادية
  5. نسبة حمض الفايتيك الذي يقلل من امتصاص الفيتامينات بها أقل 

أضرار الحبوب المستنبته

سواء أكان ذلك في طبق في المنزل أو في أوعية خاصة كما في بعض الأماكن المجهزة ، يتم تنمية الحبوب في وسط رطب و دافيء، هذا الوسط الرطب قد يشجع هذا نمو بعض أنواع البكتريا الضارة لذا يفضل طهي البذور المستنبته و غسيلها جيداً قبل استهلاكها . كما يجب حفظها في الثلاجة أو البراد في حالة عدم استهلاكها أو الرغبة في تخزينها .

كما يقوم بعض صانعي المواد الغذائية بهرس الحبوب المنشطة لاستخدامها في المنتجات ، أو تجفيف الحبوب عندما تنبت ، ثم طحنها لاستخدامها في المنتجات.

شراء واستخدام الحبوب المستنبته

أفضل طريقة للحصول على الحبوب المستنبته هي شراء الحبوب الناضجة العادية و تنميتها في المنزل ثم استهلاكها طازجة لكن في حالة شراءها من محلات البقالة يجب التأكد من أنها موضوعة في قسم مبرد أو مُجمد من المتجر.  وإذا لم تكن كذلك ، فمن المحتمل أن يكون مضاف إليها مواد حافظة ، على الرغم من أن الكينوا التي تُنبت أو طحين الأرز يمكنها تبقى على الرف بشكل آمن'.

أيا كان اختيارك ، ينصح بأن تقرأ قائمة المكونات. في بعض الأحيان ، لا يوجد سوى كميات قليلة من الحبوب المستنبتة في منتج ، لذا لا تعتمد على وعود التسويق على العبوة. يجب أن تكون الحبوب المستنبتة هي المكون الأول.

في المعتاد منتجات الحبوب المستنبته تميل إلى أن تكون أغلى من المنتجات ذات الحبوب الكاملة العادية.

هل هي أفضل للصحة؟

تحتوي الحبوب الكاملة المستنبتة والحبوب الكاملة العادية على نفس العناصر الغذائية ، ولكن بكميات مختلفة. ولأن المنتج يحتوي على حبوب كاملة مستنبتة ، فهذا لا يعني أنه يحتوي على مواد مغذية أكثر من منتج عادي من الحبوب الكاملة . لذا سيكون عليك قراءة ملصق حقائق التغذية لمقارنة محتوى التغذية.

هل ينبغي عليك أن تبذل جهداً لتناول الحبوب الكاملة المستنبتة ؟ 

أعتقد أن هناك فوائد للحبوب المنزرعة ، لكنها ليست شفاء لجميع المشاكل كما يزعم البعض لكنها و كما اسلفنا أفضل من الحبوب الكاملة العادية و أفضل من الحبوب المكرره .

وتذكر أن جميع الحبوب الكاملة أكثر صحة من الحبوب المكررة (مثل القمح في الخبز الأبيض) ، والتي تم طحنها لإزالة النخالة والجنين - و هي الأجزاء الأكثر تعذية في بذور الحبوب الكاملة.

مصدر
https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/trending-now-sprouted-grains