هل صدأ الحديد ضار بصحتنا ؟ Skip to Content

هل صدأ الحديد ضار بصحتنا ؟


هل صدأ الحديد ضار بصحتنا ؟


هل لاحظت بعض الصدأ داخل إناء الطعام أو غلاية الماء و شعرت بالقلق من تأثير ذلك الصدأ على صحتك ؟ هل صدأ الحديد ضار بصحتنا ؟

قد تلاحظ ظهور بعض الصدأ على بعض أواني الطعام أو داخل خزانات المياه و قد يتسرب الصدأ في المياه ذاتها خصوصاً في الشبكات القديمة جداً و التي لم يتم تجديدها لعشرات السنوات . لكن ما مدى تأثير ذلك على صحتك ؟

الحديد هو أحد أكثر المعادن الموجودة في مياهنا. في الواقع ، الحديد هو أكثر المعادن وفرة في تكوين الأرض ككل ، يؤلف جزءًا كبيرًا من قلب الأرض الداخلي والخارجي. كما أنه يتواجد في بنسب محددة في القشرة الأرضية ، حيث يتم التقاطه من مياه الأمطار وذوبان الثلوج ، و قد يذوب جزئياً ويصبح جزءا من المياه المقدمة إلى منازلنا. يمكن أن يدخل الحديد أيضًا إلى مياه الشرب من خلال تآكل الحديد أو أنابيب الآبار والصلب.

التركيب الكيميائي للصدأ

الصدأ هو مادة حمراء ضاربة إلى اللون البني تتكون على أسطح الحديد والفولاذ و تسبب تآكلها , يتشكل الصدأ في حال تماس ذات الحديد و الأكسجين في وجود الماء أو الرطوبة مكوناً أكسيد الحديد .

يسبب الصدأ ضعف الحديد وهشاشته بسبب طبيعته المسامية . و لتجنب هذا الأمر يتم استخدام الحديد في سبائك يتم فيها خلطه مع عناصر أخرى لصناعة مواد تقاوم الصدأ مثل الصلب الذي لا يصدأ أو يتم تغليفه بعنصر مثل الخارصين في عملية تسمى الغلفنة

بعض فوائد صدأ الحديد

 الصدأ الأحمر أو أكسيد الحديد ، و بعكس المتوقع مادة حميدة نوعا ما إذا تم تناولها بكميات صغيرة ، في الحقيقة فإن الحديد الأحمر هو ذاته المصدر الذي يستمد منه الجسم احتياجاته من الحديد اللازمة لتكوين الهيموجلوبين المكون الأساسي لكرات الدم الحمراء، حيث يستمد الجسم الحديد الأحمر من العديد من المصادر الغذائية .

في بعض المناطق التي تعاني من الأنيميا و سوء التغذية بسبب نقص الغذاء قد يتم اللجوء إلى الحديد الأحمر كمصدر للحديد الذي يحتاجه الجسم ، حيث يترك مسمار صدء في عصير الليمون الحمضي لمدة يوم حيث يقوم بإذابته ثم يعطى لمن يعانون من مرض الأنيميا .

بالنسبة للبشر هذا النوع من الحديد و بالإضافة لطعمه السيء يشبه الحديد الموجود في النباتات و الذي يكون صعب الإمتصاص مقارنة بالحديد الذي نستمده من اللحوم .

قد يستخدم الحديد الأحمر أيضاً ليمد النباتات بما تحتاجه من عنصر الحديد لذا يلجأ بعض المزارعين لدفنه في التربة حتى يمتصه النبات و يعوض نقص الحديد .

مخاطر صدأ الحديد

كثيراً ما يتهم الحديد الصديء بأنه مصدر للإصابة بعدوى التيتانوس و الحقيقة هي أن التيتانوس مصدره المعتاد هو مخلفات الحيوانات والتراب والتي قد تدخل في ثنايا الحديد الصديء .

قد يكون الصدأ ضاراً إذا ما اختلط ببعض العناصر الضارة الأخرى و هذا هو السبب في أننا لا نستخدمه مباشرة ، بعكس الحديد الموجود في المكملات الغذائية والذي يتم تنقيته من أي شوائب أو عناصر أخرى قد تضر بصحة الإنسان .

خلاصة القول لن يضر الصدأ بصحتك إذا كان بكميات صغيرة . الاستثناء المحتمل الوحيد هو أولئك  الأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية ، وهو اضطراب نادر يسبب تراكم الحديد الفائض في أعضاء الجسم.

مصادر
https://van.physics.illinois.edu/qa/listing.php?id=12540
https://sciencing.com/rust-dust-harmful-8606864.html
https://cooking.stackexchange.com/questions/24786/eating-food-from-a-slightly-rusting-cast-iron-dutch-oven-is-it-safe

رسالة أحدث رسالة أقدم