تعرف على فلسفة الإيكيغاي اليابانية Ikigai

تعرف على فلسفة الإيكيغاي اليابانية Ikigai



إيكيغاي Ikigai و هي كلمة تعني سبب العيش باليابانية 生き甲斐 ، هذه الإستراتيجية أو الفلسفة يمكنك استخدامها لتحديد طريقك المناسب للحياة .

الإفتقار للأهداف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل ، مثل القلق والاكتئاب ، مما يؤدي إلى مشاكل النوم ، وتدهور الحالة الصحية، وفي الحالات القصوى ، إساءة استخدام المواد المخدرة وأفكار الانتحار.

من أجل ذلك تحول البعض إلى الشرق ، في الآونة الأخيرة ،و تحديداً إلى المفهوم الياباني القديم ikigai ، وهو ما يعني ، تقريبًا ، 'أن نعيش الإدراك الذي نأمله.' تفسير آخر ، 'ما يجعل الحياة تستحق العيش'. ترجمة دقيقة باللغة الإنجليزية.

إيكي يعني 'الحياة' ، بينما تعني كلمة 'غاي' 'قيمة' . يأتي غاي من كلمة كاي بمعنى 'القشرة'. يشير ذلك إلى فترة هييآن (794 إلى 1185) ، عندما كانت الأصداف تعتبر قيمة. يمكننا تفسير ikigai كإيجاد قيمة في حياة المرء أو اكتشاف هدف واحد.

استكشاف مفهوم ikigai والأسئلة التي تأتي معه ، يمكن أن يساعد المرء في العثور على هدف قوي ومن خلال ذلك ، الرضا والقيادة. و قد تم اختزال المفهوم بالكامل إلى أربعة أسئلة:

  • 1) ماذا تحب؟
  • 2) ماذا تجيد ؟
  • 3) ما الذي يحتاجه العالم منك؟
  • 4) ما الذي يمكن أن يُدفع لك من أجله ؟


في ما يلي مخطط لفلسفة الإيكيغاي من وجهة نظر غربية




إذا كنت متقاعدًا ، فقد لا تقلق بشأن ما يمكن الدفع مقابله ، لذلك يمكنك حذف ذلك والتركيز على الثلاثة المتبقية. الفكرة ليست فقط للعثور على الغرض الخاص بك ولكن التوازن الصحيح بين جميع الجوانب المحيطة به. ومن الاعتبارات الأخرى ، لا يؤثر إيكايجاي على الفرد وحده.

بالنسبة لليابانيين ، يحتوي المفهوم على عنصر اجتماعي. الأمر يتعلق بالراحة مع دورك في عائلتك ووظائفك والمجتمع. إنه مقسم تقليديًا وفقًا لخطوط النوع الاجتماعي. في حين أن الرجال عادة ما يربطون ikigai بهم مع عملهم ومهنتهم ، فإن النساء (على الأقل تقليدياً) يربطهن بالأمومة ودورهن في الأسرة. وعلى الرغم من أن ikigai مؤخراً أوجد صدى في العصر الجديد في الغرب ، إلا أن هذا لا يجعله أقل فعالية بالنسبة لأولئك الذين يجدون أنفسهم في مفترق طرق ، دون أي علامة لإرشادهم.

وقال هيكارت جارسيا ، مؤلف إيكيجاي ، لصحيفة 'الإندبندنت' ، إن كل ذلك يستقر في مكانه عندما تنخرط في مهمة وتحقق حالة التدفق . 'هل سبق لك أن استوعبت في مهمة أنستك الطعام و الشراب ؟ هذه تسمى حالة التدفق .

 عليك ملاحظة ما هو نوع المهمة ؟ لاحظ تلك اللحظات عند الدخول في التدفق ، فقد تكمن أهمية ikigai في تلك اللحظات.

يقول المؤلف دان بويتنر لهيئة الإذاعة البريطانية

"من أجل العثور على الأيكيغاي الخاص بك ، يجب عليك كتابة ثلاث قوائم. الأول هو قيمك ، والثانية الأشياء  التي تستمتع بها ، واخيراً الأشياء  التي تجيدها. ' نقطة تقاطع القوائم الثلاث هو الأيكيغاي الخاص بك "

يتمتع الأوكيناويون بطول العمر الطويل ، حيث يدينون جزئيا لإيمانهم بفلسفة إيكيجاي.

كتبت محاضر وعالم الأنثروبولوجيا إيزا كافيدجيا أنه من خلال المقابلات مع اليابانيين الأكبر سنا ، وجدت أنهم ينظرون إلى الأيكيغاي على أنها إتقان شيء ما. كان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعبارة 'chanto suru' أو فعل الأشياء بشكل صحيح. يرتبط مفهوم ikigai ارتباطًا وثيقًا بجزيرة أوكيناوا اليابانية التي يتمتع سكانها بطول مدهش في العمر . يمكن العثور على العديد من المعمرين هناك .

أحد القيود هو ، إذا رأى المرء عمله بشكل مادي بحت ، فقد يهمل أفراد عائلته وأصدقائه وهواياته ، التي تعتبر مهمة ومرضية. علاوة على ذلك ، فإن اليابانيين أنفسهم يجدون صعوبة في تحقيق الأيكيغاي . وفقًا لدراسة استقصائية أجريت في عام 2010 ، قال 31٪ فقط من المشاركين اليابانيين إنهم قد عثروا عليها.