كبسولة واحدة تقضي على الإنفلونزا خلال 24 ساعة

كبسولة واحدة تقضي على الإنفلونزا خلال 24 ساعة

كبسولة واحدة تقضي على الإنفلونزا خلال 24 ساعة


لأول مرة , اعتمدت وزارة الصحة اليابانية علاجاً جديداً يمكنه القضاء على مرض الإنفلونزا خلال 24 ساعة فقط و بقرص واحد , الدواء الجديد من إنتاج الشركة اليابانية شيونوجي "Shionogi" و يحمل الإسم التجاري شوفلوزا "Xofluza"

يوم الجمعة، أعلنت شركة الأدوية اليابانية شيونوجي أن دواء الانفلونزا المسمى شوفلوزا، والمعروف باسم بالوكسافير ماربوسيل ، قد تمت الموافقة على أن يتم تصنيعه وبيعه في اليابان.

 واعتبارا من تشرين الأول / أكتوبر 2015، خضع الدواء للمراجعة ذات الأولوية من قبل وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية في اليابان. و حصلت شيونوجي على الموافقة في خريف عام 2017.

بالمقارنة مع تاميفلو، والذي يتطلب جرعتين كل يوم لمدة خمسة أيام، سوف تكون هناك حاجة فقط لجرعة واحدة من شوفلوزا لعلاج الانفلونزا. وعلى الرغم من حصول شوفلوزا على موافقة، سيتعين على الناس الانتظار حتى يحدد التأمين الوطنى اليابانى ثمن الدواء وفقا لما ذكره بريتيكا رنا لكتابة صحيفة وول ستريت جورنال قد لا يحدث حتى مايو.

 تبدأ عدوى الانفلونزا عندما تصل فيروسات الأنفلونزا إلى الرئتين. سوف يدخل كل فيروس انفلونزا خلية في الرئتين ومن ثم يستخدم المواد الوراثية الخاصة بك و آليات إنتاج البروتين لصناعة العديد من النسخ من نفسه.

في حين يعتمد تاميفلو (أوسيلتاميفير)  و ريلينزا (زاناميفير) على تثبيط إنزيم النيورومينيداز الذي يساعد الفيروس على الخروج من الخلايا بعد التكاثر مثل , .  يقوم شوفلوزا بتثبيط إنزيم إندونوكلياز و الذي يساعده على قص و سرقة المادة الوراثية للخلايا البشرية واستخدامها في عملية تكاثر الفيروس و بذلك يمنع حدوث التكاثر من الأساس.

المفتاح مع أي من هذه الأدوية الانفلونزا هو العلاج المبكر، خاصة في غضون الـ 24 ساعة الأولى من العدوى، والتي قد تكون قبل أن تلاحظ أي أعراض. لكن بمجرد أن يتضاعف الفيروس في جميع أنحاء الجسم، خياراتك محدودة. ولا يزال اللقاح هو أفضل وسيلة لمنع الإصابة.

 وفي حين أن 'شوفلوزا' لن يكون متاحاً في الوقت المناسب للمساعدة في موسم الإنفلونزا الحالي، إلا أن موسم الإنفلونزا القاسي هذا العام أبرز الحاجة إلى طرق أفضل لعلاج الانفلونزا.

يتوقع طرح الدواء الجديد في السوق اليابانية بحلول شهر مايو المقبل، و لم يتم الإفصاح عن موعد توافره عالميا، إلا أنه يتوقع أن يتوافر العام المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية .